ردا على تصرفات "غير ودية".. روسيا تتخذ "إجراءات" ضد وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية

تم نشره الأربعاء 25 أيّار / مايو 2022 06:42 مساءً
ردا على تصرفات "غير ودية".. روسيا تتخذ "إجراءات" ضد وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية
ماريا زاخاروفا

المدينة نيوز :- قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن موسكو تعمل على اتخاذ إجراءات ضد وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية، ردا على ”تصرفات غير ودية“ من حكومات أجنبية تجاه وسائل إعلام روسية.

وأضافت أن روسيا تجهز إجراءات بحق ”وسائل إعلام أنجلو-ساكسونية“، وهو تعبير يستخدمه مسؤولون روس في العادة للإشارة للمتحدثين بالإنجليزية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية استدعت في السادس من مايو/ أيار الجاري، ديبوراه برونرت سفيرة بريطانيا في روسيا، واحتجت بشدة على عقوبات بريطانيا الجديدة على وسائل إعلام روسية.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة ”رويترز“، إن روسيا ستواصل ردود الفعل ”القاسية والحازمة“ على جميع العقوبات التي فرضتها لندن.

وفرضت بريطانيا عقوبات على صحفيين ومؤسسات إعلامية، في وقت سابق من شهر مايو/ أيار الجاري.

وأعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، أنها ستمنع 154 عضوا في مجلس اللوردات البريطاني من دخول أراضيها ردا على العقوبات التي تستهدف جميع أعضاء مجلس اتحاد روسيا تقريبا.

وكتبت وزارة الخارجية في بيان: ”ردًّا على القرار الذي اتخذته حكومة بريطانيا العظمى في مارس/ آذار الماضي لوضع قائمة عقوبات تشمل مجلس الاتحاد بأكمله تقريبا، تم فرض قيود على حق 154 عضوا في مجلس اللوردات“.

ومن بين الشخصيات المستهدفة وليام هيغ وزير الخارجية السابق المحافظ.

من ناحية أخرى، لم يدرج رجل الأعمال الروسي الأصل يفغيني ليبيديف نجل الملياردير الروسي والعميل السابق في ”الكاي جي بي“ ألكسندر ليبيديف، الذي نال لقب لورد مدى الحياة في العام 2020؛ ما أثار جدلا كبيرا في المملكة المتحدة، على هذه القائمة.

ويضم مجلس اللوردات نحو 800 عضو.

وأضافت أن ”الأشخاص الذين مُنعوا الآن من دخول بلادنا ساهموا في صياغة عقوبات لندن المناهضة لروسيا الرامية لعزل روسيا سياسيا وتدمير اقتصادها، واستخدموا سلطتهم لإثارة الشعور المعادي لروسيا في بريطانيا، وشجعوا النزعة السياسية المعادية للروس لدى المحافظين البريطانيين“.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، حظرت روسيا دخول 287 عضوا في مجلس النواب ورئيس الوزراء بوريس جونسون والعديد من كبار المسؤولين البريطانيين إلى البلاد.

من جانبها، تؤكد المملكة المتحدة أنها فرضت عقوبات على أكثر من ألف شخص و100 كيان، لا سيما النخبة الحاكمة التي تمثل أكثر من 117 مليار جنيه (137 مليار يورو).

الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي بشأن المفاوضات ليست بناءة

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، اليوم الأربعاء، بأن روسيا تشكك في صدق رغبة كييف في إيجاد حل سلمي للوضع الحالي، مشيرا إلى أن شروط كييف لاستئناف المفاوضات ليست بناءة.

وردا على تصريح للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مفاده أن مواصلة المفاوضات مع روسيا لا يمكن إلا بشرط انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا، قال رودينكو أمام الصحفيين “أود أن أذكر أن أوكرانيا شاركت بنشاط في المفاوضات، في الواقع، منذ اليوم الأول لبدء العملية العسكرية الروسية الخاصة ولم تقدم أي شروط.

وأضاف ” بما أنهم الآن يطرحون هذه الشروط، فهذا يجعلنا نشكك في صدق رغبتهم في إيجاد حل سلمي”.

السويد ترد على اتهامات تركيا: لا نقدم أموالاً أو أسلحة لمنظمات إرهابية

ردت السويد، اليوم، الأربعاء، على اتهامات تركيا، بشأن دعمها للإرهاب وإرسال أموال وأسلحة للإرهابيين.

وقالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، في حديث لوكالة "فرانس برس"، اليوم، الأربعاء، إن بلادها تؤكد لتركيا أنها لا تقدم أموالاً أو أسلحة "لمنظمات إرهابية".

 

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال الخميس الماضي، إن أنقرة أبلغت الأعضاء في حلف الناتو، بأنها سترفض انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف.

 

وأوضح أردوغان: "أبلغنا أصدقاءنا برفضنا انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، ونتمسك بهذا الموقف"، واتهم البلدين باحتضان "جماعات إرهابية".

 

وكتب أردوغان عبر "تويتر": لا نريد أن نرتكب نفس الخطأ مرتين، لذلك، سنواصل سياستنا في هذا الصدد بحزم. قلنا لشركائنا أننا سنقول لا لعضوية السويد وفنلندا في الناتو. وسنواصل طريقنا في نفس المنوال".

 

كما قال الاثنين الماضي، إن سياسة توسيع الناتو لن تعود بالنفع على أنقرة والحلف، ما لم تتم مراعاة الحساسية الأمنية الأساسية.

 

وحسب وكالة "الأناضول" التركية، أضاف أردوغان، أن "بصفة تركيا دولة دفعت ثمنًا من أجل الناتو نريد أن نرى خطوات ملموسة تتعلق بأمننا القومي بدلاً من التصريحات الدبلوماسية الفضفاضة".

 

وأشار أردوغان إلى أنه لا يمكن تنحية العقوبات التي تفرضها السويد على الصناعات العسكرية التركية جانباً عند الحديث عن طلب ستوكهولم العضوية في الناتو.

رئيسة وزراء مولدوفا: طريق انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي طويل ولكننا عازمون على السير قدما فيه

 

أشارت رئيسة وزراء ​مولدوفا​، ناتاليا غافريليتسا، الى "أننا استقبلنا أكبر موجة من ​اللاجئين الأوكرانيين​ وأكثر من نصف مليون أوكراني عبروا الحدود".

 

واعتبرت غافريليتسا، أن "هذه الحرب خلقت فرصة تاريخية لتوسيع ​الاتحاد الأوروبي​، كما أنها مروعة ولها تداعيات اقتصادية واجتماعية علينا وعلى المنطقة".

 

ولفتت الى أن "طريق انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي طويل ولكننا عازمون على السير قدما فيه، ونحن بحاجة إلى ​المجتمع الدولي​ لدعمنا في صيانة السلم والاستقرار".

 

وفي وقتٍ سابق، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، أن "احتمال خروج مولدوفا من رابطة الدول المستقلة سيؤثر سلبا على اقتصادها".

سلوفاكيا: على قادة أوروبا أن يتوقفوا عن مساومة روسيا مقابل مبادئهم

دعا رئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيغر، الأربعاء، قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى "التوقف عن المساومة" على مبادئهم عند التعامل مع روسيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها هيغر خلال إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، نقلتها شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

 

وقال: "لقد تاجرنا بقيمنا مقابل الغاز والنفط الرخيص لفترة طويلة جدا، تسببت المساومة مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بنشوب حرب في أوكرانيا، حرب شرسة يموت فيها الناس".

 

وأضاف رئيس الوزراء: "الأوكرانيون يريقون دماءهم من أجل قيمنا، لذلك لا يتعين علينا ذلك (المساومة)".

 

وأكد أنه "إذا فشلت أوكرانيا (في صد روسيا) فإن سلوفاكيا هي التالية"، وتابع القول: "يجب عليهم (الأوكرانيين) الانتصار".

 

وبخصوص عضوية الاتحاد الأوروبي، طلب هيغر من التكتل العمل مع أوكرانيا ودول البلقان للتوصل إلى "قواعد موحدة" حتى يتمكنوا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

 

الاثنين، انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، في أول لقاء وجاهي بعد عامين من الاجتماعات الافتراضية بسبب تفشي جائحة كورونا.

 

ويشارك في أعمال المنتدى الذي كان يعقد في يناير/كانون ثاني من كل عام في مدينة دافوس، نحو 50 رئيس دولة وأكثر من 2500 شخصية سياسية واقتصادية ورجال أعمال.

 

وحمل منتدى هذا العام عنوان "التاريخ يقف عند نقطة تحول.. السياسات الحكومية واستراتيجيات الأعمال"، متزامنا مع الحرب في أوكرانيا التي أثرت على مفاصل الاقتصاد العالمي.

 

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات على موسكو التي تشترط تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعدّه الأخيرة تدخلا في سيادتها.

رويترز 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي