البيت الأبيض: المرشد صاحب القرار في إيران وليس الرئيس

تم نشره الإثنين 21st حزيران / يونيو 2021 09:09 مساءً
البيت الأبيض: المرشد صاحب القرار في إيران وليس الرئيس
البيت الأبيض

المدينة نيوز :- قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي اليوم الاثنين، إنه لا توجد حاليا أي خطط للرئيس جو بايدن للقاء القادة الإيرانيين الجدد، مشيرة إلى أن صانع القرار الرئيسي في طهران قبل الانتخابات وبعدها هو المرشد علي خامنئي.

وأضافت للصحافيين أن المفاوضين اختتموا جولة سادسة من المحادثات حول كيفية عودة إيران والولايات المتحدة إلى الامتثال للاتفاق النووي المبرم عام 2015، وأن البيت الأبيض يتطلع لمعرفة إلى أين وصلت المحادثات.

لا جدول للتفاوض
كما أوضحت أنه لا يوجد جدول زمني بمفاوضات فيينا للتوصل لاتفاق مع إيران.

واعتبرت متحدثة البيت الأبيض أن أي انتهاك لحقوق الإنسان في إيران الآن سيتحمله الرئيس الجديد، مشددة على أن إيران ليست لاعبا جيدا في عدد من القضايا العالمية.

وحثت النظام الإيراني على إطلاق سراح السجناء السياسيين.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، اتهم اليوم الاثنين بأول خطاب بعد فوزه بالانتخابات، واشنطن بانتهاك الاتفاق النووي، كما اتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في الوفاء بالتزاماته حول اتفاق 2015.

وفي إشارة لمفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي قال "لن نسمح بمفاوضات استنزافية"، مؤكدا أن السياسة الخارجية لطهران لا تبدأ بالاتفاق النووي ولن تقتصر عليه.

توزيع 55 مليون جرعة لقاح كورونا
و أعلنت الإدارة الأمريكية، الاثنين، خطتها لتوزيع 55 مليون جرعة متبقية من 80 مليون جرعة لقاح كوفيد-19 التي تعهد الرئيس جو بايدن بتخصيصها بحلول نهاية الشهر الجاري.

بالنسبة لجميع الجرعات الـ 80 مليون التي تعهدت الإدارة بمشاركتها، قال البيت الأبيض إنه سيتم تقاسم 75٪ من خلال برنامج التطعيم العالمي المسمى كوفاكس، وسيتم مشاركة 25٪ مباشرة مع البلدان المحتاجة. في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الإدارة عن خطة توزيع أول 25 مليون جرعة.

وقال البيت الأبيض: "تتمثل أهدافنا في زيادة تغطية التطعيم العالمية لكوفيد- 19، والاستعداد للزيادات المفاجئة، وإعطاء الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم من الفئات السكانية الضعيفة استنادًا إلى بيانات الصحة العامة وأفضل الممارسات المعترف بها، ومساعدة جيراننا والبلدان الأخرى المحتاجة. وكما ذكرنا سابقًا، لن تستخدم الولايات المتحدة لقاحاتها لتأمين خدمات من دول أخرى".

وفقًا للبيت الأبيض، سيتم تقاسم ما يقرب من 41 مليونًا من هذه الشريحة الثانية من 55 مليون جرعة من خلال كوفاكس.

من بين جرعات كوفاكس، سيتم توزيع ما يقرب من 14 مليونًا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي - على وجه التحديد في البرازيل والأرجنتين وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي وبوليفيا وأوروغواي وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس وهايتي وغيرها من جماعة الكاريبي (كاريكوم)، جمهورية الدومينيكان، بنما، وكوستاريكا.

وسيتم توزيع ما يقرب من 16 مليونًا من مخصصات كوفاكس في آسيا وإرسالها إلى الهند ونيبال وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا وأفغانستان وجزر المالديف وبوتان والفلبين وفيتنام وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا ولاوس وبابوا غينيا الجديدة وتايوان، كمبوديا وجزر المحيط الهادئ.

سيتم توجيه ما يقرب من 10 ملايين جرعة من جرعات كوفاكس إلى دول في إفريقيا سيتم اختيارها بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي.

سيتم إرسال ما يقرب من 14 مليونًا، أو 25 ٪ من 55 مليون لقاح، مباشرة إلى كولومبيا والأرجنتين وهايتي ودول الجماعة الكاريبية الأخرى وجمهورية الدومينيكان وكوستاريكا وبنما وأفغانستان وبنغلاديش وباكستان والفلبين وفيتنام وإندونيسيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا وغانا وكابو فيردي ومصر والأردن والعراق واليمن وتونس وعمان والضفة الغربية وغزة وأوكرانيا وكوسوفو وجورجيا ومولدوفا والبوسنة.

لم يقدم البيت الأبيض أرقامًا دقيقة لعدد الجرعات التي سيتم إرسالها إلى كل دولة، فقط تقديرات للمناطق بشكل عام.

وستتألف الجرعات من لقاحات موديرنا وفايزر وجونسون آند جونسون، في وقت لم تتم الموافقة على لقاح أسترازينيكا من قبل المنظمين الفيدراليين.

وقال البيت الأبيض، في بيان: "مثلما فعلنا في استجابتنا المحلية، سوف نتحرك بأسرع ما يمكن، مع الالتزام بالمتطلبات التنظيمية والقانونية للولايات المتحدة والدول المضيفة، لتسهيل النقل الآمن والمأمون للقاحات عبر الحدود الدولية".

وأوضح البيت الأبيض أن ذلك "سيستغرق وقتًا، لكن الرئيس أصدر تعليماته للإدارة باستخدام جميع أدوات الحكومة الأمريكية لحماية الأفراد من هذا الفيروس في أسرع وقت ممكن".

كجزء من جهود بايدن لإعادة تأكيد ريادة الولايات المتحدة على المسرح العالمي، أعلن الرئيس في وقت سابق من هذا الشهر أن الولايات المتحدة تخطط للتبرع بـ 500 مليون جرعة لقاح من شركة فايزر على مستوى العالم. وستعمل هذه الخطوة أيضًا على مواجهة الجهود التي تبذلها روسيا والصين لاستخدام لقاحات تمولها الدولة لتوسيع نفوذهما العالمي.

في فبراير/ شباط، قال بايدن إن مساهمة الولايات المتحدة بملياري دولار ستخصص لمبادرة لقاح فيروس كورونا العالمية وستوفر الدعم لكوفاكس. كما تعهد بايدن بملياري دولار إضافية كتمويل يعتمد على المساهمات من الدول الأخرى والوفاء بأهداف توصيل الجرعات.

المصدر : سي ان ان + وكالات

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات