عين على القدس يسلط الضوء على عملية ترميم مخطوطات الاقصى

تم نشره الثلاثاء 21st حزيران / يونيو 2022 09:48 صباحاً
عين على القدس يسلط الضوء على عملية ترميم مخطوطات الاقصى
مخطوطات الاقصى

المدينة نيوز :- سلط برنامج عين على القدس الذي عرضه التلفزيون الاردني، أمس الاثنين، الضوء على أهمية الكنوز الدينية والحضارية الكامنة بمخطوطات المسجد الأقصى، والتي يعمل مركز مخطوطات المسجد على ترميمها.
وعرض البرنامج في تقريره الاسبوعي المصور في القدس، مشاهد من عملية ترميم لمخطوطات يقوم بها المركز، حيث أوضحت الخبيرة في ترميم المخطوطات ومنسقة مشروع المرحلة الرابعة لمركز ترميم المخطوطات، سمر نمر ، أن هذا العام شهد ترميم ثلاثين وثيقة، 10 منها للمتحف الإسلامي و10لمركز التراث، فيما كانت العشر وثائق الاخيرة من خارج إطار الاوقاف الإسلامية، وتعود ملكيتها لمؤسسات اخرى، مضيفة أنه تم ترميم مصحفين من العهد العثماني.
كما عرض خبراء الترميم بعض المخطوطات التي يعملون عليها، ومنها مخطوطة "الاربعون النووية" للإمام النووي، والتي تعود للفترة الايوبية وتم نسخها بواسطة تلميذ النووي عن نسخة المؤلف، ما يجعلها من النفائس الموجودة في المركز، بحسب الخبير إبراهيم ابو عصلة، الذي عرض أيضاً مخطوطة "أسباب النزول" النادرة للإمام الواحدي والتي يبلغ عمرها 810 سنوات.
بدورها، أوضحت الخبيرة زينب التكروري المراحل التي تمر بها المخطوطات خلال عملية الترميم، وتبدأ بالفهرسة والتوثيق الفوتوغرافي ومن ثم التعقيم وإزالة الترميم القديم والتنظيف الكيميائي، مع مراعاة نوع المحلول المناسب للحفاظ على الحبر.
والتقى البرنامج الذي يقدمه الزميل جرير مرقة، عبر اتصال فيديو من القدس، بمدير مركز مخطوطات القدس، خضر شهابي، الذي أوضح أن عملية الترميم هي "إحياء للأثر المعمر"، وهي عملية جمالية فنية وموحدة عالمياً، وتعتمد على مهارة المرمم.
وأضاف أن ما يقوم به المركز هو محاولة لإحياء النصوص وترميم الورق، بهدف حفظ هذه المخطوطات بشكل دائم والاحتفاظ بنسخ إلكترونية في التداول.
وأشار شهابي إلى أن المركز يملك طاقماً جيداً من المرممين، إلى جانب طاقم جديد تحت التدريب حالياً، معربا عن شكره للإعمار الهاشمي ووزارة الاوقاف على إتاحة الفرصة للاعتماد على الذات بتأهيل جيل جديد يحمل على عاتقه مسؤولية ترميم المخطوطات فيما بعد.
وأضاف أن عدد المخطوطات التي يعمل المركز على ترميمها يفوق ال1200 مخطوطة، حيث تم تصنيفها بحسب حجم الضرر كخطوة أولية.
وقال شهابي إن معظم المخطوطات التي يحتويها المركز تُعد قطعاً نادرة، ومن أهمها مجموعة مؤلفات الإمام الغزالي وأبرزها موسوعة "إحياء علوم الدين" التي تتكون من أربعة أجزاء، لافتا إلى ان ما يزيد عن 80 بالمئة من مخطوطات المسجد الأقصى المبارك، تندرج تحت قائمة العلوم الدينية، فيما تذهب البقية إلى مجالات علمية كالرياضيات والفلك وغيرها.
و أكد أن المركز يعمل على ترميم جميع هذه المخطوطات وإعادة إحيائها وفهرستها بطرق علمية واحترافية، ومن ثم تصويرها وإتاحتها للباحثين، ومن ثم حفظها للأجيال القادمة في خزائن خاصة بدرجات حرارة ونسبة رطوبة مناسبتين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "