المعايطة: تمكين طلبة الجامعات سياسيا مسؤولية وطنية يتحملها الجميع

تم نشره الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2022 03:51 مساءً
المعايطة: تمكين طلبة الجامعات سياسيا مسؤولية وطنية يتحملها الجميع
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة

المدينة نيوز :- أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، أهمية تعزيز دور طلبة الجامعات، وضرورة تمكينهم في الحياة السياسية، وبما ينسجم مع التوجيهات الملكية ومخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية والتي انعكست على التعديلات والتشريعات دستوريا وقانونيا، من خلال تخفيض سن المرشح وإدراج الشباب في القوائم الوطنية في قانون الانتخاب.

جاء ذلك خلال لقائه عمداء شؤون الطلبة في الجامعات الحكومية والخاصة، للحديث عن برنامج (أنا أشارك/ جامعات)، حيث استعرض المعايطة، خطط الهيئة في التوعية والتثقيف والاستراتيجية المحفزة لمشاركة فئات المجتمع في العملية السياسية في عمومها والانتخابات على وجه التحديد، كما كشف النقاب عن نظام يوضح ويعزز تشجيع مشاركة الشباب في العمل الحزبي.
وأوضح أن برنامج أنا أشارك يهدف إلى تثقيف الطلبة في مجالات الديمقراطية والمواطنة وسيادة القانون، ودور الأحزاب السياسية بالإضافة إلى الانتخابات العادلة والحكم المحلي.
وطالب المعايطة، عمداء شؤون الطلبة بضرورة دعمهم لفكرة برنامج (أنا أشارك / جامعات)، بما يعزز دور الشباب الأردني في الحوار والأنشطة السياسية وتمكينهم في الجامعات وتأهيلهم للانخراط في الحياة السياسية وعملية صنع القرار باعتبار أن تمكينهم مسؤولية وطنية يتحملها الجميع.
وأضاف أن البرنامج، ينفذ في اليوم 12 جامعة من قبل الهيئة ومن خلال مشروع الشراكة، وفي 13 جامعة من خلال مؤسسة ولي العهد، وحالياً جاري التنسيق على متابعتهم عن طريق الهيئة، توحيدا للجهد بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد.
واستعرض المعايطة برنامج أنا أشارك بالأرقام حيث بين أنه ومنذ انتقال المشروع للهيئة في آذار 2022، قام المشروع باستلام 4333 طلب تسجيل وتم البدء بتدريب 2881 منهم بعد تنقيح الطلبات وتخرج منهم 1163 منهم 723 طالبة و440 طالبا في المرحلة الأساسية للبرنامج، كما تم تدريب 584 طالبا وطالبة في المرحلة المتقدمة، وتخرج 295، منهم 198 طالبة و97 طالبا، وتم خلال هذه الفترة عقد ما مجموعه 903 جلسات تدريبية لكلا المرحلتين منها 390 جلسة أونلاين و513 جلسة وجاهية.
وأضاف أن المحتوى التدريبي للجلسات بُني على الاحتياجات والتطلعات للفترة السياسية القادمة مثل التدريب على الديمقراطية وحقوق الإنسان والعملية الانتخابية، والأحزاب السياسية، والمواطنة، والتسامح.
وبين المعايطة "أننا نتحمل اليوم جميعا إدارة انتخابية ومؤسسات أكاديمية ومجتمع مدني وإعلام وحكومة، مسؤولية تعزيز مشاركة الشباب في الأحزاب والعمل السياسي، والاستثمار في طاقاتهم وقدراتهم، ونشر فكر العمل الجماعي من خلال الأحزاب السياسية، كطريق أوحد إلى العمل السياسي، وحتى يكون بديلاً للغة التذمر والرفض وخطاب الكراهية بل والتطرف في بعض الأحيان لدى فئة من شبابنا.
كما دعا إلى فتح المجالات والأفق للعمل السياسي الشبابي في الجامعات بما سمح القانون والأنظمة وبما يهدف إلى تنفيذ رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني والمتابعة المباشرة من سمو ولي العهد.
وأثنى على الجهود المبذولة من الجامعات في تقديم التسهيلات الممكنة لتنفيذ برنامج (أنا أشارك) وتمنى أن تبقى الجامعات الأردنية منبراً للعمل السياسي الجماعي والفكري طمعاً لجيل اليوم والغد نهضةً للأردن وشبابه.
بدورهم، أشاد عمداء شؤون الطلبة بدور الهيئة المستقلة للانتخاب في تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص، بالإضافة إلى تعزيز قيم ومبادئ ومفاهيم الديمقراطية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن