قيس سعيّد بين مطرقة النقابات وسندان النظام القديم.. واتحاد الشغل يذكّره بمصير بن علي- (فيديو)

تم نشره السبت 28 أيّار / مايو 2022 02:24 مساءً
قيس سعيّد بين مطرقة النقابات وسندان النظام القديم.. واتحاد الشغل يذكّره بمصير بن علي- (فيديو)
الرئيس التونسي قيس سعيّد

المدينة نيوز :- في وقت تتسع فيه الجبهة المعارضة لتدابير الرئيس التونسي ودستوره الجديد، يمكن ملاحظة حدثين بارزين هذا الأسبوع ويتمثلان بتصاعد حدة خطاب اتحاد الشغل ضد الرئيس قيس سعيّد والذي يتزامن مع توعّد الحزب الدستوري الحر (يضم أبرز رموز النظام السابق) بإسقاط “جمهورية” سعيد الجديدة، وذلك بعد استبعاده من الحوار الذي ينوي سعيّد تنظيمه لمناقشة الدستور الجديد.

قد يبدو أن الحدثين متباعدان، ظاهريا، إلا أن المراقبين يتحدثون عن تقاطع كبير بين الطرفين وخاصة في موقفهما المعادي لحركة النهضة وحلفائها، وهذا ما دفع عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر للحديث في وقت سابق عن وجود “تطابق” في وجهات النظر مع منظمة الشغّيلة، فضلا عن لقائها بالأمين العام للاتحاد، نور الدين الطبوبي الشهر الماضي.

وكان اتحاد الشغل منح الرئيس سعيد ما اعتبره البعض “فرصة أخيرة” للتراجع عن استبعاد الأحزاب السياسية من الحوار الوطني وتعديل شروطه، وخاصة أنه سيناقش الدستور المقبل الذي سيرسم مستقبل البلاد، وهو سمّاه الطبوبي “التنازل في الاتجاه الإيجابي” ، وفق "القدس العربي".

وأمام عدم استجابة سعيد لدعوته، أعلن الطبّوبي أنه لم يزج باتحاد الشغل في “الطريق المجهول” للرئيس قيس سعيد.

وخلال اجتماع للاتحاد عُقد يوم الجمعة في مدينة الحمامات قرب العاصمة، قال الطبوبي إن اتحاد الشغل يرفض المشاركة في الحوار الوطني بالصيغة المُعلن عنها من قبل الرئاسة التونسية، مؤكّدا أنّ ورود اسمه في الأمر الرئاسي المتعلق بضبط تركيبة اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لن يغيّر موقفه.

وأضاف “نحن لن نحضر ولسنا معنيين بالأمر الرئاسي، لكن -رغم ذلك- فنحن نحيي الرئيس قيس سعيد لوضوحه، فالرجل ماضٍ في طريق مستمرة نحو تحقيق مشروعه دون الاستماع لأي كان. لذلك نبادله نفس الوضوح، وموقفنا واضح: لن نزج بالاتحاد في طريق مجهول. والمرسوم الرئاسي الأخير لا يُلزم إلا من أمضى عليه”.

فيما حذّر الناطق باسم الاتحاد سامي الطاهري الرئيس سعيّد من مصير الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ودوّن على صفحته في موقع فيسبوك “للتاريخ: 2004 بن علي أحدث مجلس المستشارين فيه ثلث يعينه هو وخصص 14 مقعدا للاتحاد وعددا آخر عن منظمة الأعراف وغيرها من المنظمات، ونص القانون على أن يرشح الاتحاد 28 ليختار منهم المعينون من الرئيس 14 عضوا. نقاش حاد دار داخل الاتحاد أفضى إلى الرفض، وبقي مجلس المستشارين “يعمل” منقوصا من ممثلي الاتحاد إلى أن تم حله مع الثورة. التاريخ عِبَر”.

فيما أعلنت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، الانطلاق في التعبئة الشعبية للاحتجاج في الثامن عشر من الشهر المقبل ضد توجهات الرئيس قيس سعيد والمسار الذي انتهجه.

وقالت موسي، في ندوة صحافية الجمعة، إن حزبها “سيحتج غدا (السبت) ويرفع الورقة الصفراء في وقفة احتجاجية رمزية بالإضافة لإطلاق حملة وطنية للتونسيين بعنوان ”وقيت باش تفيق” (حان الوقت كي تستيقظ) لتأكيد أن ما يحدث هو اغتصاب لإرادة التونسيين من أجل تنفيذ رغبات السلطة الحاكمة”.

واعتبرت أن تونس اليوم “ضحية طبقة سياسية وحقوقية عقيمة رهنت تونس وتريد اليوم اختطاف الجمهورية، وكل ما يحدث في البلاد اليوم بهدف إقصاء الدستوري الحر، وسندخل في حالة استنفار قصوى للدفاع عن الدولة والجمهورية التونسية المدنية البورقيبية، وسنرسل في الساعات القليلة المقبلة طلب تظلم إلى قصر قرطاج -طبقا لقانون المحكمة الإدارية- للطعن في أمر دعوة الناخبين بالإلغاء وإيقاف تنفيذه”.

وخاطبت موسي الرئيس سعيد بقولها “سنتوجه للقضاء الدولي وستسقط جمهوريتكم المزيفة التي ستبنونها عبر تدليس الإرادة الشعبية واغتصاب السلطة والاحتيال على التونسيين”، مشيرة إلى أن حزبها سيطعن في قرارات هيئة الانتخابات وفي الرزنامة الانتخابية، وسيتقدم بشكوى قضائية ضد أعضاء الحكومة بسبب “مصادقتهم على مراسيم تقلب هيئة الدولة دون وجه حق”.

وكان الرئيس قيس سعيد دعا هيئة الانتخابات إلى تأمين الاستفتاء حول الدستور الجديد “بعيدا عن كلّ أنواع الضغوط، الظاهر منها والخفي، خاصة ممّن يهابون سيادة الشعب ولا تعني عندهم سيادة الدولة أي شيء”، وفقا لبلاغ الرئاسة التونسية.

القدس العربي

 

 

 


مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي