مالية النواب تناقش الاستيضاحات المتعلقة بوزارة الاقتصاد الرقمي ودائرة قاضي القضاة

تم نشره الأحد 22nd أيّار / مايو 2022 06:03 مساءً
مالية النواب تناقش الاستيضاحات المتعلقة بوزارة الاقتصاد الرقمي ودائرة قاضي القضاة
مبنى وزارة الاقتصاد

المدينة نيوز :- - واصلت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماع عقدته، اليوم الأحد، برئاسة النائب المهندس محمد السعودي، مناقشة تقارير ديوان المحاسبة للأعوام 2018، 2019، 2020، بحضور أمين عام ديوان المحاسبة الدكتور إبراهيم المجالي، والمعنيين بالديوان.
وقال السعودي إن اللجنة ناقشت الاستيضاحات الواردة بحق وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وصندوق توفير البريد، بحضور الوزير أحمد الهناندة ومدير عام الصندوق فادي شناعة.
وأضاف السعودي أن اللجنة أوصت بتحويل بعض الاستيضاحات والمخالفات لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد للتحقيق فيها واتخاذ القرار اللازم.
بدوره، قدم الوزير الهناندة الرؤية المستقبلية لصندوق توفير البريد وشركة البريد الأردني، بما يساهم في تعزيز الجانب الاقتصادي وينهي الأزمة الاقتصادي والتعثر المالي، لا سيما الذي يواجه شركة البريد.
وأضاف أن العمل جار على استحداث خطط وتفعيل برامج تُعزز العمل لدى شركة البريد، منوها إلى وجود قرارات اتخذت في سنوات سابقة كانت إيجابية ساهمت في تخفيف الأزمة المالية للشركة، وإيقاف ارتفاع الديون المستحقة عليه لجهات مختلفة منها مؤسسة الضمان الإجتماعي الاجتماعي وشركة الكهرباء.
كما أشار الهناندة إلى أن صندوق توفير البريد لديه مستحقات مالية على المقترضين تقدر بنحو 24 مليون دينار، فيما عوائد الأرباح لاتتجاوز المليون دينار، علما بأنه مصرف تجاري، لكنه يتعامل بالوقت ذاته بنظام المرابحة الإسلامية.
من جهة أخرى، ناقشت اللجنة المالية النيابية، بحضور سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة، الاستيضاحات الواردة بحق الدائرة ضمن تقارير ديوان المحاسبة.
وقال السعودي إن الاستيضاحات كانت متعلقة بجملة من القضايا المالية، حيث تبين قيام الدائرة بتصويب جزء منها، وفيما تبقى سيتم تصويبه بناء على ما تم الاتفاق عليه مع الدائرة وديوان المحاسبة الذي سيقوم بالمتابعة.
من جانبه، أكد الربطة دعم ومساندة دائرة قاضي القضاة لجهود ديوان المحاسبة، وتعزيز دوره الرقابي في المحافظة على المال العام.
وكان النائب عمر النبر ترأس جانبا من اجتماعات اللجنة المالية النيابية التي عقدت بشكل منفصل.
 



مواضيع ساخنة اخرى
نقل  القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز نقل القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز
شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب
"المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز "المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز
المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف
الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية
الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة
الرفاعي : ضبط شركات أعلنت عن (أردننا جنة) بأسعار مختلفة الرفاعي : ضبط شركات أعلنت عن (أردننا جنة) بأسعار مختلفة
التمييز ترد طعناً لـ (مواطن) بتحويله إلى أنثى وتغيير اسمه التمييز ترد طعناً لـ (مواطن) بتحويله إلى أنثى وتغيير اسمه
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين
ترمب عبر منصته تروث سوشيال: كان بإمكان الحكومة الحصول على أي شيء تريده إذا كان ذلك الشيء لدينا