كابيتال بنك يضاعف أرباحه بنسبة 100% لتصل إلى 61 مليون دينار مع نهاية العام الماضي

تم نشره الأحد 30 كانون الثّاني / يناير 2022 12:15 صباحاً
كابيتال بنك يضاعف أرباحه بنسبة 100% لتصل إلى 61 مليون دينار مع نهاية العام الماضي
كابيتال بنك

المدينة نيوز :-  أنهى كابيتال بنك عام 2021 بتحقيق أداء مالي قوي ومتميز، عكسته البيانات المالية الأولية،والتي أظهرت ارتفاع أرباح البنك الصافية بعد الضرائب بنسبة 100 بالمئة لتصل إلى 61 مليون دينار مقابل 3ر30 مليون دينار للعام 2020، في حين بلغت نسبة نمو الأرباح بعد استبعاد العمليات غير المتكررة ومن ضمنها ناتج عملية الاستحواذ على العمليات المصرفية لبنك عودة 70 بالمئة.
وقرر مجلس إدارة البنك التوصية للهيئة العامة بتوزيع أرباح بنسبة 15 بالمئة من رأس المال.
وأظهرت النتائج المالية الأولية، ارتفاعاً ملحوظاً في أصول المجموعة بنسبة 57 بالمئة لتبلغ 3ر4 مليار دينار مع نهاية العام الماضي مقابل 8ر2 مليار دينار في نهاية عام 2020، فيما ارتفعت صافي محفظة التسهيلات الممنوحة للعملاء في عام 2021 لتصل إلى 1ر2 مليار دينار، مقابل 4ر1 مليار دينار في نهاية عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 49 بالمئة.
كما سجلت ودائع العملاء أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 5ر65 بالمئة لتصل إلى 8ر2 مليار دينار في العام الماضي مقابل 7ر1 مليار دينار في عام 2020.
وبحسب النتائج المالية، فقد بلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين مع نهاية العام الماضي حوالي 14 بالمئة من صافي الأرباح باستثناء الأرباح غير المتكررة، علماً بأن هذه النتائج الأولية خاضعة لأحكام وموافقة البنك المركزي الأردني.
وفي تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "كابيتال بنك" باسم خليل السالم، أن النتائج "تعكس صلابة وسلامة استراتيجيات البنك ونجاح سياساته الرامية إلى التوسع المحلي والإقليمي، وبما يساهم في ترسيخ مكانة البنك الرائدة في السوق المصرفي. وأشار إلى أبرز الانجازات التي حققتها مجموعة "كابيتال بنك" خلال العام الماضي، والتي أسهمت بشكل كبير في زيادة حصتها السوقية، كإتمام عملية استحواذها على أصول ومطلوبات فروع بنك عودة، وانتقال جميع عمليات هذا الأخير وفروعه العاملة في الأردن والعراق إلى المجموعة، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقية "عرض ملزم" للاستحواذ على بنك "سوسيته جنرال – الأردن" وشراء 100بالمئة من أسهم البنك شريطة الحصول على موافقة البنك المركزي الأردني والجهات الرقابية الأخرى.
وبين السالم أن "كابيتال بنك" سيعمل على إصدار سندات رأس مال الشق الأول (رأسمال إضافي) بقيمة 100 مليون دولار (أي ما يعادل 70 مليون دينار أردني) تصنف ضمن رأس المال الإضافي AT1، وتعد هذه السندات الأولى من نوعها في السوق المصرفي الأردني.
ونوه إلى حصول المصرف الأهلي العراقي على موافقة مجلس الوزراء السعودي بفتح فرع له في السعودية، وهي الخطوة الأولى من نوعها لمصرف عراقي عامل في القطاع الخاص، مبيناً أن هذا الفرع سيعمل على دعم العلاقات التجارية بين السعودية والعراق والأردن، وتعزيز سبل التبادل التجاري بين الدول الثلاث.
وتمكن المصرف الأهلي العراقي من تحقيق إنجازات غير مسبوقة خلال العام الماضي، تمثلت بتسجيله ارتفاعاً ملموساً في حجم الأصول بنسبة 103 بالمئة لتبلغ 876 مليون دينار أردني مع نهاية العام الماضي مقابل 433 مليون دينار أردني للعام 2020. كما ارتفعت مجموع ودائع العملاء بنسبة 176 بالمئة لتصل إلى 562 مليون دينار أردني في عام 2021 مقارنة بـ 203 ملايين دينار أردني في عام 2020.
وفيما يتعلق بشركة "كابيتال" للاستثمارات، فقد ضاعفت الشركة صافي أرباحها بعد الضريبة بعد أن نمت بنسبة 95 بالمئة لتصل إلى 8ر3 مليون دينار، مدعومة بزيادة في حجم الأصول المدارة التي وصلت إلى 425 مليون دولار، بالإضافة الى زيادة في حسابات الوساطة المالية بنسبة 35 بالمئة مقارنة بعام 2020.
وتعتبر هذه النتائج أولية وخاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني النهائية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي