الجامعة الأردنية تنظم يوماً علمياً حول التغير المناخي وأثره على الأمن الغذائي الأردني

تم نشره الخميس 19 أيّار / مايو 2022 09:08 مساءً
الجامعة الأردنية تنظم يوماً علمياً حول التغير المناخي وأثره على الأمن الغذائي الأردني
الجامعة الاردنية

المدينة نيوز :-نظمت كلية الزراعة في الجامعة الأردنيّة يوما علميا بعنوان "أثر التغير المناخي على الأمن الغذائي الأردني" اليوم الخميس، برعاية رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالرؤوف الروابدة، وبحضور سمو الأميرة بسمة بنت علي بن نايف ورئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات.
وقال الدكتور عبيدات في كلمةٍ له، إنّ الجامعة وكلّيّاتها المختلفة تدرك أنّ واجباتها تتعدّى جدرانها، وكما تهتمّ بطلبتها وخرّيجيها، معنيّةٌ بتلمُّس حاجات المجتمع؛ لذا جاء هذا اليوم العلميّ ويوم الخرّيج ليحملا عنوانًا كبيرًا، ألا وهو التغيّر المناخيّ والأمن الغذائيّ.
وأضاف أنّ اليوم العلميّ يتصدى إلى آثار هذا التغيّر المناخيّ على الأردن والمزارع والاقتصادي الوطني والمستوى المعيشي للمواطن، مؤكدا ضرورة البحث في كيفيّة التّقليل من آثاره، خاصّةً فيما يتعلّق بالأمن الغذائيّ، الخوض في أسباب تغيّر المناخ، ومن هم المسؤولون عنه.
وشدد عبيدات على أنّ المطلوب من عمداء الجامعة وأعضاء هيئة التّدريس والمحاضرين فيها أن يلتمسوا حاجات المجتمع وأصحاب الأعمال، وحاجات النّاس بشكلٍ واضحٍ وخلّاقٍ، من خلال البحث في طرق التّقليل من آثار التّغيّر المناخيّ على العالم.
بدوره، أكد عميد كلية الزراعة الدكتور صفوان الشياب أن الكلية ارتأت أن يكون موضوع اليوم العلمي هو التغير المناخي والأمن الغذائي لارتباطهما بحياة المواطن، فهما من المواضيع الهامة في أحاديث الإعلام والساسة وصانعي القرار.
وبيّن الشيّاب أن اليوم العلمي يشكل فرصة لتبادل الآراء والخبرات مع الجهات المشاركة بغية تطوير منظومة الأمن الغذائي من جهة وسعيا إلى بناء شراكات حقيقية مع الشركاء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة من جهة ثانية.
ونوّه إلى أن كلية الزراعة تسعى دائما إلى تطوير القطاع الزراعي الوطني من خلال الأبحاث العلمية التطبيقية، وتقديم أساتذتها المتميزين للاستشارات المتخصصة والدراسات الوافية في مختلف التخصصات، حيث يقع على عاتق المدرسين والباحثين المساهمة في تطوير القطاع الزراعي والعمل على تأهيل مهندس زراعي قادر على مواكبة التطورات العلمية والعملية من أجل خدمة المجتمع وتحقيق التطور والوصول إلى التقدم والنماء.
بدوره ألقى ممثل خريجي الفوج الثامن عشر وأحد خريجي الكلية المهندس أحمد طه كلمة أشاد فيها بأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية الذين رسّخوا في طلبتهم العطاء العلمي والمعرفي، ونهلوا منهم كل ما هو جديد لمواكبة المستجدات والتطور في القطاع الزراعي بقيامهم بربط العلم والعمل معا حتى يرفدوا القطاع الزراعي بسواعد وعقول تحب الأرض وتؤمن بالمهنة، محولين التحديات إلى فرص ليصنعوا الفرق في السياسات والاستثمارات والممارسات على كافة الصعد. وعرض المؤسس والرئيس التنفيذي لطقس العرب محمد الشاكر أسباب التغير المناخي، وأثره على الأمن القومي للدول، داعيا إلى الحفاظ على البيئة من خلال التسلح بالعلم والمعرفة والريادة، واستثمار العقول.
واشتمل اليوم العلمي على محاضرات ألقاها خبراء ومختصّون في مجال التغير المناخي وأثره على الأمن الغذائي، إضافة إلى يوم الخريج واليوم الوظيفي وذلك بتواجد عدّة شركات ومؤسسات محلّيّة للقيام بإرشاد وظيفي لخريجي الكلية ومساعدتهم على إيجاد فرص عمل، والمعرض الزراعي السنوي لكلية الزراعة الذي ضمّ عددًا كبيرًا من شركات المجتمع المحلي الزراعية العاملة في مختلف المجالات لبيع منتجاتها خلال اليوم، إلى جانب عدد من الفعاليات المختلفة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن