البيئة توعز بالإسراع في إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة بالمنشآت

تم نشره الثلاثاء 03rd آب / أغسطس 2021 05:00 مساءً
البيئة توعز بالإسراع في إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة بالمنشآت
وزير البيئة، نبيل مصاروة

المدينة نيوز :- أوعز وزير البيئة، نبيل مصاروة، اليوم الثلاثاء، لمدراء المديريات في المحافظات، بضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتزام المنشآت بالتدابير اللازمة للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة.
وأكد مصاروة ضرورة إجراء الكشوفات الميدانية اللازمة على الجامعات وكليات المجتمع المتواجدة في محافظات المملكة كافة، للتأكد من التزامها بتطبيق أحكام نظام إدارة المواد والنفايات الخطرة رقم 68 لسنة 2020، بما يخص إجراءات التعامل مع المواد الكيميائية المستخدمة والمخزنة لديها.
وبين ضرورة تصنيف تلك المواد حسب درجة الخطورة، وتخزينها وفق ما ورد في لائحة السلامة الكيميائية "إم أس دي أس" الخاصة لكل مادة، بالإضافة إلى التخلص من المواد الخطرة الزائدة عن الحاجة والنفايات الخطرة المتولدة لديهم أولا بأول، وتجنب تخزين كميات كبيرة منها. وأشار إلى أهمية التنسيق المستمر مع الوزارة لنقلها إلى مركز معالجة النفايات الخطرة في منطقة سواقة، للتخلص منها بطريقة آمنة بيئيا، استنادا لتعليمات إدارة النفايات الخطرة وتداولها لسنة 2019. ولفت مصاروة إلى ضرورة إعداد تقرير دوري يتضمن واقع الحال لتخزين المواد الكيميائية الخطرة وتداولها لدى المنشآت، لضمان متابعتها والاطمئنان على سلامة الوضع البيئي لأماكن تخزينها.
يشار إلى أن هذه المتابعة تضمن الإدارة السليمة صحيا وبيئيا لهذه المواد، حسب ما ورد في مصفوفة المنظومة الوطنية للتعامل مع المواد الكيميائية الخطرة، التي جرى إقرارها من قبل مجلس الوزراء بموجب كتاب رئيس الوزراء رقم (24د/11/1/17492) في 29 أيلول العام الماضي. وتتضمن هذه المصفوفة الوضع الحالي لإدارة المواد الكيميائية في المملكة، والإجراءات المطلوب تنفيذها لتعزيز الرقابة على إدارة المواد الكيميائية في مراحل تداولها كافة، ومتابعة تنفيذ هذه الإجراءات التي تتعلق بالمواد المخزنة، في الجامعات وكليات المجتمع.
--(بترا)