ایران وروسیا توقعان مذكرة تفاهم لانشاء مركز تجاري متبادل

تم نشره الجمعة 17 حزيران / يونيو 2022 08:03 مساءً
ایران وروسیا توقعان مذكرة تفاهم لانشاء مركز تجاري متبادل
علما إيران و روسيا

المدينة نيوز :- وقعت إيران وروسيا مذكرة تفاهم لانشاء مركز تجاري متبادل على هامش مشاركة مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة- المدير العام لمنظمة تطوير التجارة الايرانية- في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي 2022.

ويعقد منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الخامس والعشرون في الفترة من 15 إلى 18 يونيو 2022.

ووقع الجانبان على هامش المنتدى مذكرة تفاهم لانشاء مركز تجاري متبادل في سان بطرسبرغ وطهران بحضور مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة المدير العام لمنظمة تطوير التجارة الايرانية علي رضا بيمان باك والسفير الايراني في روسيا كاظم جلالي.

وحضر من الجانب الروسي نائب محافظ سان بطرسبرغ كريل فالنتينوفيتش بولياكوف ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في سان بطرسبرغ غريغورييف يوجين دميترييفيتش ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في سان بطرسبرغ أبلسينين دميتري ومسئول شؤون ايران والشرق الاوسط في لجنة العلاقات الخارجية في سان بطرسبرغ فلاديميروفيتش.

وستسهل المركز التجارة بين إيران وروسيا في مجال معدات النفط والغاز ومنتجات هندسة النقل وصناعة السيارات وبناء السفن والإلكترونيات ومنشآت الطاقة والزراعة وصناعة الأغذية والأدوية والبناء.

ومن أهداف مذكرة التفاهم توسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري ، ومساعدة رواد الأعمال الإيرانيين والروس على إقامة اتصال مباشر ، وتسهيل المعاملات المالية ، وتسريع تنفيذ مشروع ممر الشمال والجنوب ، وإقامة المعارض.

أمير عبداللهيان لنظيره العماني : إيران تؤكد على الحوار والتعاون الإقليمي

قال وزير الخارجية الايراني ان إيران تؤكد على الحوار والتعاون الإقليمي، مضيفا انه يجب ألا تسمح السلطات الإقليمية للأجانب بالتأثير على التعاون والاستقرار الإقليمي في المنطقة.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان ناقش مساء اليوم الجمعة مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي أهم الموضوعات على جدول الأعمال الثنائي. وكذلك بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي إشارة إلى زيارة الرئيس الايراني إلى سلطنة عمان، اعتبر وزير خارجية بلادنا هذه الزيارة نقطة تحول جديدة في العلاقات بين البلدين.

ونظرا للجهود الخاصة التي يبذلها قادة البلدين لمواصلة تطوير العلاقات بين طهران ومسقط، شدد امير عبداللهيان على ضرورة متابعة وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال هذه الزيارة.

ورحب أمير عبد اللهيان بزيارة وفد من الحكومة العمانية إلى طهران لمتابعة الاتفاقات، وأكد عزم الجانبين الجاد على دفع عجلة التعاون.

وقيّم رئيس الجهاز الدبلوماسي لبلادنا دور عمان في تطورات المنطقة بانها مهمة وأشاد بجهود هذه الدولة في إرساء السلام والاستقرار والتعاون في المنطقة.

وفي إشارة إلى زيارة الرئيس الأمريكي بايدن المرتقبة إلى المنطقة، قال أمير عبد اللهيان: "على السلطات الإقليمية ألا تسمح للأجانب بالتأثير على التعاون والاستقرار الإقليمي". مضيفا نعتقد أن شعوب المنطقة يجب أن تقرر مستقبل المنطقة بنفسها .

ومن جانبه أكد وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي على تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين البلدين خلال الزيارة الناجحة لآية الله رئيسي إلى عمان.

كما أعلن وزير الخارجية العماني عن تشكيل فريق عمل في الحكومة العمانية لمتابعة الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة لرئيسنا إلى مسقط.

ورحب الجانبان باستمرار وقف إطلاق النار في اليمن. وشدد أمير عبد اللهيان على ضرورة رفع الحصار الإنساني عن اليمن بشكل كامل.

كما أطلع أمير عبد اللهيان نظيره العماني على اخر مستجدات مفاوضات رفع العقوبات.

ارنا  + وكالة مهر



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات