الأغوار: يوم مفتوح للصندوق الهاشمي لاستدامة المشروعات الانتاجية للمرأة

تم نشره الأحد 29 آب / أغسطس 2021 09:33 مساءً
الأغوار: يوم مفتوح للصندوق الهاشمي لاستدامة المشروعات الانتاجية للمرأة

المدينة نيوز :-  نظم الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) اليوم الأحد، يوماً مفتوحاً في قاعة مؤسسة اعمار الأغوار الشمالية، لغاية تشبيك السيدات من خريجات الدورات المهنية، التي نظمها فرع الصندوق في الشيخ حسين، مع المؤسسات الرسمية والأهلية المعنية بتعزيز التسويق لمنتجاتهن، واستدامة مشاريعهن الانتاجية.
وتضمن اليوم المفتوح الذي رعاه عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية النائب علي الغزاوي، بحضور مساعد متصرف الأغوار الشمالية محمد القيسي، وعدد من ممثلي الدوائر الرسمية والمجتمع المحلي، معرضاً لمنتجات زراعية وغذائية وحرفية من أعمال السيدات المشاركات ببرنامج الدورات المهنية ضمن مشروع تعزيز المهارات الشخصية والمهنية للمرأة، التي تأتي ضمن برنامج مشروع تمكين المرأة "الجندر" الذي نفذه الصندوق العام الجاري.
وأكد الغزاوي أهمية تجذير دور المرأة كعنصر رئيس في التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أهمية الدور الذي يقوم به الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية عبر فرعه بمنطقة الشيخ حسين، في تمكين المرأة من مختلف الأعمال الانتاجية من خلال الدورات المتخصصة، ما يشكل تعزيزاً لفرص المرأة في ايجاد فرص العمل المناسبة.
وأشار إلى ضرورة استغلال الميزة النسبية للطبيعة الزراعية في الأغوار، من خلال التركيز على تمكين المرأة من التصنيع للمنتجات الزراعية، ما يخدم اقتصاديات أهالي المنطقة، وينعكس ايجاباً على الدخل الأسري.
بدورها، قالت مديرة مشروع تعزيز مهارات المرأة ومشرفة النوع الاجتماعي في الصندوق الهاشمي الدكتورة ميسون الدبوبي، إن المشروع يستهدف في برامجه كأولوية السيدات في المناطق التي تحتاج لتمكين المرأة ضمن معايير اقتصادية واجتماعية، مشيرة إلى استفادة 105 سيدات في الاغوار الشمالية من دورات المشروع بمرحلته الأولى، إضافة إلى 80 سيدة في مرحلته الثانية، إلى جانب مئات الخريجات من مناطق مختلفة في المملكة.
وبينت أن اليوم المفتوح غايته تعزيز فرص السيدات المتلقيات للدورات المهنية في المحافظة، على استدامة ما اكتسبته من مهارات من خلال التشبيك والجهد التكميلي مع المؤسسات الانتاجية والاقراضية المعنية، لتلبية احتياجات المرأة، وتحقيق نجاحها في مشروعاتها الانتاجية.
وكانت مديرة مراكز الاميرة بسمة للتنمية فهمية العزام، ومديرة فرع الصندوق الهاشمي في الشيخ حسين فائدة العوامرة، أكدن في كلماتهن، أهمية مخرجات التدريب الهادف إلى تشجيع ودعم المرأة الأردنية، والعمل على رفع مهاراتها المهنية والشخصية، من خلال تدريبها وتأهيلها وإشراكها في برامج النمو الاقتصادي المختلفة والمساهمة في انخراطها بسوق العمل.
واطلعت المشاركات في المعرض وخريجات البرنامج، على خدمات وفرص تمكين المرأة التشغيلية والتسويقية والتدريبية من خلال المؤسسات المشاركة، وهي مؤسسة الاقراض الزراعي، والشركة المثالية للخدمات الفندقية والوطنية للتشغيل ومركز تعزيز الانتاجية (ارادة)، والتدريب المهني، وشركة كلاسيك للملابس، وشركة دمج للتمكين المجتمعي، وجمعيات تعاونية ومؤسسات أهلية.
--(بترا)