ندوة علمية تستعرض مستقبل عراق الأمير السياحي

تم نشره الجمعة 17 حزيران / يونيو 2022 07:15 مساءً
ندوة علمية تستعرض مستقبل عراق الأمير السياحي
ندوة بجمعية أبناء المهيرات للعمل الخيري والتطوعي

المدينة نيوز :- أقامت جمعية أبناء المهيرات للعمل الخيري والتطوعي، مساء أمس الخميس، بحضور الوزير الأسبق طه الهباهبة، ندوة ثقافية علمية عُرض خلالها المستقبل السياحي في منطقة عراق الأمير.
وقدم المشاركون بالندوة من أساتذة وعلماء وخبراء من اتحاد الكتاب والأدباء الاردنيين، وجامعة آل البيت، واتحاد المؤرخين في تراث القبائل وانسابها، ومبادرة درب الوئام الحضاري، وعددا من رؤساء جمعيات ومنظمات ومنتديات ثقافية غير حكومية، العديد من الأفكار والطروحات والأبحاث الجارية في عراق الأمير.
وأشاد رئيس جمعية أبناء المهيرات الدكتور علي المهيرات، بالتشاركية القائمة بين أمانة عمان والجامعة الهاشمية ومؤسسات المجتمع المحلي ووزارة السياحة والآثار في تطوير عراق الأمير سياحيا، مثمنا الجهود التي يقوم بها الخبراء الأردنيين في كشف التراث الحضاري والتاريخي الأردني.
وأكد الوزير الأسبق الهباهبة خلال رعايته الندوة، أهمية السياحة كرافد اقتصادي ووطني لاقليم عراق الأمير، لافتا إلى أن المئوية الثانية للدولة الأردنية تحمل في طياتها بشائر الخير والنماء.
وأكد رئيس لجنة اللامركزية لمحافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، دور المتاحف في جذب الزوار، مشيرا إلى أنه سيجري العمل على انشاء متحف تراثي في الزرقاء من خلال التعاون المثمر مع القطاع السياحي والجامعة الهاشمية.
من جهته، تطرق أستاذ علم التراث والسياحة في الجامعه الهاشمية الدكتور محمد وهيب إلى الانجازات التي تحققت وساهمت بها أمانة عمان الكبرى والجامعة الهاشمية بالتعاون مع المجتمع المحلي ووزارة السياحة الآثار وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة.
وبين، أنه سيصار إلى عقد مؤتمر يستعرض المنجزات في عراق الأمير ويبحث في جذب المستثمرين للمنطقة لإنشاء المشاريع السياحية وخلق فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي، وكذلك استمرار إصدار الكتب والمقالات العلمية المحكمة لرفد المجتمع المحلي بالعلم والمعرفة .
بدوره، تناول الدكتور مهدي العلمي موضوع المبادرات والابتكار والريادة ودورها بتنمية اقتصاديات عراق الأمير بشكل متسارع.
واستعرض المهندس في أمانة عمان محمد أبو زيتون، أبرز المشاريع التي أنجزتها أمانة عمان لتطوير عراق الأمير وتقديم أفضل الخدمات والبنية التحتية للمواطنين، مشيرا إلى الجهود المبذولة من قبل مع وزارة السياحة والآثار لإدراج عراق الأمير على قائمة التراث العالمي.
وأكد عبد المعطي المناصير من أبناء المجتمع المحلي، ضرورة استمرار الجهود المبذولة لتحقيق المزيد من الإنجازات، مثمنا جهود أمانة عمان بالتعاون مع المجتمع المحلي في تطوير منطقة عراق الأمير.
وأشاد الدكتور فريد الشريدة خلال إدارته الندوة، بالعمل المشترك والقائم بين أمانة عمان والجامعة الهاشمية ووزارة السياحة والآثار والذي كان لها دورا كبيرا في تحقيق الانجازات وتحقيق رؤى جلالة الملك في التطوير والتحديث واإجاد فرص العمل .
وقال الرئيس السابق لجمعية أدلاء السياح الأردنية محمد حماد، إن أعمال التطوير التي قامت بها الأمانة والمنتج السياحي الجديد في عراق الأمير أصبح جاذبا للزوار وسيرفع من اعدادهم.
وفي نهاية الندوة تم تكريم الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية تقديرا للأبحاث والدراسات والكتب التي أصدرها عن عراق الأمير، والمهندس محمد أبو زيتون من أمانة عمان الكبرى الذي قاد مشروع عراق الأمير والمسارات السياحية، ووكالة الأنباء الأردنية (بترا) تقديرا لجهودها في نشر الإكتشافات الأثرية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن