البنك الأوروبي يمول أمانة عمان بـ7ر14 مليون يورو لتعزيز البنية التحتية

تم نشره الإثنين 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 10:15 مساءً
البنك الأوروبي يمول أمانة عمان بـ7ر14 مليون يورو لتعزيز البنية التحتية
مبنى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

المدينة نيوز :- أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديمه صفقة تمويل جديدة بقيمة 7ر14 مليون يورو إلى أمانة عمان الكبرى، وذلك في إطار مساعيه لتعزيز البنية التحتية في الأردن.
وسيقدم البنك هذه الصفقة بموجب برنامج الاستجابة لأزمة النفايات الصلبة في أمانة عمان الكبرى. وتتألف صفقة التمويل من قرض لأمانة عمان الكبرى من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 9ر7 مليون دينار أردني، مدعوماً بمنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 5 مليون يورو.
وقال البنك، إن جائحة كوفيد-19 وأزمة اللاجئين السوريين، وضعت ضغوطاً غير مسبوقة على مكب نفايات الغباوي، وهو مكب النفايات الوحيد الذي يخدم العاصمة الأردنية. وشهدت أمانة عمان الكبرى زيادة كبيرة في كميات النفايات الصلبة التي يستقبلها المكب، ما تسبب في امتلاء الخلايا في المكب بأسرع من المتوقع.
وسيدعم التمويل الجديد أمانة عمان الكبرى في بناء خلية سادسة لزيادة قدرة مكتب الغباوي بمقدار 6 ملايين متر مكعب، ويسد حاجة المدينة لثلاث سنوات مقبلة. كما سيدعم التمويل شراء وتركيب محرك غاز إضافي يتم وصله بنظام الغاز الحالي في المكب.
ويتوقع أن تبلغ قدرة محرك الغاز الجديد 6ر1 ميغاواط، مما سيزيد قدرة الطاقة الإجمالية لتصل إلى 4ر6 ميغاواط. وستؤدي زيادة نظام استخدام غاز مكب النفايات من ثلاث إلى أربع محركات إلى خفض انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة بمقدار 574ر73 طن من مكافئ غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، يعود 796ر5 منها إلى استبدال الكهرباء من الشبكة.
وفور توصيل المحرك الجديد بنظام تجميع واستخدام غاز مكب النفايات القائم حالياً، فإنه سيزيد من كمية الغاز الذي يتم جمعه، مما سيمكّن أمانة عمان الكبرى من خفض تكاليفها التشغيلية بتقليل تكلفة الطاقة بفضل الطاقة النظيفة التي يتم توليدها من المكب.
ومنذ بدء عملياته في الأردن في عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 5ر1 مليار يورو لتمويل 61 مشروعاً في المملكة. ويتضمن هذا المبلغ تمويلاً بقيمة تصل إلى 180 مليون يورو ومنحاً بقيمة 130 مليون يورو من البنك الأوروبي بموجب إطار عمل البلديات لبناء القدرة على الصمود والاستجابة للاجئين التابع للبنك الأوروبي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي