الشواربة يعرض الخطة الاستراتيجية للامانة

تم نشره الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2022 04:30 مساءً
الشواربة يعرض الخطة الاستراتيجية للامانة
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة

المدينة نيوز :- عرض أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، اليوم الأربعاء، الخطة الاستراتيجية لأمانة عمان للأعوام 2022-2026 وذلك خلال لقاء عقده في مركز الحسين الثقافي مع الجهاز التنفيذي للأمانة، بحضور وسائل الإعلام.
وقال الشواربة إن مدخلات الاستراتيجية أخذت بالاعتبار عند إعدادها التوجيهات الملكية للحكومة وأمانة عمان ومؤسسات الدولة، أن كل مشروع ورد في الاستراتيجية له بطاقة تعريفية بالتكلفة ومصدر التمويل وأهدافه والبرنامج الزمني للتنفيذ .
وأضاف أن الاستراتيجية تستجيب لجميع القطاعات الصناعية والتجارية والصحية والخدمية، وتستهدف مدينة عمان والمواطن مع تحفيز الاستثمار من خلال أذرع الأمانة و تهيئة البيئة الاستثمارية وتطوير منظومة التشريعات.
وأكد أن الأمانة تعمل على تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني برفع كفاءة الخدمة، وأن يشعر المواطن بمخرجات هذه الاستراتيجية، مشددا على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص، وتوظيف جسور التعاون مع المؤسسات الدولية لتنفيذ مشاريع ومبادرات تخدم الصالح العام للمدينة .
وكشف الشواربة خلال اللقاء الذي حضره نائبه محمد رسمي القيسي ومدير المدينة المهندس احمد الملكاوي، أن الأمانة لن تدخل إلى أسطولها اي آلية تعمل بالوقود التقليدي ( البنزين والديزل ).
وأشار في رد على مداخلات الإعلاميين إلى أن الأمانة ستقوم منتصف الشهر المقبل بالتشغيل التجريبي للمسار الثاني للباص سريع التردد الذي يصل إلى منطقة المحطة علماً انه سيوجد محطة مؤقتة في الموقع.
وتضمنت الخطة الاستراتيجية التي أطلقتها الأمانة 212 مشروعا ومبادرة لتحقيق 15 غاية استراتيجية و30 هدفا استراتيجيا بتكلفة إجمالية 918 مليون دينار.
وشملت الاستراتيجية على : إنشاء حدائق جديدة بمساحة تصل إلى 635 ألف متر مربع وزيادة حصة الفرد من الرقعة الخضراء من 3.18 متر مربع إلى 5 أمتار مربعة، ورفع عدد حافلات باص عمان إلى 286 حافلة من خلال شراء 136 حافلة جديدة، و15 حافلة كهربائية، إلى جانب تنفيذ تحسينات وحلول مرورية للتقاطعات ضمن مشروع حافلات التردد السريع بمرحلتيه الأولى والثانية بطول 50 كيلومترا بقيمة 281 مليون دينار، وإنشاء منشأة لمعالجة النفايات وإعادة تدويرها وإنتاج الطاقة والسماد، وإعداد مخطط شمولي لتطوير الخدمات والبنى التحتية في مناطق شرق وجنوب عمان.
وتسعى الاستراتيجية إلى تلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من الخدمات وتحسينها، وتطوير المرافق العامة وخدمات النقل العام والبنى التحتية والتصميم الحضري والبيئة النظيفة والمستدامة وسيادة القانون.
وتنسجم الاستراتيجية مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة ورؤية التحديث الاقتصادي، وتستند إلى أربعة محاور رئيسية هي: جودة الحياة والبيئة، النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، الاستثمار، والتشريعات.
ويتضمن محور جودة الحياة والبيئة عدة مشاريع من أبرزها:إنشاء متنزهات وحدائق جديدة وإعادة تأهيل وتطوير حدائق بقيمة 44 مليون دينار خلال 5 سنوات ويبدأ العمل هذا العام 2022 وتشمل متنزهات وحدائق كبرى(City parks)وحدائق أحياء، والعمل على استدامتها وتوفير المرافق اللازمة لاحتضان النشاطات المختلفة بما يسهم بتحقيق استراتيجية عمان خضراء (GCAP) ومواجهة تحديات التغير المناخي بإنشاء حدائق أحياء جديدة عدد (13) وإعادة تأهيل وتطوير حدائق أحياء قائمة ومتنزهات عدد (26) واستكمال مشروع إنشاء حدائق الملك عبدالله الثاني (المرحلة الرابعة والخامسة) وإعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الأول/ وادي صقرة.
إنشاء شركة رؤية عمان للمعالجة وإعادة التدوير في هذا العام 2022 وتهدف لتحقيق الإدارة الشاملة لمنظومة إدارة النفايات الصلبة بمراحلها المختلفة (الجمع، النقل، الفرز، التدوير، المعالجة وإنتاج الطاقة النظيفة بما يسهم بتحقيق المعايير البيئية العالمية وأهداف التنمية المستدامة (SDGs))، وسيكون المشروع بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP Module).
مشروع عمان مدينة ذكية وهو برنامج متكامل (من 10 مشاريع) لتعزيز القدرة التنافسية وكفاءة المدينة بالاعتماد على البيانات الحضرية في الوقت الحقيقي (Real Time) باستخدام الإنترنت، لربط مختلف مكونات البنية التحتية والخدمات المقدمة للارتقاء بنوعية الحياة لمواطني عمّان وزوارها وسيكون المشروع بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP Module).
تطوير خطة شرق عمان الاستراتيجية التنموية ويهدف إلى جذب الاستثمارات التجارية والسكنية ولتعزيز الازدهار الاقتصادي، وتضم منطقة الدراسة 4 مناطق (منطقة أحد، منطقة ماركا، منطقة النصر، منطقة القويسمة) وبكلفة تقديرية 1.5 مليون دينار.
مشروع المعالجة البيولوجية الميكانيكية للنفايات: ويهدف المشروع إلى إنشاء (منشأة ميكانيكية- بيولوجية) لمعالجة النفايات العضوية بطاقة إنتاجية مبدأية تصل إلى 239 طنا/ يومياً والذي سيقوم على إعادة تدوير النفايات وإنتاج الطاقة والسماد، ويبدأ العمل فيه هذا العام 2022 وبكلفة تقديرية 11 مليون دينار.
مشروع إعادة تدوير النفايات من القطاع التجاري: تطوير الإطار الاستراتيجي لإعادة تدوير النفايات الصلبة التجارية لأمانة عمان الكبرى بهدف تحقيق العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على عمان كمدينة مرنة ومستدامة وخضراء، ويبدأ العمل فيه هذا العام 2022 وبكلفة تقديرية 12 مليون دينار.
مشروع التنمية العمرانية المستدامة: وهو مشروع مدعوم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يهدف إلى تطبيق معايير الاستدامة الحضرية للمدينة ومواجهة التغيرات المناخية وتقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وبكلفة تقديرية 2.64 مليون دينار.
برنامج تمكين الشباب والمرأة والتوعية المجتمعية: ويهدف إلى توفير برامج تدريبية ورفع قدرات فئتي الشباب المرأة لتمكينهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل بالإضافة إلى التمكين المعرفي والتوعية في المجالات السياسية والصحية والنفسية وغيرها، ويبدأ العمل فيه هذا العام 2022 وبكلفة تقديرية 1.85 مليون دينار.
برامج تنمية الإبداع والابتكار للأطفال والشباب وتنمية ثقافة القراءة، من خلال تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع؛ منها: مشروع دعم وتسويق صناع الإبداع والمحتوى الثقافي، ومبادرة "خطوة نحو المستقبل" ومشروع دعم الموهوبين بمختلف فئاتهم (شعراء، فنانين، رسامين)، مبادرة اقرا لأرتقي، ويبدأ العمل فيه هذا العام 2022 وبتكلفة تقديرية 855 ألف دينار.
برنامج الترفيه المجتمعي: مهرجان صيف عمان، احتفالات يوم المدينة، والاحتفالات الوطنية والمناسبات الدينية وفعالية عمان بيتنا، ومخيـم بالأردن بنكبر، ويبدأ العمل فيه هذا العام 2022 وبكلفة تقديرية 610 آلاف دينار.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات