إطلاق الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على أساس الجنس لعام 2021

تم نشره السبت 27 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 08:24 مساءً
إطلاق الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على أساس الجنس لعام 2021
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- رعت وزيرة الدولة للشؤون القانونية ممثلة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، اليوم السبت، إطلاق الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على أساس الجنس تحت عنوان "معاً لإنهاء العنف السياسي ضد النساء في المجالين العام والسياسي - لها مكان ومكانة".
وألقت بني مصطفى كلمة خلال حفل إطلاق الحملة، التي نفذتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وشبكة مناهضة العنف ضد المرأة "شمعة" بدعم من منظمة الأمم المتحدة في الأردن وبلان انترناشونال، أكدت فيها مشاركة العالم اليوم موقفه في مواجهة العنف ضد المرأة في حملة الـ 16 يوما، داعية إلى تكثيف الجهود لتعزيز حماية المرأة وحفظ حقها بالحياة والعيش بكرامة.
وأكدت حرص الحكومة على محاربة جميع أشكال العنف لما له من انعكاس إيجابي على عجلة التنمية، وفي بناء مجتمع متعافٍ يشارك فيه الرجال والنساء على حد سواء في عملية صنع القرار .
ولفتت بني مصطفى إلى أن هناك إرادة سياسية لدى الدولة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني لتعزيز دور المرأة وتمكينها في مختلف مجالات ومناحي الحياة.
وأضافت أن هذه الإرادة السياسية تمثلت بتعديل التشريعات الناظمة للحياة السياسية المتعلقة بالمرأة، مستعرضة في هذا الصدد التعديلات التي اقترحتها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية على الدستور الأردني الذي يناقش في الدورة العادية لمجلس النواب، ومن ضمنها تعديل عنوان الفصل الثاني من الدستور بإضافة عبارة "والأردنيات" بعد كلمة "الأردنيين" الواردة فيه، وإضافة بند جديد على المادة 6 من الدستور بهدف تعزيز تمكين المرأة وحمايتها من العنف والتمييز.
وأشارت إلى أن مسودة مشروع قانون الانتخاب، تضمنت نصوصاً تشترط بأن تحتوي القوائم العامة المخصصة للأحزاب على النساء، إضافة إلى زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء في الدوائر المحلية لجميع المحافظات.
وقالت إن مسودة مشروع قانون الأحزاب السياسية تضمنت مواداً تعزز العمل الحزبي للنساء، ومن بينها المواد التي تؤكد ضرورة أن يتقلد الشباب والمرأة الوظائف القيادية في الحزب، وأن لا تقل نسبة المرأة عن 20 بالمئة من عدد المؤسسين للحزب.
كما أشارت بني مصطفى إلى أن هناك تحدياً اجتماعيا وثقافيا لدى بعض الفئات في المجتمع يحرم بعض النساء من حقهن في الحياة الآمنةوقالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية الدكتورة سلمى النمس في كلمتها، إن حملة الـ 16 يوما تعد انطلاقا لتحرك فعلي نحو مجابهة التمييز والعنف ضد المرأة في قضية معينة يتم اختيارها والعمل عليها بناءً على نتائج دراسات أعدتها اللجنة وشركائها.
وبينت النمس، أن العمل على الموضوع الذي تم اختياره يمتد لعام كامل بشكل مكثف ومستمر؛ سعياً لتعزيز حقوق النساء والفتيات في الأردن وتمكينهن.
وأشارت إلى أنه وبالرغم من اختيار قضية معينة للعمل عليها اليوم خلال الحملة، إلا أن اللجنة لا تزال تعمل على جميع ملفات وقضايا العنف ضد النساء مثل: العنف الاقتصادي والاجتماعي وجرائم قتل النساء وأي مواضيع تميزية قد تواجهها النساء.
وقالت في هذا الصدد: " قضية العنف ضد المرأة بجميع أشكاله ومسبباته أخذت حيزاً واسعاً في الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن للأعوام 2020 - 2025، وأتت كأبرز الأولويات للعمل عليها على مستوى المملكة وعلى مستوى المحافظات، لذا ستستمر اللجنة بالعمل مع جميع الشركاء لمناهضة جميع أشكال العنف الذي تواجهه النساء والفتيات والتركيز على الجوانب المختلفة لمجابهته، من خلال مراجعة التشريعات وتطوير السياسات والخطط وتحسين الخدمات وبناء ورفع الوعي وتغيير الاتجاهات المجتمعية السلبية".
وقدّمت النمس، عرضا لأبرز نتائج دراسة العنف السياسي ضد المرأة، التي أعدتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة لعام 2021 وبناء على نتائجها تم اختيار عنوان الحملة لهذا العام، لافتة إلى أن نتائج الدراسة متوفرة ويمكن للمهتمين والباحثين الاطلاع عليها.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن بالإنابة زياد شيخ: "تنضم الأمم المتحدة إلى شركائنا الوطنيين في الدعوة إلى عدم التسامح مطلقًا مع العنف ضد المرأة في السياسة ونعيد تأكيد التزامنا كشريك لتعزيز بيئة مواتية للمشاركة السياسية للمرأة في الأردن".
وأشارت المديرة القطرية لبلان انترناشونال منى عباس إلى إن مشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية يجب أن يبدأ الإعداد لها في السنوات الأولى لتشكيل وعي الفتيات حول ذواتهن وإيمانهن بامتلاك الحق والقدرة على التفاعل في الفضاء العام دون خوف من التهميش والتنمر.
وأشارت إلى أن منظمة بلان انترناشونال تركز من خلال برامجها على العمل مع الفتيات والشابات لامتلاك المهارات القيادية وممارسة أدوار قيادية في سياقاتهن المختلفة، وكما تعمل المنظمة على زيادة الوعي المجتمعي بالأهمية المتساوية لدور الفتيات والشابات والنساء في جميع المجالات وكسر الصور النمطية والمغلوطة عن قدرة المرأة على المشاركة والتفاعل والتأثير الإيجابي في الحياة السياسية والفضاء العام.
يذكر أن الحملة ستنشر مجموعة من المواد التوعوية الموجهة لجميع الفئات المجتمعية، مثل بثّ فيديوهات توعوية خلال فترة الحملة على الهيئات المرئية ومنصات التواصل الاجتماعي، اضافة إلى إنتاج مواد إعلانية وإعلامية ضمن خطة متكاملة للوصول إلى الفئات المستهدفة بشكل أكبر، وكما تم انتاج تنويهات إذاعية تحمل رسائل متعلقة بالهدف العام للحملة سيتم بثها عبر وسائل الإعلام المسموعة في الأردن، وستشمل الحملة 500 نشاط وجلسات وورشات توعوية عامة ومتخصصة سيتم تنفيذها بشكل وجاهي وعبر تقنيات الاتصال عن بعد في جميع محافظات المملكة.
كما سيتخلل الحملة عاصفة إلكترونية تقودها اللجنة وشركائها بعنوان "الساعة البرتقالية" في الرابع من الشهر المقبل وتحديدا عند الساعة 8 مساءً لنشر المعلومات الخاصة بالحملة خصوصا موضوع العنف السياسي ضد النساء.
وستشمل الحملة 500 نشاط وجلسات وورشات توعوية عامة ومتخصصة، سيتم تنفيذها بشكل وجاهي وعبر تقنيات الاتصال عن بعد في جميع محافظات المملكة.
يذكر أن حملة الـ 16 يوماً لمناهضة العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي هي حملة عالمية، تُعقد كل سنة من 25 تشرين الثاني (اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة) ولغاية 10 كانون الأول (اليوم العالمي لحقوق الإنسان).
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة