بني مصطفى: المرحلة المقبلة تحتاج حضورًا حقيقيًا للمرأة يمثل وزنها بالمجتمع

تم نشره الجمعة 20 أيّار / مايو 2022 08:09 مساءً
بني مصطفى: المرحلة المقبلة تحتاج حضورًا حقيقيًا للمرأة يمثل وزنها بالمجتمع
بني مصطفى خلال اللقاء

المدينة نيوز :- أكدت وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، أن المشهد السياسي الأردني خلال المرحلة المقبلة، هو أحوج ما يكون إلى حضور حقيقي للمرأة الأردنية يناسب دورها ووزنها داخل المجتمع.
وقالت خلال ندوة نظمها معهد السياسة والمجتمع بعنوان "القيادة السياسية للمرأة"، إن اطلاق مفهوم "تأنيث السياسة" الذي يتم تداوله في قاعات الحوار، هو من باب إدماج المرأة بالشأن السياسي وليس من باب الإبعاد لأي فئة، مشيرة إلى ضرورة تفعيل مفهوم "تنويع السياسة" عند الحديث عن تمكين المرأة سياسيا .
وأضافت بني مصطفى، رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، أن زيادة حضور المرأة بالمشهد السياسي المقبل، يتطلّب أولا أن تحجز مكانا لها بمختلف الأحزاب ومؤسسات المجتمع دون أن تنتظر كثيرا من الوقت، مبينة أن قطاعي الشباب والمرأة إن لم يكونا ضمن صناع القرار، يعني هذا أن آخرين سيحددون مسار حياتهم وبطريقة مختلفة عن طموحاتهم.
وقالت بحضور مجموعة من السيدات والشباب، "لا يجوز أن تبقى المرأة والشباب ضمن زوايا الانتماءات والاصطفافات الضيقة التي تجعلهم تابعين باستمرار"، مضيفة "نملك فرصة مهمة وحقيقة للإصلاح والتقدم نحو حياة سياسية متنوعة في ظل مجتمع أردني متماسك متحاب متسامح يختلف عن تلك المجتمعات المتصارعة".
وأكدت أن مواصفات المجتمع الأردني تُسهّل عليه بالمرحلة القادمة أن يُحقق نموذجا سياسيا وديموقراطيا على مستوى المنطقة، ويبني مشروعا وطنيا يعبر بالدولة نحو الأفضل .
وأوضحت بني مصطفى، أن إنجاز التشريعات المطلوبة لتمكين المرأة والشباب لا يعني أن مؤسسات الدولة قد قامت بما عليها، بل أن العمل المهم يبدأ بعد تطبيق منظومة التشريعات للوصول إلى النتائج والطموحات داخل المجتمع وعلى أرض الواقع، داعية إلى ضرورة أن يتحرك الشباب والنساء أكثر داخل المجتمع بالمرحلة المقبلة وأن يقدموا أنفسهم كخيار وبديل للنخبة السابقة التي قدمت الكثير وحان الوقت للتغيير، مبينة أن قانون الأحزاب الجديد عزز حضور المرأة داخل الأحزاب وفي الانتخابات النيابية القادمة وبات وجود المرأة أساس في القوائم الحزبية.
وقالت: إن الكوتا ليست كافية لتعزيز حضور المرأة بالمشهد السياسي، داعية إلى تغيير ثقافة المجتمع تجاه المرأة من خلال التعليم الذي هو قاعدة أساسية في بناء الثقافة الصحيحة لدى أفراد المجتمع، إضافة إلى أهمية الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام بمساعدة المرأة والشباب لكي يستحوذوا على ثقة المجتمع بدلاً من بقائهم في أماكن بعيدة بالمشهد السياسي.
ونوهت إلى أن الطريق ليس معبدا كثيرا أمام الحضور القيادي للمرأة في المشروع السياسي القادم، داعية إلى أن مواجهة أي معيقات تكون بالشغف والمغامرة والصمود والكفاح والإيمان بفكرة مقدسة هي ضرورة الحضور القوي للمرأة الأردنية في المشهد السياسي القادم.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي