قمة "بريكس".. الهند بين ضغوط واشنطن وطموح الصين وروسيا

تم نشره الأربعاء 22nd حزيران / يونيو 2022 06:27 مساءً
قمة "بريكس".. الهند بين ضغوط واشنطن وطموح الصين وروسيا
زعماء الهند و الصين وروسيا

المدينة نيوز :- تسعى الهند لاستغلال قمة قادة دول مجموعة "بريكس"، في الحفاظ على شراكتها التاريخية مع روسيا، ورفض أية "رسائل معادية" توجهها بكين لواشنطن في ظل ضغوط ومحاولات استقطاب غربية لإثنائها عن موقفها "المتردّد" من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتعتزم نيودلهي رفض أي جهود محتملة من الرئيس الصيني، شي جين بينج، لاستخدام القمة كمنصة لإبراز جهوده لبناء نظام عالمي بديل للنظام الذي تقوده الولايات المتحدة، حسبما ذكر مسؤولون لـ"بلومبرغ".

ويجتمع الرئيس الصيني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، في قمة افتراضية تعقد الخميس والجمعة.

وافتتح منتدى "بريكس" أعماله، الأربعاء، حيث ألقى المشاركون كلمات عبر الفيديو.

وأوضح المسؤولون أنّ المفاوضين الهنود سيعملون على ضمان أن يكون أي بيان مشترك عن القمة محايداً، ومنع محاولات الصين وروسيا استخدام القمة لتحقيق انتصار دعائي ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

و أضافوا أنّ حكومة مودي ستسعى أيضاً إلى إبطاء جهود الصين، لتوسيع مجموعة "بريكس" من خلال الضغط على المنظمة لاتخاذ قرار بشأن معايير إضافة أعضاء جدد.

من جانبها، قالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان، الثلاثاء: "بريكس أصبحت منصة للنقاش والتداول بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك لجميع الدول النامية".

وأضافت الوزارة أن قادة الدول سيناقشون التعاون بين دول "بريكس" في مجالات مثل مكافحة الإرهاب، والتجارة، والصحة، والطب التقليدي، والبيئة، ومكافحة الوباء، وإصلاح المؤسسات متعددة الأطراف.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أنّ القمة ستوفر أداة لشي وبوتين "لتوسيع رؤيتهما للنظام العالمي" بعد إعلان الزعيمين أن "صداقتها لا حدود لها"، قبل أسابيع من الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن المقرر أيضاً أن يستضيف الرئيس الصيني حواراً عبر الإنترنت، الجمعة، مع قادة دول "بريكس" وبعض الأسواق الناشئة الأخرى.

وتأسست "بريكس" عام 2009، وكانت تضم 4 دول هي البرازيل، وروسيا، والهند، والصين قبل انضمام جنوب إفريقيا عام 2010.

حياد هندي وتوازن صيني

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، حافظت الحكومة الهندية على موقف محايد في الحرب، وتقاوم الهند حملة ضغوط غربية متزايدة ومحاولات استقطاب من خلال تعزيز التعاون والشراكة، تهدف إلى فك التحالف القائم بين نيودلهي وموسكو، ضمن مساعي الغرب لفرض عزلة على روسيا.

وواصلت الهند شراء الأسلحة ومصادر الطاقة من روسيا، على الرغم من الضغوط الأولية من الدول الغربية، وفي الأسابيع الأخيرة، بذلت الهند جهوداً لتنويع إمداداتها من خلال سعيها للحصول على إمدادات عسكرية من دول مثل الولايات المتحدة وإسرائيل.

وعلى نحو مماثل، تحافظ الصين على "مسافة مدروسة" وموقف يعد "متوازناً" من الغزو الروسي، إذ تُلقي باللوم على الغرب بسبب تهديده المزعوم للأمن الروسي وتدين العقوبات الأميركية.

ومن جهة أخرى تؤكد بكين دعمها لأوكرانيا القائم على مبادئ سلامة الدول ذات السيادة، وتدعو إلى حل تفاوضي لما تصفه بـ"الأزمة الأوكرانية".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات