أزمة الحبوب الأوكرانية.. تحركات تركية وأممية لإزالة تحفظات كييف

تم نشره الجمعة 17 حزيران / يونيو 2022 06:29 مساءً
أزمة الحبوب الأوكرانية.. تحركات تركية وأممية لإزالة تحفظات كييف
جندي أوكراني يتفقد مخزنا للحبوب احترق جراء قصف روسي

المدينة نيوز :- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن خطة الأمم المتحدة لحل أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية تقضي بإنشاء 3 خطوط آمنة في البحر الأسود من دون إزالة كافة الألغام البحرية، في وقت تشرف فيه أنقرة والأمم المتحدة على مفاوضات حثيثة لإزالة تحفظات روسيا وأوكرانيا من أجل تنفيذ الخطة الأممية.

وكان وزير الخارجية التركي صرح قبل يومين أن إزالة الألغام حول الموانئ الأوكرانية سيستغرق بعض الوقت، وأنه يمكن بالوقت نفسه إنشاء ممرات بحرية آمنة في المناطق الخالية من الألغام، مضيفا أن أنقرة ما زالت تنتظر موافقة موسكو على الخطة الأممية.

وفي الوقت الذي تقول فيه روسيا إن المسؤولية تقع على أوكرانيا لإزالة الألغام حول موانئها حتى تقترب السفن التجارية، تخشى كييف من أن إزالة الألغام من موانئها ستجعلها أكثر عرضة للهجوم الروسي من البحر الأسود.

وتفرض القوات البحرية الروسية حصارا على الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، وذلك بعدما سيطرت على كل الشريط الساحلي في بحر آزوف المجاور، ويعد ميناء أوديسا جنوب غربي أوكرانيا أكبر منافذها لتصدير الحبوب إلى باقي الدول، إذ تعد البلاد خامس أكبر مصدر للقمح في العالم.

وكان وزير الخارجية التركي ناقش خطة حل أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي، وقال إن هناك حاجة لمزيد من المناقشات مع موسكو وكييف، كما اقترحت أنقرة استضافة اجتماع رباعي مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا لتنظيم نقل الحبوب في البحر الأسود، في ظل وجود 20 مليون طن من الحبوب عالقة في الموانئ الأوكرانية.

تحفظات الطرفين

وليست أوكرانيا وحدها التي تبدي تحفظات على الخطة الأممية لحل أزمة الحبوب، فالجانب الروسي أيضا له تحفظات، إذ قال وزير الخارجية التركي قبل أيام إن روسيا تريد التأكد من أن السفن التي ستأتي إلى الموانئ الأوكرانية لشحن الحبوب لن تنقل أسلحة إلى كييف.

وكان ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة صرح في وقت سابق أنه سيكون للجيش التركي دور مهم في تنفيذ الخطة الأممية لحل أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية، غير أن الأمر -يضيف المتحدث- يتطلب موافقة الجانبين الأوكراني والروسي.

وتقول الأمم المتحدة إنها تجري اتصالات مكثفة مع السلطات التركية لحل أزمة الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ بسبب الحرب الدائرة منذ بدأت موسكو هجومها العسكري على جارتها في آخر فبراير/شباط الماضي.

وفي هذا السياق، جرى قبل أيام -بمبادرة تركية- إنشاء خط أحمر بين وزارات الدفاع في كل من تركيا وروسيا وأوكرانيا من أجل تنسيق الجهود الرامية لحل أزمة خروج سفن الشحن الناقلة للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقالت روسيا أول أمس الأربعاء إنه بمقدورها ضمان ممر آمن لشحنات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، ولكنها ليست مسؤولة عن إنشاء خطوط آمنة لهذه الشحنات.

صوامع مؤقتة

من جانب آخر، قال وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك أمس الخميس إن الصوامع المؤقتة التي اقترحت بلاده إقامتها على الحدود الأوكرانية مع بولندا تهدف إلى منع روسيا من سرقة الحبوب الأوكرانية، والتأكد من عدم ضياع محصول الشتاء في البلاد بسبب نقص التخزين.

وقال وزير الزراعة البولندي هنريد كووالتشيك أول أمس إن بناء صوامع الحبوب على الحدود البولندية الأوكرانية "سيستغرق من 3 إلى 4 أشهر"، ونبه الوزير البولندي إلى أن مقترح واشنطن لبناء صوامع على الحدود لتخزين الحبوب الأوكرانية مثير للاهتمام، ولكنه يتطلب العمل على بعض التفاصيل مثل الموقع والبنية التحتية والتمويل والملكية.

وكانت أوكرانيا تصدر ما يصل إلى 6 ملايين طن من الحبوب شهريا قبل أن تشن روسيا الحرب على جارتها في 24 فبراير/شباط الماضي، والذي تسميه موسكو عملية عسكرية خاصة.

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية إلى قرابة مليون طن شهريا، وهو ما اضطر أوكرانيا، التي اعتادت أن تصدر معظم بضائعها عبر البحر، إلى نقل الحبوب بالقطارات عبر حدودها الغربية أو من خلال موانئها الصغيرة على نهر الدانوب.

منظمة الدول المصدرة للغاز: الوضع في سوق الغاز سيتأزم أكثر خلال الفترة المقبلة

أعلن الأمين العام للدول المصدرة للغاز محمد هامل، اليوم الجمعة، أنّ سوق الغاز يشهد توترات في الوقت الراهن، وأنّ أسعار الغاز مستمرة بالإرتفاع.

وقال هامل، على هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، خلال جلسة "التحديات العالمية في توازن الطاقة - 2022": "الوضع في سوق الغاز سيتأزم أكثر خلال الفترة القادمة. ونتوقع أن تظل أسعار الغاز مرتفعة في الفترة المقبلة".

وأشار في الوقت نفسه إلى وجود "زيادة في استهلاك الغاز الطبيعي"، مضيفاً: "استهلاكه سيرتفع من 23% إلى 27% في العام 2050".

وكانت تزايدت التوقعات بارتفاع قياسي في أسعار الغاز، بعد اندلاع حريق في أكبر حقل غاز في منطقة "يامالو نينيتس" الروسية. وأكدت شركة "غازبروم" أنّها أعلنت حالة الطوارئ في المنطقة، بعد انفجار أنبوب بقطر 1400 مم في موقع "غازبروم" أورينجوي، ما تسبب باندلاع حريق هائل، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

ويعد هذا الحقل من أكبر حقول الغاز في العالم، ويحتل المرتبة الثانية بعد شمال وجنوب بارس من جهة الاحتياطيات، وتصل احتياطياته القابلة للاسترداد إلى 10 تريليون متر مكعب.

إشارة قوية لروسيا.. ماكرون: أوكرانيا تنتمي للعائلة الأوروبية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن دور فرنسا هو مساعدة أوكرانيا، لكن مع الحفاظ على القنوات الدبلوماسية مع روسيا.

وأضاف ماكرون في تصريحات صحفية لقناة "بي اف ام"، عرضت الجمعة: أوكرانيا تنتمي الى العائلة الأوروبية وهذه إشارة قوية نرسلها لروسيا، ندعم أوكرانيا وسنقدم كل ما بوسعنا لتحقيق النصر.

وأكد ماكرون على أنه لا يمكن استمرار المحادثات في الوقت الحالي بسبب استمرار المعارك في دونباس.

وقال ماكرون الخميس، أثناء زيارته لكييف: "إن أوكرانيا وحدها هي من تقرر ما إذا كانت ستقبل أو لا تقبل تقديم أي تنازلات إقليمية لروسيا فيما يتعلق بإنهاء الحرب".

وزار زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا الخميس أوكرانيا حيث جددوا الأمل في انضمامها للاتحاد الأوروبي.

وسبق لكييف، التي تطالب بإرسال المزيد من الأسلحة انتقاد تلك الدول بسبب دعمها الذي اعتبرته محدوداً.

وكان الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي قد كرر القول إن بلاده لن تقبل التنازل عن أي من أراضيها نتيجة العمليات العسكرية الروسية.

الأمم المتحدة: الوضع الإنساني "مقلق للغاية" في دونباس الأوكرانية

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن الوضع الإنساني في أوكرانيا بعد أربعة أشهر من بدء الحرب الروسية "مقلق للغاية" في وقت تشتد المعارك بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية في شرق البلاد.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان أن "الوضع الإنساني في كامل أوكرانيا وخصوصا في شرق دونباس مقلق للغاية ويواصل التدهور بسرعة".

وذكر المكتب أن الوضع "مقلق خصوصا" في سيفيرودونيتسك ومحيطها، آخر جيوب المقاومة الأوكرانية في منطقة لوغانسك التي باتت تحت السيطرة شبه الكاملة للقوات الروسية.

وذكر أن "الوصول إلى مياه الشرب والطعام ... والكهرباء" بات "محدودا" نتيجة "معارك تشتد بصورة متواصلة" ما يحتم "ثمنا باهظا على السكان المدنيين".

وندد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بـ"عدم توصل طرفي النزاع حتى الآن إلى اتفاق لتسهيل إجلاء المدنيين أو السماح بوصول المساعدة الإنسانية" إلى مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك التوأمين اللتين تخضعان لقصف متواصل منذ عدة أيام.

وقالت الوكالة الأممية أنه "في كل أنحاء البلاد لا يزال القصف يطال المناطق السكنية والمنشآت المدنية، ما يتسبب بمقتل وجرح المزيد من المدنيين".

لكنها نوهت إلى أنه بالرغم من "صعوبات هائلة في الوصول" فإن الأمم المتحدة وشركاءها "وصلوا إلى أكثر من 8.8 ملايين شخص عبر أوكرانيا منذ بدء الحرب".

وقتل 4452 مدنيا وأصيب 5531 بجروح منذ بدء الحرب الروسية في 24 شباط/فبراير، وفق آخر حصيلة أعلنتها الأمم المتحدة في 15 حزيران/يونيو، غير أن المنظمة الأممية تعلن بانتظام أن "العدد أعلى بكثير على الأرجح".

المفوضية الأوروبية توصي بمنح أوكرانيا وضع دولة مرشحة لعضوية الإتحاد الأوروبي

 أوصت المفوضية الأوروبية بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة.

وستتم مناقشة هذا الرأي في القمة الأوروبية في 23 و 24 حزيران الجاري، وينبغي على قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 المصادقة عليه بالإجماع، وفق ما أوردت شبكة يورونيوز الأوروبية .

وفي أول رد فعل على القرار أعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرار المفوضية الأوروبية خطوة "تاريخية" لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد.

روسيا: ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي إلى الصين بنحو 67.5 بالمئة أشهر

أعلنت السلطات الحكومية الروسية، اليوم الجمعة، عن أنها زادت من امدادات الغاز الطبيعي إلى الصين بنحو 67.5 بالمئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

وقال رئيس شركة "غازبروم" الحكومية الروسية، أليكسي ميلر، خلال مؤتمر صحفي: "في الأشهر الخمسة من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، زادت شركة غازبروم إمدادات غاز خط الأنابيب إلى الصين بنسبة 67,5 بالمئة".

وأضاف ميلر: "بلغت نسبة الغاز في نهاية العام الماضي 8,5 بالمئة، وبحلول عام 2030، حددت البلاد هدفا للوصول إلى 15 بالمئة، وقعت شركات صينية والشركة الروسية اتفاقية فنية حول طريق الأقصى لامدادات الغاز".

روسيا: لا نشكل تهديدا لأمن دول البلطيق

أكدت روسيا، اليوم الجمعة، على أنها لا تشكل تهديدا لأمن دول البلطيق، مبينة أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي لن يجلب فوائد لأمن القارة الأوروبية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، خلال تصريحات صحفية:" أنه بسبب عدم وجود تهديد من روسيا، فإن عضوية فنلندا والسويد في الناتو لن تجلب أي فوائد إضافية لأمن القارة الأوروبية".

وأضاف بيسكوف: "على العكس، سيؤدي ذلك إلى مزيد من التوتر، روسيا لا تشكل تهديدا لدول البلطيق وفنلندا والسويد".

المصدر : الجزيرة + وكالات


مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي