تكريم المشاركين في مبادرات ترشيد استهلاك المياه

تم نشره الثلاثاء 21st حزيران / يونيو 2022 07:45 مساءً
تكريم المشاركين في مبادرات ترشيد استهلاك المياه
مبنى وزارة المياه

المدينة نيوز :-  كرمت وزارة المياه والري، اليوم الثلاثاء، المشاركين بمبادرات ترشيد استهلاك المياه، والتي نفذتها المؤسسات والهيئات الدينية، ضمن مشروع "تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي".

وعبر وزير المياه المهندس محمد النجار، الذي رعى حفل التكريم، عن سعادته بالجهود المبذولة ضمن مبادرات التوعية المائية لمواجهة مختلف التحديات المائية، مشيرا إلى أن الأردن ضمن الدول الأكثر فقرا بالمياه ورغم ذلك فالوعي المائي مرتفع، وهناك إمكانية لمزيد من الجهود لتوفير المياه على مستوى المنازل خاصة وأن حصة الفرد منها تقل عن 10 بالمئة من حصة الدول.

وأشار إلى أن خط الفقر المائي نحو 500 متر مكعب سنويا، فيما تقل حصة الفرد عن 80 مترا مكعبا، في الوقت الذي يعاني الأردن من ندرة المياه واستنزاف للمياه الجوفية والتغييرات المناخية.

وأضاف النجار أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لملف المياه كون الدراسات تشير إلى هنالك تحديات متزايدة تواجه قطاع المياه من قلة الهطول المطري، واستنزاف مصادر المياه الجوفية، داعيا إلى التركيز على حملات التوعية والترشيد للتعريف بالواقع المائي. وأشاد بجهود القائمين على هذه المبادرات الهادفة إلى تغيير السلوكيات والحفاظ على المياه خاصة الشركاء: وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ودائرة الإفتاء العام، ومجلس الكنائس، والأئمة والوعاظ والراهبات، ووزارة التعاون الألماني الاقتصادي، على جهودهم في هذا المجال.

وأكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية برنهارد كامبمان، أهمية الدور المؤثر للقادة الدينيين في نشر التوعية المائية في ظل شح المياه تزامنا مع أهداف التنمية المستدامة، مثمنا الجهود الكبيرة المبذولة في مجال رفع كفاءة استخدام المياه خاصة مبادرات التوعية لرجال الدين.

وقالت مدير مكتب التعاون الدولي الألماني في الأردن إليزابيث جيرباخ، "يعمل القادة الدينيون كمؤثرين لتغيير السلوك لأنه موثوق بهم وفاعلون في التواصل داخل مجتمعاتهم"، مضيفة أن ندرة المياه قضية تمسنا جميعًا. وأشار أمين عام دائرة الإفتاء العام أحمد الحسنات، إلى أن الدائرة ساهمت في إصدار عدد من الفتاوى التي تؤكد الحفاظ على المياه، منها حرمة الاعتداءات على المياه و الإسراف فيها.

وأضاف أنها أصدرت عددا من الأدلة التوعوية وعقدت لقاءات وحلقات متلفزة تتعلق باستخدام المياه والحفاظ عليه، مقدما الشكر لوزارة المياه لرعايتها هذا المشروع بالتعاون مع الشركاء للحفاظ على موارد الأردن المائية.

وألقى الأب نادر ساووق، كلمة باسم الكنائس المسيحية أشار فيها إلى أهمية الماء وضرورة الحفاظ عليه، مستشهدا بالرؤية الملكية للوضع المائي الذي يعتبر تحديا يجب الموازنة في استخدامه بين حاجات الزراعة والشرب.

وأكد أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، أهمية التعاون مع الشركاء في توعية المواطن من آثار شح المياه، معولا على مشروع "الناقل الوطني" وأهميته، وحتى يجري إنجازه يقتضي الأمر الحفاظ على المياه وعدم هدرها ومواجهة الاعتداءات على مصادر المياه.

وتضمنت المبادرات التي جاءت بدعم من الحكومة الألمانية، العديد من الموضوعات المختلفة، كإنشاء منازل صديقة للمياه، أو مدارس، أو مراكز للمسنين، أو كنائس، كذلك تدريب مدربين للأشخاص ذوي الإعاقة، وبالتالي تمكينهم من نشر رسائل التوعية المائية؛ بهدف تحفيز الجمهور المستهدف على تبني سلوكيات توفير المياه.

وجرى، خلال الحفل، عرض فيديو "مسؤوليتي تجاه المياه"، تضمن مبادرات التوعية المائية المقدمة خاصة في ظل وجود التحديات المائية وازدياد الطلب على المياه واستنزاف المياه الجوفية والتغير المناخي.

كما جرى تكريم جميع الداعمين للمبادرات التوعوية الفائزة والجهات الدينية ووزارة المياه.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي