حجوزات الغرف الفندقية في البترا ستبلغ 100% مع أيلول

تم نشره الخميس 16 حزيران / يونيو 2022 08:17 مساءً
حجوزات الغرف الفندقية في البترا ستبلغ 100% مع أيلول
البترا

المدينة نيوز :- قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات، إنه وبناء على عدد التذاكر الموحدة والإشغال الفندقي خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، يمكن القول أن القطاع السياحي بدأ بالتعافي.

وبحسب بيان للهيئة اليوم الخميس، أوضح أن القطاع السياحي أثبت أنه المشغل الرئيس للعديد من القطاعات ومصدر أساسي لتحويل العملات الصعبة، مشيرا إلى أن نسبة حجوزات الغرف الفندقية في البترا ستبلغ 100 بالمئة بين شهري أيلول وتشرين الثاني المقبلين.

وقالت الهيئة، إنه وخلال استضافته في المنتدى الإعلامي الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بدعم من شركة زين، أوضح عربيات، إن ميزانية الهيئة 71 مليون، لافتاً إلى أن الأردن يتمتع بتنوع مناخي وبمواقع سياحية وأثرية غير موجودة بالعالم أهمها البتراء، جرش، المغطس، البحر الميت.

وأشار إلى أن السياحة الدينية في الأردن مهمة وموجودة، خاصة وأن جذور المسيحية موجودة في الأردن، ولدينا مواقع مهمة، منها “المغطس”.

وأوضح، أن أبرز التحديات التي كانت تواجه القطاع السياحي في الأردن، هو أن 90 بالمئة من السياح القادمين من أوروبا يتوجهون إلى السياحة منخفضة التكاليف، ويستخدمون طيران منخفض التكاليف، وعندما يحضر إلى الأردن يدفع ضريبة في المطار من 40-50 دينارا، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت قرارا بإلغاء الضرائب على الهبوط في مطار ماركا ومطار العقبة دعما للسياحة، ونتجه لترخيص مطار ماركا كمطار دولي.

وأكد عربيات، أن الحكومة أقرت الطيران المدعوم في الأعوام 2018، 2019، الأمر الذي ظهرت نتائجه على عدد الوفود السياحية الأوروبية التي قدمت إلى الأردن قبل الجائحة.

وأشار إلى أنه يوجد دعم للقطاعات السياحية، حيث تم تخفيض الضريبة من 16 إلى 8 بالمئة، واتخذ مجلس الوزراء قرارا بأن يعامل أي مشروع سياحي مهما كان وفي أي منطقة معاملة المشاريع في المناطق التنموية من حيث الإعفاءات.

وقال عربيات، إن نمط السياحة المحلية من أهم الأشكال التي بدأت تأخذ اهتمام الشباب، والمبادرات الشبابية تحرك هذا النوع من النشاطات بجهود فردية مدعومة من المجتمع المدني والجهات المانحة.

وأكد عربيات، أنه يوجد توجه بتنويع مصادر السياحة لتقليل المخاطر على القطاع السياحي، وتوجه للاستثمار في المجتمعات المحلية كالسياحة الطبية الاستشفائية، والسياحة التعليمية، وسياحة المغامرات، وكل نمط له سوق وسياسة ترويج مختلفة يتم دراستها، وضمان الاستفادة وتشغيل كل المرافق والخدمات.

وأوضح، أن شركة طيران راين اير نقلت منذ شهر آذار 2022 من هذا العام، 74 ألف سائح منهم 14% فقط أردنيين، وأن خطوط الطيران الأخرى بما فيها الملكية الأردنية 50% من ركابها ترانزيت.

وأوضح، أن سياحة الكرفانات تعزز قدوم الاستثمار السياحي في مناطق الشمال التي استقطبت آلاف الزوار خلال الربيع الماضي وهي مكملة لسياحة الربيع، مؤكداً دعم الهيئة المستمر لأي مشروع ريادي سياحي والتسويق له في أي منطقة من مناطق المملكة.

وبين، أن الهيئة تقوم بعملها الترويجي والتسويقي الإلكتروني على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بحرفية وأنها من أفضل عشر دول على مستوى العالم في هذا المجال، إذ حصلت الهيئة على أفضل فيلم ترويجي في العالم.

وشدد عربيات على امتلاك المملكة مختلف المقومات السياحية والسياسية التي تجعل الأردن مقصدا سياحيا متنوعا آمنا لمختلف الجنسيات.

وركز عربيات على أن الهيئة تهتم بجذب السائح الذي تزيد مدة إقامته على خمسة أيام ليسهم في تحريك المجالات السياحية كافة مثل الفنادق والمطاعم، إضافة الى مكاتب السياحة والسفر وقطاع السيارات السياحية والقطاعات السياحية الأخرى والقطاعات المرتبطة فيها.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات