جونسون: لندن ستعمل مع كييف على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود

تم نشره الجمعة 17 حزيران / يونيو 2022 08:57 مساءً
جونسون: لندن ستعمل مع كييف على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود
بوريس جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف

المدينة نيوز :- قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى كييف، الجمعة، إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا "القدرة على الصمود الاستراتيجي" للانتصار على روسيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أكد جونسون إن بريطانيا ستعمل أيضا مع أوكرانيا على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود الذي قال إنه أصبح "رهينة" لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جونسون وصل، الجمعة، إلى كييف بعد زيارة أولى قبل نحو شهرين، وذلك غداة زيارة قام بها أربعة قادة دول من أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تلغرام "سعيد برؤية صديق كبير لبلادنا مجددًا في كييف، بوريس جونسون"، فيما كتب الأخير عبر تويتر "أمر جيد أن أكون في كييف مجددا".

وكان جونسون زار كييف في 9 نيسان/ابريل وكان آنذاك أول مسؤول من دولة في مجموعة السبع يزور أوكرانيا. وقدمت لندن دعما عسكريا قويا لكييف منذ ذلك الحين.

بحسب بيان صادر عن مكتب جونسون، فإن رئيس الوزراء البريطاني "عرض إطلاق برنامج تدريب كبير للقوات الأوكرانية يمكن أن يشمل تدريب ما يصل إلى عشرة آلاف جندي كل 120 يوما".

وقال جونسون بحسب ما ورد في هذا البيان "زيارتي اليوم، في أوج الحرب، تهدف إلى توجيه رسالة واضحة وبسيطة للأوكرانيين: بريطانيا إلى جانبكم وستكون معكم حتى النصر".

وأضاف "لهذا السبب اقترحت على الرئيس زيلينسكي برنامجا واسع النطاق للتدريب العسكري يمكن أن يغير معادلة هذه الحرب من خلال توجيه أقوى القوات، أي تصميم الأوكرانيين على الانتصار".

من جهته قال زيلينسكي "لقد أثبتت أيام عديدة من الحرب أن دعم بريطانيا لأوكرانيا قوي وحازم" وأضاف "لدينا رؤية مشتركة لكيفية تحقيق أوكرانيا النصر".

وصل جونسون إلى كييف غداة زيارة غير مسبوقة قام بها قادة فرنسا وإيطاليا وألمانيا ورومانيا، وكلها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي خلافا لبريطانيا.

وعبروا عن تأييدهم لمنح أوكرانيا وضع مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وهو ما أوصت به المفوضية الأوروبية الجمعة. وهو وضع تأمل كييف في أن يؤدي إلى انضمامها سريعا إلى التكتل الأوروبي.

و كما أفادت وكالة "رويترز"، بأنّ "السلطات البريطانية، تعتزم تقديم برنامج تدريب رئيسي للقوات الأوكرانية".

وفي هذا السياق، أوضحت الحكومة البريطانية، أنّ "التدريب يهدف إلى إعادة بناء القوات الأوكرانية، وتوسيع نطاق مقاومتها للغزاة الروس"، وفق تعبيرها.

وبدوره قال وزير خارجية هولندا اننا سنتبنى مقترح المفوضية الأوروبية بشأن منح أوكرانيا وضع المرشح .

واضاف ان المقترح متوازن لكن هناك ما يتعين على كييف القيام به .

وبدورها  اكدت وزيرة الخارجية الفرنسية خلال محادثات مع بلينكن على التوافق الكامل بين باريس وواشنطن في دعم أوكرانيا .

خارجية أوكرانيا: المقترحات تتزايد لعقد صفقات يتظاهر أصحابها بأنهم دعاة سلام بينما هدفهم بيع بلادنا

لفت وزير خارجية أوكرانيا ​دميتري كوليبا​، إلى أنّ "المقترحات تتزايد لعقد صفقات يتظاهر أصحابها بأنهم دعاة سلام، بينما هدفهم بيع أوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ "على الشركاء تجاهل الدعوات لتسويات من شأنها مساعدة الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، على عدم تقديم تنازلات جادة".

وذكر أنّ "طموحات بوتين لن تتوقف حتى لو سيطر على كامل البلاد، لأنه يريد تدمير هويتنا"، مؤكدًا أنّ "بوتين قد يضطر للجلوس إلى طاولة المفاوضات، إذا أجبرنا قواته على التراجع".

وتابع اننا سعينا للتوصل إلى تسوية لكن بوتين رفض أي محادثات جادة لأنه توقع تضاؤل الدعم الغربي .

وكما قال رئيس مكتب زيلنسكي اننا سننفذ جميع الإصلاحات المطلوبة وسنبذل قصارى جهدنا لجعل أوكرانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي .

وبدوره اكد رئيس الإدارة العسكرية بمقاطعة أوديسا غرق سفينة روسية استهدفتها البحرية الأوكرانية في البحر الأسود اليوم .

وكما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن الكرملين قوله انه لا يمكننا استبعاد استئناف المفاوضات مع أوكرانيا لكن لا توجد أي مبادرات من جانب كييف .

وبدورها اشارت القوات المسلحة الدنماركية ان سفينة حربية روسية انتهكت اليوم مياهنا الإقليمية شمال جزيرة بورنهولم في بحر البلطيق .

وبدوره قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل انه بحث مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش الجهود لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود .

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي