لوفيغارو: صحوة سلطان عُمان طوت صفحة قابوس

تم نشره السبت 28 أيّار / مايو 2022 01:45 مساءً
لوفيغارو: صحوة سلطان عُمان طوت صفحة قابوس
سلطان عُمان ، هيثم بن طارق

المدينة نيوز :- تحت عنوان: “عُمان.. صحوة سُلطان طوت صفحة قابوس”، قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إن وفاة السلطان قابوس، في يناير عام 2020، بعد خمسين عامًا من الحكم، شكلت بداية حقبة جديدة لسلطنة عُمان، التي انتعش اقتصادها بسبب ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن سلطنة عمان، الدولة “المتكتمة”، تعيش بمرحلة انتقالية بمثابة “صحوة” جديدة مع هيثم بن طارق، الزعيم الجديد لهذا البلد غير العادي الذي يُشاد بدبلوماسيته التصالحية.

يعطي السلطان الجديد، هيثم بن طارق، ابن عم قابوس الذي كان يتولى منصب وزير الثقافة، توجيهات حازمة لبلده. فكما هو الحال في ممالك الخليج الأخرى، يطرق الشباب العُماني الباب. نحو 700 ألف شاب -53 في المئة منهم تحت سن 25- سيدخلون سوق العمل خلال السنوات العشر القادمة.

كما هو الحال في العربية السعودية الغنية، فإن الوظائف “عُمنت” نسبة إلى عُمان. والنتيجة: مُغادرة 300 ألف أجنبي عمان منذ عام 2020، وخاصة الهنود والبنغلاديشيين.

لقد تم تشديد القانون بشكل أكبر، كما يشير خبير أجنبي، الموظفون الأجانب لديهم إشعار قبل شهر واحد فقط، قبل أن يضطروا إلى ترك وظائفهم.

وتابعت “لوفيغارو” القول إن السلطات في عمان حددت “التَّعمين” نسبة إلى عُمان، حسب القطاع. وبعض الوظائف محجوزة بشكل صارم للمواطنين، مثل سائقي سيارات الأجرة وموظفي الاستقبال في الفنادق. في الجيش أيضًا تم طرد الأجانب. لكن في محلات السوبر ماركت، ليس كل أمين الصندوق عمانيًا بعد، وفي التعليم الوطني أو الطب، ما يزال العديد من الأجانب ضروريين.

باختصار، التقدم بطيء في بلد يعتبر فيه تشغيل الشباب وتدريبهم تحديًا حقيقيًا. تعترف أروى البلوشي، المديرة التنفيذية الشابة في الصندوق السيادي، الذي أعاد السلطان الجديد هيكلته، بقولها إن “تعمين الوظائف هو من أكثر القضايا حساسية”. وما يزال على السلطان أن يكسب القلوب، كما تُشير المسؤولة العمانية، قائلة: “لأننا هنا، كما في أي مكان آخر في الخليج، نشهد ظهور الرأي العام”.

يبدو حكمه أكثر تواضعا من حكم قابوس: عمليا لا توجد صورة له في شوارع مسقط. في حين تم تقليص عدد الوزراء، عيّن السلطان وزيراً فخرياً للخارجية. الشيء نفسه بالنسبة لحقيبة الدفاع، ومنصب محافظ البنك المركزي.

ومضت “لوفيغارو” إلى التوضيح أن دبلوماسية سلطنة عمان تتمحور حول البحث عن وساطة والحرص على عدم قطع أي علاقات مع أي دولة، من سوريا بشار الأسد إلى روسيا فلاديمير بوتين عبر إسرائيل.

هدأت عمان علاقاتها مع جيرانها السعوديين والإماراتيين، الذين ألقوا باللوم على قابوس لقربه من إيران. حجز ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لسلطنة عمان المحطة الأولى في جولته الخليجية الأخيرة.

وللمرة الأولى، يربط طريق بين عُمان والعربية السعودية التي تنوي الاستفادة من الموانئ العمانية للوصول إلى المحيط الهندي. ربما لأنها الدولة العربية الوحيدة التي لم تقدم جهاديًا واحدًا للحركات الإسلامية الراديكالية. السلطنة هي بلد يحترم التقاليد ولكن نبذ التطرف.

على عكس بعض دول الخليج، لا تطالب عمان بأي شيء مقابل وساطتها. بالتأكيد يدافع العمانيون عن مصالحهم الاقتصادية، لكنهم لن يتدخلوا أبدًا، حتى لو كانت هناك مذبحة بالقرب من منازلهم. مزيج مدهش بين سويسرا والنرويج في منطقة غير مستقرة للغاية، تقول “لوفيغارو”، موضحة أن عمان أظهرت ذلك للتو مرة أخرى من خلال إخراج اثنين من الفرنسيين من اليمن المجاورة تقطعت بهم السبل على حدودها.

القدس العربي 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات