المقاولين تعقد محاضرات تعريفية لاعضائها الجدد

تم نشره الإثنين 20 حزيران / يونيو 2022 01:24 مساءً
المقاولين تعقد محاضرات تعريفية لاعضائها الجدد
نقابة المقاولين

المدينة نيوز :-  عقدت نقابة المقاولين أول المحاضرات من سلسلة المحاضرات الاسبوعية التي سيتم عقدها لغاية شرح محاور مواد الامتحان المعتمدة بامتحان جاهزية العمل في قطاع المقاولات.
وأكد نقيب المقاولين فؤاد الدويري، حرص النقابة الدائم على سمعة منتسبيها وكفاءتهم المهنية، مبينا ان النقابة حريصة ومعنية بالمحافظة عن مقدرات الوطن وانجازاته من خلال اعداد وتأهيل المقاولين وتمكينهم من امتلاك المقدرات والإمكانات والتدريب للعمل في هذا القطاع الهام.
واشار الى ان من مسؤولية النقابة العمل على رفع سوية المهنة علميا وعمليا من خلال المساهمة في تدريب المقاولين الجدد واعطائهم المعلومات وشرح متطلبات العمل السليم وضرورة الالتزام بما تفرضه عليهم العقود والمواصفات والقوانين والتعاون مع الزملاء والاعضاء السابقين.
وأكد أن النقابة طورت برنامج امتحان الجاهزية، بالبدء باعطاء دورات في امتحان الجاهزية بواقع ثلاث ساعات في كل اسبوع على شكل محاضرات تعطى كل يوم سبت، بحيث يتمكن اي مسجل للامتحان من تقديمه شريطة حضوره على الاقل ثلاث محاضرات بمواد الامتحان المختلفة، وسيتم عقد الامتحانات كل 45 يوما بدل من كل اسبوعين.
وبين الدويري ان امتحان الجاهزية يتمحور حول خمسة محاور اساسية، تبدأ بالتعريف بالنقابة واهدافها وغاياتها ودورها في ايجاد التشريعات الصحيحة واللازمة لضبط القطاع والعمل فيه.
ويتحدث المحور الثاني عن ،عقد المقاولة وهو العقد الذي ينظم العلاقة بين المقاول والمالك للمشروع والمهندس المشرف على تنفيذه.
كما يتطرق البرنامج إلى التحكيم وفض الخلافات وهو المحور الذي يضمن حقوق جميع اطراف العقد دون اللجوء الى المحاكم، حيث انه يعتبر قضاء خاصا، بالإضافة إلى ادارة المشاريع الهندسية الذي يتم فيه معرفة ادارة مراحل تنفيذ المشروع وادارة موارده مثل التسعير والتوريد والعمالة وذلك بطرق علمية، ومعرفة قانون البناء الوطني وكودات البناء حيث ان هذا المحور هو ضمان لتنفيذ المشاريع ضمن اسس وكودات علمية معتمدة من قبل الدولة.
وقال الدويري، إن اجتياز هذا الامتحان ما هو الا بداية مرحلة جديدة فيها السهل وفيها الصعب حيث ان القطاع يمر حاليا بمرحلة صعبة من ضعف بالتمويل وقلة بالمشاريع الراسمالية المطروحة.
ولفت الى ضرورة توخي الحيطة والدقة عند تسعير العطاءات والقيام بتنفيذ المشاريع، وضرورة الالتزام بقانون البناء الوطني والانظمة المعتمدة.
وبين ان قطاع المقاولات الأردني من اكثر القطاعات العربية تنظيما وإعدادا بما يتضمن من قوانين وتشريعات وأنظمة ومراجع تعاقب على اعدادها اجيال من كبار المهندسين والخبراء، حيث بات الأردن بيت خبرة واسع في مجال العقود والمقاولات والعمل الهندسي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي