الصين: حصول اول لقاح لفيروس الورم الحليمي البشري على التأهيل الأولي

تم نشره الإثنين 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2021 11:44 صباحاً
الصين: حصول اول لقاح لفيروس الورم الحليمي البشري على التأهيل الأولي
فيروس الورم الحليمي

المدينة نيوز :- قال مطور لقاح سيكولين المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري، وهو أول لقاح تم تطويره ذاتيا في الصين، أنه حصل على التأهيل الأولي من منظمة الصحة العالمية.

وتشير هذه الخطوة إلى أن منظمة الصحة العالمية أعطت اللقاح ختم موافقتها على السلامة والفعالية، وقد تصدره وكالات الشراء التابعة للأمم المتحدة حاليا، حيث تم تطوير سيكولين بشكل مشترك من قبل جامعة شيامن وشركة شيامن إنوفاكس للتكنولوجيا الحيوية المحدودة، ما يجعل الصين ثالث دولة في العالم توفر إمدادا مستقلا من لقاح سرطان عنق الرحم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال الباحث بالجامعة، وأحد الأعضاء البارزين في فريق أبحاث اللقاح تشانغ جيون، إنه من المتوقع أن يفيد اللقاح المزيد من النساء في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في البلدان النامية بعد الحصول على التأهيل الأولي من منظمة الصحة العالمية، حيث يمتاز بالجودة العالية والسعر المنخفض.

كما دمجت بعض الأماكن في مقاطعات فوجيان وجيانغشي وسيتشوان وشاندونغ الصينية لقاح فيروس الورم الحليمي البشري في برنامج التطعيم المجاني، ونفذت حملات تطعيم مجانية للفتيات من سن (9 إلى 14 عاما).

وفيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري عبارة عن عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (بثور)، وهناك ما يزيد عن 100 نوع من فيروس الوَرَم الحُلَيمِي البشري، بعضها تسبب البثور، وبعضها يمكنه أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

-- (بترا)