رئيسي يستبعد ارتهان إيران لقوى أجنبية والذرية الدولية: محادثات النووي تمر بمنعطف صعب للغاية

تم نشره الأربعاء 25 أيّار / مايو 2022 06:04 مساءً
رئيسي يستبعد ارتهان إيران لقوى أجنبية والذرية الدولية: محادثات النووي تمر بمنعطف صعب للغاية
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

المدينة نيوز :- أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي -اليوم الأربعاء- أن بلاده لن ترهن حل مشاكلها الاقتصادية بقرارات بعض الدول، في حين قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، إن محادثات إحياء الاتفاق النووي تمر بمنعطف صعب للغاية.

وشدد رئيسي على أن بلاده ستواصل عملها لرفع العقوبات، ولكنها لن ترهن حل مشاكلها الاقتصادية بقرارات الدول الأخرى، حسب تعبيره.

وأضاف الرئيس الإيراني أن الحكومة الإيرانية أكدت -خلال اجتماعاتها المغلقة مع الأطراف الأخرى في محادثات فيينا- أنها تتبع الإستراتيجية التي وضعها المرشد الإيراني على خامنئي في هذا الشأن.

ومن جانبه، قال غروسي اليوم الأربعاء إن المحادثات مع إيران "في منعطف شديد الصعوبة"، بخصوص تفسير منشأ جزيئات يورانيوم معالجة عثُر عليها في مواقع تبدو قديمة ولم يُعلن عنها.

وكانت الوكالة الدولية وإيران اتفقتا مارس/آذار الماضي على خطة مدتها 3 أشهر لتسوية المسألة، التي كانت مصدر توتر بين إيران والقوى الغربية حتى خلال مفاوضات أوسع تهدف إلى إعادة طهران وواشنطن إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

في انتظار إجابات مرضية
وفي جلسة نقاشية بمنتدى دافوس، قال غروسي إن من الصعب تخيل أي اتفاق لإحياء اتفاق عام 2015 في حين لم تتلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الآن إجابات مُرضية بشأن هذه القضية.

ومن المقرر أن يقدم غروسي تقريرا إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية -المؤلف من 35 دولة- بشأن التقدم المحرز في المحادثات بخصوص القضايا المفتوحة بحلول موعد بدء الاجتماع الفصلي للمجلس في السادس من يونيو/حزيران المقبل.

وقال "آمل أن يتم استغلال الوقت من الآن حتى صدور تقريري بشكل جيد، حتى يتسنى لنا -على الأقل- البدء في التوصل إلى رد موثوق على هذه الأمور".

وفي حين أن جهود غروسي للحصول على إجابات من إيران ليست جزءا من المحادثات الأوسع لإحياء اتفاق 2015، إلا أن عدم إحراز أي تقدم قد يؤدي إلى مواجهة جديدة بين إيران والغرب في مجلس محافظي الوكالة، من شأنها تعقيد المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، التي عُقدت آخر مرة في مارس آذار/الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي