جونسون: لندن ستعمل مع كييف على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود

تم نشره الجمعة 17 حزيران / يونيو 2022 08:57 مساءً
جونسون: لندن ستعمل مع كييف على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود
بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف

المدينة نيوز :- قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى كييف، الجمعة، إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا "القدرة على الصمود الاستراتيجي" للانتصار على روسيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أكد جونسون إن بريطانيا ستعمل أيضا مع أوكرانيا على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود الذي قال إنه أصبح "رهينة" لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جونسون وصل، الجمعة، إلى كييف بعد زيارة أولى قبل نحو شهرين، وذلك غداة زيارة قام بها أربعة قادة دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "سعيد برؤية صديق كبير لبلادنا مجددًا في كييف، بوريس جونسون"، فيما كتب الأخير عبر تويتر "أمر جيد أن أكون في كييف مجددا".

وكان جونسون زار كييف في 9 نيسان/ابريل وكان آنذاك أول مسؤول من دولة في مجموعة السبع يزور أوكرانيا. وقدمت لندن دعما عسكريا قويا لكييف منذ ذلك الحين.

بحسب بيان صادر عن مكتب جونسون، فإن رئيس الوزراء البريطاني "عرض إطلاق برنامج تدريب كبير للقوات الأوكرانية يمكن أن يشمل تدريب ما يصل إلى عشرة آلاف جندي كل 120 يوما".

وقال جونسون بحسب ما ورد في هذا البيان "زيارتي اليوم، في أوج الحرب، تهدف إلى توجيه رسالة واضحة وبسيطة للأوكرانيين: بريطانيا إلى جانبكم وستكون معكم حتى النصر".

وأضاف "لهذا السبب اقترحت على الرئيس زيلينسكي برنامجا واسع النطاق للتدريب العسكري يمكن أن يغير معادلة هذه الحرب من خلال توجيه أقوى القوات، أي تصميم الأوكرانيين على الانتصار".

من جهته قال زيلينسكي "لقد أثبتت أيام عديدة من الحرب أن دعم بريطانيا لأوكرانيا قوي وحازم" وأضاف "لدينا رؤية مشتركة لكيفية تحقيق أوكرانيا النصر".

وصل جونسون إلى كييف غداة زيارة غير مسبوقة قام بها قادة فرنسا وإيطاليا وألمانيا ورومانيا، وكلها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي خلافا لبريطانيا.

وعبروا عن تأييدهم لمنح أوكرانيا وضع مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وهو ما أوصت به المفوضية الأوروبية الجمعة. وهو وضع تأمل كييف في أن يؤدي إلى انضمامها سريعا إلى التكتل الأوروبي.

و كما أفادت وكالة "رويترز"، بأنّ "السلطات البريطانية، تعتزم تقديم برنامج تدريب رئيسي للقوات الأوكرانية".

وفي هذا السياق، أوضحت الحكومة البريطانية، أنّ "التدريب يهدف إلى إعادة بناء القوات الأوكرانية، وتوسيع نطاق مقاومتها للغزاة الروس"، وفق تعبيرها.

وبدوره قال وزير خارجية هولندا اننا سنتبنى مقترح المفوضية الأوروبية بشأن منح أوكرانيا وضع المرشح .

واضاف ان المقترح متوازن لكن هناك ما يتعين على كييف القيام به .

وبدورها  اكدت وزيرة الخارجية الفرنسية خلال محادثات مع بلينكن على التوافق الكامل بين باريس وواشنطن في دعم أوكرانيا .

خارجية أوكرانيا: المقترحات تتزايد لعقد صفقات يتظاهر أصحابها بأنهم دعاة سلام بينما هدفهم بيع بلادنا

لفت وزير خارجية أوكرانيا ​دميتري كوليبا​، إلى أنّ "المقترحات تتزايد لعقد صفقات يتظاهر أصحابها بأنهم دعاة سلام، بينما هدفهم بيع أوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ "على الشركاء تجاهل الدعوات لتسويات من شأنها مساعدة الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، على عدم تقديم تنازلات جادة".

وذكر أنّ "طموحات بوتين لن تتوقف حتى لو سيطر على كامل البلاد، لأنه يريد تدمير هويتنا"، مؤكدًا أنّ "بوتين قد يضطر للجلوس إلى طاولة المفاوضات، إذا أجبرنا قواته على التراجع".

وتابع اننا سعينا للتوصل إلى تسوية لكن بوتين رفض أي محادثات جادة لأنه توقع تضاؤل الدعم الغربي .

وكما قال رئيس مكتب زيلنسكي اننا سننفذ جميع الإصلاحات المطلوبة وسنبذل قصارى جهدنا لجعل أوكرانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي .

وبدوره اكد رئيس الإدارة العسكرية بمقاطعة أوديسا غرق سفينة روسية استهدفتها البحرية الأوكرانية في البحر الأسود اليوم .

وكما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن الكرملين قوله انه لا يمكننا استبعاد استئناف المفاوضات مع أوكرانيا لكن لا توجد أي مبادرات من جانب كييف .

وبدورها اشارت القوات المسلحة الدنماركية ان سفينة حربية روسية انتهكت اليوم مياهنا الإقليمية شمال جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق .

وبدوره قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل انه بحث مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش الجهود لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود .

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات