7 معلومات لا تعرفها عن العميل السري جيمس بوند

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 09:02 مساءً
7 معلومات لا تعرفها عن العميل السري جيمس بوند
جيمس بوند

المدينة نيوز :- يبدأ، الثلاثاء، في لندن العرض العالمي الأول لفيلم "نو تايم تو داي"، الجزء الخامس والعشرون من مغامرات جيمس بوند التي استحالت خلال 6 عقود ظاهرة ثقافية عالمية.

وتلخص النقاط السبع التالية قصة جيمس بوند منذ بدايتها وحتى عرض الجزء الخامس والعشرين:
بطل على الورق
كان جيمس بوند قبل أي شيء بطل رواية بيعت منها أكثر من ستين مليون نسخة حول العالم.

وظهر هذا الجاسوس الشهير للمرة الأولى قبل سبعة عقود بريشة الروائي البريطاني أيان فليمينج، الصحفي الذي استلهم من تجربته في العمل الاستخباري خلال الحرب العالمية الثانية.

ونُشرت أولى روايات مغامرات العميل 007 بعنوان "كازينو رويال" سنة 1953. وتلتها 11 رواية أخرى بينها "جولدفينجر" و"دكتور نو" و"فروم راشا ويذ لوف"، إضافة إلى سلسلة روايات قصيرة، قبل وفاة فليمينج سنة 1964 عن 56 عاماً، أي بعد عامين من صدور أول أفلام جيمس بوند بعنوان "دكتور نو".

25 فيلماً
من "أون هير ماجستيز سيكرت سرفيس" إلى "سكاي فال" مرورا بـ"ذي وورلد إيز نات إيناف" أو "داي أناذر داي". لكل جيل عمله المفضل من سلسلة جيمس بوند المؤلفة من 25 فيلماً.

ولا تزال هذه الأفلام حتى اليوم من إنتاج ألبرت ر. بروكولي وهو سليل أحد المنتجين التاريخيين للسلسلة.

إيرادات طائلة
وبحسب المتخصص جيوم إيفان، ومع أخذ التضخم في الاعتبار، تبلغ قيمة الإيرادات التراكمية للسلسلة 16,7 مليار دولار.

وتمثل مغامرات جيمس بوند إحدى أكثر سلاسل الأفلام دراً للأرباح في تاريخ السينما، وهي بدأت قبل حوالى خمسة عشر عاماً من انطلاق "ستار وورز".

كما تشكل أفلام جيمس بوند واجهة محببة للماركات الفاخرة بينها شركات السيارات والساعات.

وقد انتقل كنز جيمس بوند الثمين هذا العام إلى إدارة مجموعة أمازون العملاقة في التجارة الإلكترونية التي أعلنت شراء استوديوهات "إم جي إم" في مقابل 8,45 مليار دولار.

ستة وجوه لشخصية واحدة
ولا يزال شون كونري الذي توفي العام الماضي وكان أول من أدى دور جيمس بوند على الشاشة الكبيرة مع فيلم "دكتور نو" وظهر في ستة من الأفلام الأولى، بنظر كثر التجسيد الأفضل لهذه الشخصية بملامحه الذكورية وأدائه كرجل بارع في إغواء النساء وصاحب كاريزما قوية.

وتوالى خمسة ممثلين على أداء هذا الدور البارز: جورج لازنبي، وهو الأسترالي الوحيد في المجموعة وأدى الشخصية في فيلم واحد هو "أون هير ماجستيز سيكرت سرفيس" سنة 1969، ثم روجر مور وتيموثي دالتون وبيرس بروسنان ودانييل كريج.

رموز وأرقام
يعمل الجاسوس جيمس بوند لحساب جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية (إم آي 6). أول "0" في شعار "007" يعني أنه حائز ترخيصاً بالقتل، والثاني يعني أنه استخدم هذا الترخيص، أما الرقم "7" فيعرّف عنه بين أعضاء الجهاز.

"إم" هو رئيس بوند التنظيمي. وقد شكّلت الممثلة جودي دينش سابقة تاريخية على هذا الصعيد حين أضفت لمسة أنثوية على هذا الدور من 1995 مع فيلم "جولدن آي" إلى 2012. أما "كيو" فهو زميل بوند المكلف تزويده الأكسسوارات الأكثر تطوراً. من دون أن ننسى شخصية "ميس موني بيني" وهي السكرتيرة الخاصة لـ"إم" والتي لا يتوانى جيمس بوند عن مغازلتها.

"بوند، جيمس بوند"
ربما لم تكن هذه السلسلة لتحقق هذا النجاح من دون الجمل الشهيرة التي استحالت لازمة يرددها الجمهور. ومن أشهرها عبارة "بوند، جيمس بوند" أو جملة "شايكن نت ستيرد" (مخلوط بالهز وليس مخفوقاً) عند طلبه مشروبه المفضل.

كذلك هناك عبارات تشهد على حس الفكاهة لدى جيمس بوند والذي يعكس أحياناً بعض الذكورية.

ومن هذه العبارات ما قاله العميل السري لإحدى "فتيات جيمس بوند" في فيلم "ذي مان ويذ ذي جولدن جن" سنة 1974 حين قال "آنسة أنديرس؟ لم أتعرف إليك وأنت تضعين كامل ملابسك".

أكسسوارات
يواجه جيمس بوند في مختلف مغامراته أشراراً بهدف التغلب عليهم، من مهرب الماس في "جولدفينجر" إلى المنظمة الإجرامية "سبيكتر" بقيادة الشرير بلوفيلد.

وقد استعان لمحاربة هؤلاء بأكسسوارات كثيرة: من السجائر المفخخة في "يو أونلي ليف توايس"، إلى سيارة "أستون مارتن" بلوحات تسجيل دوارة، وعصي تزلج مفخخة وساعات ليزر وغيرها الكثير.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات