طالبان: نريد حل سلمي في أفغانستان و نريد علاقات جيدة مع تركيا بمحدّدات مختلفة

تم نشره الثلاثاء 20 تمّوز / يوليو 2021 10:02 مساءً
طالبان: نريد حل سلمي في أفغانستان و نريد علاقات جيدة مع تركيا بمحدّدات مختلفة
ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية

المدينة نيوز:- قالت حركة طالبان الأفغانية، اليوم الثلاثاء، إنها تريد علاقات جيدة مع تركيا باعتبارها دولة شقيقة، مشيرة إلى مساق يختلف عن النهج التركي خلال العشرين سنة الأخيرة.

وصرح المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد -في مقابلة مع قناة (تي آر تي عربي) التركية- أن الحركة تريد إقامة علاقات جيدة مع تركيا مبنية على المصالح المشتركة.

وأضاف مجاهد “نطلب علاقات جيدة مع تركيا، نطلب منها أن تأتي بالمهندسين والأطباء والعلماء والتجار وليس عن طريق الحرب والأسلحة” على حد قوله.

وشدّد على أن تركيا “شقيقة لنا وبيننا علاقات قديمة مشتركة عديدة”، لكن الموقف التركي خلال العشرين عاما الماضية لم يكن مناسبا -وفق تقديره- لأن تركيا كانت جزءا من الناتو (حلف شمال الأطلسي).

وأردف مجاهد أن الحضور العسكري الأجنبي في أفغانستان لم يكن جيدا وهو تدخل في الشؤون الأفغانية.

وتابع مجاهد “مسؤولية حفظ مطار كابل الدولي والمراكز الدبلوماسية هي مسؤولية الأفغان، مجدّدًا الإعراب عن رفض حركة طالبان لخطط تركيا بشأن تشغيل المطار بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وقال ذبيح الله مجاهد لشبكة CNN ان سياستنا قائمة على التوصل إلى حل سلمي في أفغانستان .

واضاف اننا سيطرتنا على بعض المديريات تمت بعد أن انضمت قوات الأمن فيها إلى صفوفنا .

وقالت الخارجية الأمريكية ان المحادثات الأفغانية في الدوحة شكلت خطوة إيجابية ويجب أن نقوم بالمزيد .

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستناقش ملف تشغيل مطار كابل الدولي مع طالبان، حال وافقت على تلبية شروط أنقرة، غير أنه لم يحدد تلك الشروط.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الرئيس أردوغان لصحفيين عقب أدائه صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد هالة سلطان في (لفكوشا) عاصمة جمهورية شمال قبرص التركية.

وأوضح أن أنقرة ستناقش مع طالبان -المستاءة من بعض الأمور- ملف أفغانستان والمسيرة المتعلقة بتشغيل مطار كابل، مشيرًا إلى أن طالبان أجرت بعض المحادثات مع الولايات المتحدة، وربما ينبغي عليها إجراء مثل هذه المحادثات مع تركيا بشكل أكثر أريحية.

وتابع أردوغان “أعتقد أنه يمكننا مناقشة هذه القضايا والاتفاق مع طالبان بشكل أفضل، وقد ناضل الشعب الأفغاني طويلا ضد القوى الإمبريالية، وتركيا وقفت دائما إلى جانب نضال الأفغان”.

وأمس الإثنين، دعا الرئيس التركي حركة طالبان إلى التوقف عن سياسة “احتلال” الأراضي في أفغانستان والعمل حتى يسود السلام أرجاء البلاد كافة، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وأكد أردوغان في تصريحات صحفية، أمس، أن الحركة لم تستخدم عبارة من قبيل “لا نريد تركيا” في تصريحاتها، بل أصدرت بيانات من وجهة نظرها تتضمن بعض المقاربات المفترضة تجاه تركيا، وذلك ردا على سؤال حول سير المباحثات مع الجانب الأمريكي بشأن تأمين تركيا مطار كابل.

وأشار إلى أن أنقرة تدرس إمكانية إجراء لقاءات مع طالبان وماهية النتائج التي يمكن أن تسفر عنها، مؤكدًا -في الوقت نفسه- أن “نهج طالبان في أفغانستان ليس نهج مسلم تجاه مسلم آخر” من منظور تركيا.

والأحد الماضي، قال زعيم طالبان هيبة الله أخوند زادهك نحن مستعدون للترحيب بالجميع، ليس لدينا عداء مع أحد، لا ينبغي لأحد أن يقلق بشأن مستقبل البلاد، نحن نؤيد حل المشاكل من خلال الحوار، ويجب أن ننهض بهذا البلد معا مرة أخرى.

ومطلع مايو/أيار الماضي، بدأ 9500 جندي (2500 أمريكي و7 آلاف من دول أخرى بالتحالف الدولي) انسحابهم من أفغانستان، في عملية من المقرر أن تكتمل بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

وسيُنهي هذا الانسحاب تدخلا عسكريا استمر 20 عاما في البلد الفقير، منذ أن أطاح تحالف عسكري دولي في 2001 بحكم حركة طالبان لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات بالولايات المتحدة في سبتمبر.

ويتزامن انسحاب قوات الناتو -بقيادة واشنطن- من أفغانستان مع عودة طالبان إلى السيطرة على مساحات واسعة من البلاد وسط مخاوف من اندلاع حرب أهلية في الدولة الواقعة وسط آسيا.

وتشن طالبان حملة جديدة في الوقت الحالي للسيطرة على مزيد من الأراضي في الوقت الذي تنسحب فيه القوات الأجنبية من البلاد.

وتجري تركيا محادثات مع مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية بشأن عرض قدمته أنقرة للمساعدة في ضمان أمن مطار كابل وعمله، وهو أمر أساسي لتمكين الدول من الإبقاء على حضورها الدبلوماسي في بلد يشهد معارك عنيفة بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع التواصل + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات