"نيويورك تايمز": تورط واشنطن في الأزمة الأوكرانية تجاوز الحد

تم نشره الإثنين 20 حزيران / يونيو 2022 11:17 مساءً
"نيويورك تايمز": تورط واشنطن في الأزمة الأوكرانية تجاوز الحد
الرئيس جو بايدن

المدينة نيوز :- كتبت بوني كريستيان في صحيفة "نيويورك تايمز"، أن تورط الولايات المتحدة في الصراع في أوكرانيا لم يعد يقتصر على المساعدات، بل أصبح يبدو أقرب إلى ممارسات واشنطن في حرب اليمن.

وورد في المقال: "تجاوزنا الحد في اليمن.. وما فعلناه في اليمن مشابه جدا لما نفعله في أوكرانيا".

وأضافت صاحبة المقال أن دعم كييف من قبل الحكومة الأمريكية قد تجاوز الحدود منذ فترة طويلة. موضحة ان تخصيص عشرات المليارات من أموال الميزانية لأوكرانيا، وإرسال راجمات صواريخ إلى الجنود الأوكرانيين، والتي، من الناحية النظرية، من الممكن ضرب بها أشياء على الأراضي الروسية، ونقل المعلومات الاستخباراتية إلى هيئة الأركان العامة الأوكرانية - كل هذا يشير إلى مشاركة قوية من البيت الأبيض.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى جميع الدول، بما فيها الولايات المتحدة حذرتها من مغبة إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وقالت الخارجية إن دول الناتو "تلعب بالنار" بتزويد أوكرانيا بالسلاح.

محكمة موسكو تؤيد حظر "فيسبوك" و"إنستغرام"

أيدت محكمة مدينة موسكو، حظر تطبيقات شركة "ميتا" الأمريكية "فيسبوك" و"إنستغرام"، فيما أشار المدعي العام إلى أن الشركة تنشر منهجيا معلومات غير قانونية وتميز ضد وسائل الإعلام الروسية.

من جهته، أكد ممثل شركة "ميتا" في الجلسة، أن "محكمة موسكو ليست لديها سلطة على الإطلاق للنظر في القضية المرفوعة ضد الشركة الدولية، بالإضافة إلى أنها لم تمنح وقتا كافيا للتعرف على مواد القضية، التي تلقاها مكتب كاليفورنيا باللغة الروسية دون ترجمة".

وقال، إن "سياسة (ميتا) لا تسمح بالدعوات إلى العنف ضد المواطنين الروس، وتعارض رهاب روسيا". ووصف المحامي الحظر بأنه "إجراء غير متناسب يتعارض مع مصالح المواطنين الروس".

واعترض المدعي العام على الطعن بالقرار الذي قدمته الشركة، مشيرا إلى أنها "تنشر بشكل منهجي معلومات غير قانونية، وتميز ضد وسائل الإعلام الروسية، وتشجع على قتل المواطنين الروس".

وأوضح، أن "المحكمة نظرت في القضية ضمن اختصاصها، لأن المحاكم الروسية لها الحق في النظر في القضايا المرفوعة ضد الشركات الأجنبية".

وشدد على أن "الشركة كانت مسؤولة عن عدم حذف المعلومات المتطرفة، وقد دخلت هذه القرارات حيز التنفيذ القانوني".

ميشوستين: روسيا وبيلاروس تواجهان حربا اقتصادية وضغطا غير مسبوق

قال رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، إن حربا اقتصادية حقيقية اندلعت ضد روسيا وبيلاروس، معربا عن ثقته في أن الدولتين ستواجهان هذا الضغط غير المسبوق من خلال الجهود المشتركة.

وخلال اجتماع يوم الاثنين في مينسك، مع نظيره البيلاروسي رومان غولوفتشينكو، شكر ميشوستين مينسك على "موقفها البناء بشأن الوضع حول أوكرانيا"، موضحا "أننا نقاوم بشكل مشترك ضغوط العقوبات غير المسبوقة من الدول غير الصديقة، والتي يمكن مقارنتها بالحرب الاقتصادية الشاملة. وهدفها هو عزل روسيا وبيلاروس عن النظام المالي الدولي، وإبطاء التنمية الاقتصادية، وتقويض السيادة التكنولوجية لدولنا، ومفاقمة حياة مواطنينا".

وأعرب ميشوستين عن ثقته في أننا "سنقاوم هذا الضغط ونتيجة لذلك سنصبح أقوى، وسنتمكن معا من التغلب على تداعيات العقوبات الغربية، بما في ذلك من خلال تعميق الاندماج في دولة الاتحاد، وإطلاق المشاريع المشتركة، وتطوير سلاسل الإنتاج والخدمات اللوجستية، واستبدال الواردات".

من جانبه، وافق غولوفتشينكو على أن "الوضع الحالي يملي الحاجة إلى التحرك بسرعة وحسم وبشكل عسكري"، موضحا أنه "في مثل هذه الظروف نعمل، وفي مثل هذه الظروف يجب أن نتخذ القرارات".

بيسكوف: السجينة الأمريكية المعتقلة في روسيا مجرمة وليست رهينة

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غراينر المعتقلة في روسيا، ارتكبت جريمة جنائية يعاقب عليها القانون، وليست رهينة.

وقال بيسكوف في حوار مع قناة MSNBC: "لا يمكننا أن نسميها رهينة. لماذا يجب أن نسميها رهينة؟ لقد انتهكت قانون روسيا، والآن تتم مقاضاتها. الأمر لا يتعلق بأخذها رهينة".

وقال: "محاولة تهريب مواد ممنوعة إلى بلد ما هي رسالة فظيعة، وتتم مقاضاتها بموجب القانون الروسي. ولا توجد هذه القوانين الصارمة تجاه هذه الجرائم في روسيا فقط، فهناك العديد من البلدان التي يمنع فيها إدخال المخدرات بأي كمية، وستخضع لمحاكمة قانونية، ولا يمكننا فعل أي شيء غير ذلك".

زاخاروفا: بيانات الأمم المتحدة تفند الاتهامات الموجهة لروسيا بارتفاع أسعار الحبوب

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن بيانات الأمم المتحدة تفند اتهامات الغرب لروسيا بالتسبب في ارتفاع أسعار الحبوب عالميا.

وأشارت إلى أن البيانات المنشورة على موقع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم االمتحدة "الفاو"، وقالت إنه وفقا للأرقام المنشورة، سيكون هناك فائض من الحبوب في العالم، على الرغم من اتهامات الدول الغربية بانخفاض حجم الحبوب في السوق بسبب روسيا.

وأضافت: "ممثلو الغرب في جميع المنظمات، بما في ذلك الأمم المتحدة، يتهموننا بحقيقة أنه بسبب إجراءات روسيا، انخفض مستوى الحبوب في الأسواق، ولا تسمح موسكو بتنفيذ الأنشطة التجارية للحبوب. وبسبب هذا، كما يشرحون، يرتفع سعر القمح والحبوب. وفي الحقيقة، اتضح عكس ذلك تماما حيث أن كمية الحبوب في السوق أكبر مما كانت عليه في السنوات السابقة، كما أن حجم التجارة يزداد".

وأشارت أن سعر الحبوب يرتفع ليس بسبب إجراءات روسيا، ولكن لأسباب أخرى، وهي "قضية منفصلة".

وتابعت: "فيما يتعلق بمسألة وجود مجاعة محتملة، يميل الخبراء بشكل متزايد إلى سيناريو متشائم. ويعتقدون أن شعوبا كثيرة ستعاني، بل وستصبح أكثر فقرا. ويجب إلقاء اللوم على الأنظمة الغربية، التي تلعب دور المحرضين والمدمرين".

موسكو: تصريح بايدن حول انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي غير جدي

أكد النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الدولية فلاديمير جباروف، أن تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن حول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، غير جدي.

وقال في مقابلة مع RT: "أعتقد أن بيان بايدن لا ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد.. على أي حال، سيتم اتخاذ القرار من قبل أعضاء الاتحاد الأوروبي".

وأضاف: "وضع أوكرانيا الآن كمرشح للعضوية، والتي يمكن أن تستمر لمدة 20 أو 30 عاما، شيء مختلف تماما لقبولها بالفعل، لكنني أعتقد أنه ومع كل سلطة الأمريكيين في أعين الشركاء الأوروبيين، سيكون من الصعب عليهم ممارسة الضغط عليهم".

وتابع: "قبول مثل أوكرانيا مفككة من حيث الاقتصاد والزراعة في صفوف الاتحاد يمثل عبئا كبيرا ويخلق المشاكل للتكتل الأوروبي".

وأوضح أن "الفساد آخذ في الازدياد في أوكرانيا، والمصانع متوقفة عن العمل وما إلى ذلك، ووفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي، فهناك حاجة إلى توافق في الآراء.. بمعنى، إذا كان هناك عضو واحد على الأقل ضد انضمام أوكرانيا، فلن يتم قبولها ولذلك، أعتقد أن هذا التصريح هدفه صب المزيد من الزيت على النار".

واعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "شبه مرجح".

بايدن يحنث وعده بتحمل المسؤولية ويعود لاتهام بوتين

ذكّرت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري الأمريكي الرئيس جو بايدن بوعده بتحمل المسؤولية، على خلفية تكراره اتهام الرئيس فلاديمير بوتين بغلاء الأسعار وارتفاع التضخم في الولايات المتحدة.

وسألت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رونا مكدانيل متابعيها: "هل تعتقدون أن بايدن لا يزال يتذكر ذلك؟".

وكتب بايدن سابقا على الشبكات الاجتماعية أن الرئيس يجب أن "يقوم بعمله، ولا يلوم الآخرين".

واتهم بايدن مرارا بوتين بارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية في الولايات المتحدة وسط بيانات التضخم لشهر مايو، والتي تحولت إلى رقم قياسي كان الأكبر منذ أكثر من 40 عاما.

وتشهد الولايات المتحدة منذ عدة أشهر، زيادة في كلفة الطاقة والغذاء وبلغ سعر البنزين اليوم حوالي خمسة دولارات للغالون، بينما قبل عام كان هذا الرقم ثلاثة دولارات.

وتسارع التضخم في الولايات المتحدة في مايو إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر 1981، إلى 8.6 في المائة من 8.3 في المائة في الشهر السابق.

واعترفت وزيرة المالية جانيت يلين بأن العقوبات المفروضة على روسيا أدت إلى زيادة أسعار المواد الغذائية والوقود في السوق الأمريكية.

ولم تؤد محاولات الحكومة الحالية لمقاومة الاتجاهات السلبية في الاقتصاد إلى نتائج ملموسة.

أمستردام: من المستحيل ملء خزانات الغاز الهولندية والأوروبية حتى الشتاء

كشف وزير الطاقة الهولندي روب ييتين، أنه من المستحيل ضمان ملء خزانات الغاز الهولندية والأوروبية حتى الشتاء المقبل بمعزل عن إجراءات إضافية، نظرا لانخفاض إمدادات الغاز من روسيا.

وأضاف أن إجمالي إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا آخذة في الانخفاض بسرعة، وقال: "هذا يعني أنه دون إجراءات إضافية، لن يتسنى ضمان قدرتنا على ملء خزاناتنا بالغاز في أوروبا وهولندا للاستعداد حتى فصل الشتاء".

وأشار إلى أن السلطات الهولندية تتخذ إجراءات نشطة للاستعداد لفصل الشتاء.

وفي وقت سابق، قال نائب المستشار الألماني روبرت هابك، إن وضعا متوترا وصعبا مع الغاز قد تطور في ألمانيا.

وعزا ذلك إلى انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

المصدر: نوفوستي + ار تي 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي