الهواري يتوقع انتهاء موجة كورونا الحالية في الأردن منتصف الشهر المقبل

تم نشره الخميس 02nd كانون الأوّل / ديسمبر 2021 10:15 مساءً
الهواري يتوقع انتهاء موجة كورونا الحالية في الأردن منتصف الشهر المقبل
وزير الصحة فراس الهواري - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- توقع وزير الصحة فراس الهواري، انتهاء الموجة الثالثة والحالية من إصابات كورونا في الأردن منتصف الشهر المقبل، وقال إن المناعة المجتمعية وصلت إلى 74% في الأردن.

وأشار  :  إلى أن القدرة الاستيعابية في المستشفيات ممتازة جدا.

وأكد الهواري وجود زيادة في أرقام المؤشرات الوبائية في الأردن ويشهدها العالم أجمع، وهذه الزيادة لها سببين على الأقل، الأول هو الانفتاح الشامل، والثاني انخفاض مناعة اللقاح بعد 6 أشهر، مشيراً لضرورة الجرعة المعززة من اللقاح.

وطالب الهواري السيدات الحوامل بتلقي اللقاح، وقال إن المرض خطير على السيدة الحامل، وفي الأردن سُجلت حالات وفاة لسيدات حوامل لم يتلقين اللقاح ، وفق المملكة . 

"الحمل وحساسية البنسلين ليست أسبابا تمنع تلقي اللقاح، والسبب الوحيد لعدم أخذ المطعوم هو التحسس للجرعة الأولى وهذا يعني التحول لنوع آخر من اللقاح كجرعة ثانية".

ورأى أن الأردن كان لديه استراتيجية رائعة في السيطرة على الوباء تركزت على مرتكزات هامة، وصحة المواطن كانت هدف الاستراتيجية الأول، والهدف الثاني الموازنة بين الاقتصاد والصحة، ولذلك توجب وجود إجراءات واضحة وهي تأمين الطاقة الاستيعابية والقدرة العلاجية للمصابين وتأمين اللقاح بالشكل الكافي والسرعة في إعطائها، وتلك الاستراتيجية استطاعت تحقيق الكثير من أهدافها، وفق الهواري.

وأكد الهواري على استمرار التعليم الوجاهي في المدارس للفصل الدراسي الأول بما في ذلك الامتحانات، مع الإشارة إلى أن الخطط الحالية تؤكد على وجاهية التعليم للفصل المقبل.

وأكد أن تقليص عدد ساعات العمل في القطاع العام والحظر الجزئي لم يُطرح إطلاقا.

وأعلن أن 15 كانون الأول/ديسمبر هو الموعد الأخير للوافدين في الأردن للالتزام بشرط تلقي اللقاح، ويبلغ عددهم حوالي 3 ملايين تقريبا، بعد أن قال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحة وملف كورونا، عادل البلبيسي، الخميس، إن إجراءات جديدة أكثر صرامة ستطبق في منتصف الشهر الحالي بحق الوافدين من غير متلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا.

وبشأن المتحور أوميكرون، أشار الوزير إلى أن نتائج تقييم المتحور عالميا فيما يتعلق بسرعة انتشاره وشدته واستجابته للقاحات، خلال 10 أيام على الأقل، وقال "نريد انتظار ما ستعلنه الشركات المسؤولة عن تطوير اللقاحات ... ولن يكون هناك إغلاق للحدود".

وأكد عدم اكتشاف حالات مصابة بأوميكرون في الأردن، لكن "دخول المتحور الجديد مسألة وقت وبالتأكيد سيدخل إلى الأردن عاجلاً أم آجلاً"، مضيفاً "نقوم بكل الإجراءات على مختلف الأصعدة للتأكد من دخول المتحور".

وقال إن بعض المؤشرات من جنوب إفريقيا تدل على أن أوميكرون ليس أشد خطورة من المتحور "دلتا".

 



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة