الفوسفات الاردنية تبحث سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع الهند

تم نشره السبت 14 أيّار / مايو 2022 03:08 مساءً
الفوسفات الاردنية تبحث سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع الهند
الفوسفات الاردنية

المدينة نيوز :- اطلع وزير الصحة وشؤون الأسرة وزير الصناعات الكيميائية والأسمدة الهندي الدكتور "منسوك ماندافيا"، على سير العمل في مناجم الشيدية، ومصانع الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، والشركة الأردنية الهندية للأسمدة، في منطقة الشيدية بمحافظة معان والفرص الاستثمارية في مجال صناعة الاسمدة الفوسفاتية.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوزير الهندي لمنجم الشيدية رافقه خلالها وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو، ورئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، والسفير الهندي في عمان أنور حليم، والرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، والوفد الضيف.
وجاءت الزيارة تلبية لدعوة وجهها الوزير عمرو والدكتور الذنيبات للوزير الهندي، لزيارة الأردن وبحث تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين، وبحث إمكانية زيادة صادرات الاردن من الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية للسوق الهندي؛ في ضوء التطورات التي يشهدها العالم في مجال الغذاء والأسمدة.
وقال عمرو إن العلاقات الأردنية الهندية متميزة ومتجذرة في مختلف المجالات؛ وخصوصاً الاقتصادية منها، وأن الهند تعد شريكاً تجارياً آسيوياً مهماً للأردن، وهي ثالث أكبر شريك اقتصادي بعد الولايات المتحدة والصين، وأن الفوسفات تعتبر أهم صادرات المملكة للسوق الهندية.
وأكد حرص الأردن على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع الهند، وزيادة حجم الصادرات الأردنية إلى الهند، مشيرا لأبرز القطاعات الاقتصادية والاستثمارية الواعدة في الأردن، ومنها؛ الطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات، والبنى التحتية؛ باعتبارها قطاعات مفتوحة أمام الاستثمار.
وقال عمرو، إن وزارة الاستثمار على أتم الاستعداد لتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات للمستثمرين من الهند الراغبين في توجيه استثماراتهم إلى الأردن، لافتا لأهمية هذه الاستثمارات وما تشكله من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
من جهته، أكد الذنيبات عمق علاقات التعاون والاستثمار بين الأردن والهند في مختلف المجالات، وخاصة تلك القائمة بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية وعدد من الشركات الهندية في مجال صناعة الأسمدة والفوسفات الخام.
كما أكد حرص شركة مناجم الفوسفات الأردنية؛ على تنويع استثماراتها المشتركة، والتوجه نحو الصناعات التحويلية داخل الأردن، واستعدادها لمزيد من التعاون مع الجانب الهندي في هذا المجال.
وقال إن شركة مناجم الفوسفات الاردنية، تولي أهمية خاصة ضمن خططها وبرامجها، لكل المشاريع الاستثمارات والشراكات، والتي من شأنها تعزيز حضور الشركة وتنافسيتها في الأسواق العالمية، مؤكدا أن الشركة لديها من الخبرات المتراكمة في مجال انتاج وتصدير الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية وعلى اختلاف درجاتها ما يؤهلها لهذه الغاية.
وقال الذنيبات، إن شركة مناجم الفوسفات الأردنية، ترتبط بالعديد من الشراكات العالمية، فيما يتعلق بتصدير الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، وإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك، مؤكدا في هذا الإطار استعداد الشركة لمزيد من التعاون ، وفتح باب الاستثمار المشترك بين الشركات الهندية وشركة المناجمة في الصناعات التحويلية داخل الأردن.
من جانبه، أشاد الوزير الهندي، بعلاقات الشراكة والتعاون العميقة بين الاردن والهند، واصفا زيارته لمناجم الشيدية بالمثمرة وتؤسس لمزيد من علاقات التعاون المشترك، فيما توقع بأن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون بين الأردن والهند في مختلف المجالات، وبخاصة في مجال انتاج وصناعة الاسمدة الفوسفاتية.
كما اشاد الوزير ماندافيا، بالتطور الذي تشهده الصناعات الفوسفاتية في الأردن، والدور الذي تقوم به الشركة في هذا الاطار، مؤكدا حرص الجانب الهندي على مزيد من التعاون مع شركة مناجم الفوسفات في هذا المجال.
واستمع الوزير الضيف والوفد المرافق، الى شرح من إدارات منجم الشيدية ومصانع الشركات التي زارها، حول التقنيات المتبعة في عملية انتاج الفوسفات بمختلف انواعه وتصنيع حامض الفوسفوريك والتطور الذي شهدته خلال السنوات القليلة الماضية، مبديا تقديره لكل الجهود المبذولة في هذا المجال.
كما تسلم درعا تقديريا باسم العاملين في المناجم والتعدين في الأردن؛ قدمه رئيس النقابة العامة للعاملين خالد الفناطسة.
يشار إلى أن هذه الزيارة ستتوج بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات ما بين شركة مناجم الفوسفات، وعدد من المستثمرين من الشركات الهندية؛ لتزويدها باحتياجاتها من مادة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية الأردنية بأنواعها المختلفة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات