إيران: واشنطن أبلغتنا أنّ قرار الوكالة الدولية الأخير فارغ من المضمون

تم نشره الثلاثاء 14 حزيران / يونيو 2022 06:25 مساءً
إيران: واشنطن أبلغتنا أنّ قرار الوكالة الدولية الأخير فارغ من المضمون
حسين امير عبداللهيان و وزير خارجية باكستان بلاول بوتو زرداري

المدينة نيوز :- قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ الولايات المتّحدة أبلغت طهران بأنّ القرار الأخير من الوكالة الدولية للطاقة الذريّة "فارغ من المضمون"، في إشارة إلى أنّه مجرد قرار شكلي.

و اضاف عبد اللهيان خلال مؤتمر صحافي في العاصمة طهران مع وزير خارجية باكستان بلاول بوتو زرداري ، إنّ "قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتقريرها الأخير جاء بضغط أميركي غربي، والهدف منه الحصول على امتيازات من إيران خلال محادثات فيينا"، محذراً واشنطن من "أيّ التفاف على الاتفاق النووي".

وتابع: "أرسل لنا الجانب الأميركي قائلاً إنّ قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران فارغ من المضمون"، موضحاً أنّ تبادل الرسائل بين إيران وأميركا متواصل عبر أطراف أخرى.

وأكّد الوزير الإيراني أنّ "الدبلوماسية هي الطريق الأمثل للتوصل إلى نتيجة في المفاوضات النووية"، مضيفاّ "لم ننسحب من المفاوضات بشأن العودة إلى الاتفاق النووي".

وكانت قد أكّدت منظمة الطّاقة الذريّة الإيرانية، أنّه لا توجد أيّ مادة نووية غير معلن عنها في إيران، كما جاء في القرار وأنّ "مزاعم الوكالة الدولية للطاقة الذريّة تأتي فقط على أساس معلومات خاطئة ومفبركة من قبل الكيان الصهيوني اللّا مشروع الذي يمتلك هو نفسه الأسلحة النووية".

ويذكر أنّ المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي قد أكّد، اليوم الثلاثاء، أنّه كان هناك رسالة من الولايات المتحدة ومسؤوليها إلى إيران، لكنّه أشار إلى أنّ "الرئيس إبراهيم رئيسي لم يتلقَّ أي رسالة من الرئيس الأميركي جو بايدن".

وزير الخارجية الإيراني: لا بد من وقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا

اشاد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان بالعلاقات “المعمقة والعريقة” بين ايران وباكستان باعتبارهما بلدين كبيرين في العالم الاسلامي؛ مؤكدا أن هذه الأواصر “لطالما شكلت مصدر أمل”.

واضاف ان الحكومة الايرانية الجديدة “مصممة على توسيع هذه العلاقات”، كما هنأ زرداري على تسلمه حقيبة الخارجية في الكابينة الباكستانية الجديدة.

وعن محادثاته اليوم مع زرداري، قال “اننا تطرقنا الى القضايا الثنائية والاسواق الحدودية وتطوير التجارة المحلية والتعاون بين محافظات البلدين مع التركيز على المواقف والرؤى السياسية المشتركة”.

كما لفت الى مباحثات الجانبين حول التعاون الثقافي والسياحي في الصعيد الدولي، وايضاً العلاقات الاقتصادية والتجارية بين طهران واسلام اباد؛ مبيناً ان “الملف الذي كان ولا يزال محط اهتمام البلدين هو مشروع مد انبوب الغاز من ايران الى باكستان ورفع حجم الصادرات معها، حيث تناولنا هذا الأمر اليوم”.

واستطرد وزير الخارجية، أنه “بالرغم من الحظر الامريكي الاحادي، هناك آليات يمكن استخدامها في الصعيد الدولي مع تطلعاتنا بمواصلة التعاون في احسن صورة بين البلدين”.

وفي معرض الاشارة الى مشاوراته مع وزير خارجية باكستان حول القضايا الاقليمية، صرّح أمير عبداللهيان “إننا نعارض الحرب في اوكرانيا ونرغب في بذل الجهود مع روسيا واوكرانيا لحل هذه الأزمة”.

واضاف “اننا نأمل ايضاً تشكيل حكومة افغانية شاملة من اجل اقتلاع جذور الازمة ولكي يمضي هذا البلد قدماً باتجاه السلام والاستقرار”.

وحول الوضع الراهن في اليمن، قال إن الجمهورية الاسلامية الايرانية “تدعم قرار وقف النار وتطالب برفع كامل الحصار عن هذا البلد”، مضيفاً “كما ندعم الحوار اليمني – اليمني”.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات