مجلة توضح أسباب احتمالية استمرار الحرب الأوكرانية لسنوات

تم نشره الجمعة 24 حزيران / يونيو 2022 12:47 صباحاً
مجلة توضح أسباب احتمالية استمرار الحرب الأوكرانية لسنوات

المدينة نيوز :- نشرت مجلة "ليكسبراس" الفرنسية مقالًا تحدثت فيه عن احتمالية استمرار الصراع بين روسيا وأوكرانيا لسنوات، فبعد ما يقارب أربعة أشهر من بدء غزو أوكرانيا، لا يبدو أن الحرب ستنتهي في أي وقت قريب.

وقالت المجلة  : إن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، قال في 19 حزيران/يونيو الجاري، بمقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية اليومية: "يجب أن نكون مستعدين لاستمرار ذلك لسنوات"، وفي اليوم نفسه؛ دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في عمود بصحيفة صنداي تايمز، إلى الاستعداد لحرب طويلة، داعيًا حلفاءه إلى تسجيل دعمهم العسكري لأوكرانيا على المدى الطويل.

وذكر الكاتب أنه في دونباس؛ لا تزال مدينتا سيفيرودونتسك وليسيشانسك، آخر معاقل الأوكرانيين في منطقة لوغانسك، تقاومان الضغط الروسي، على الرغم من القتال العنيف في الأسابيع الأخيرة، وهذا الوضع يجبر موسكو على مواصلة استراتيجيتها البطيئة للاستيلاء على المنطقة، فيما قالت السلطات الأوكرانية إن قوات بوتين كانت ستسيطر يوم الثلاثاء، 21 حزيران/يونيو، على قرية توشكيفكا، على بعد بضعة كيلومترات جنوب المدينة.

وأشارت المجلة إلى أن كلا الجانبين يستهلكان حاليًا موارد أكثر بكثير مما ينتجان أو يتلقيان، لذلك من الصعب رؤية كيف يمكن أن يستمر القتال بهذه الكثافة لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر، مبينة أن السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن الروس ما زالوا قادرين على الاستيلاء على جزء من دونباس ثم يتوقف الهجوم بسبب نقص الموارد.

ووفقًا للخبراء؛ يمكن أن يترتب عن ذلك إغلاق للمواقع وفترة طويلة من الحرب الكامنة، كتلك التي حرضت القوات الأوكرانية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس منذ عام 2014، فيما لخصت ماري دومولين، الدبلوماسية السابقة ومديرة برنامج أوروبا الواسعة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية الوضع قائلة: "إما أن ينهار أحد الطرفين ويستسلم، لكن هذا يبدو غير مرجح في الوقت الحالي، أو استمرار القتال. في هذه المرحلة وعلى أية حال لا نرى أي احتمال لتسوية النزاع".

وذكرت المجلة أنه يبقى أن نرى من هو الجيش الذي سيكون أكثر قدرة على الصمود لفترة طويلة، لافتة إلى أنه ربما تكون القوات الأوكرانية قد عانت من عمليات فرار في الأسابيع الأخيرة، لكن وزارة الدفاع البريطانية قالت على تويتر يوم الأحد إن "معنويات الروس ستظل مضطربة للغاية"، مشيرة إلى حالات رفضت فيها وحدات روسية بأكملها الأوامر واشتباكات مسلحة بين الضباط وقواتهم.

وتحدثت المجلة عن إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في الأسبوع الماضي، عن توريد ستة مدافع قيصر لأوكرانيا تضاف إلى 12 مدفعًا تم تسليمها بالفعل، بينما أصدرت الولايات المتحدة مظروفًا جديدًا للمساعدات بقيمة مليار دولار، بما في ذلك 18 مدفع هاوتزر أم 777 إضافية، وأربع قاذفات صواريخ متعددة من نوع هيمارس.

وأشار الجنرال ترينكواند إلى أن روسيا تتمتع بميزة كونها قادرة على الاعتماد على مخزونات ضخمة من الأسلحة الموروثة من الحقبة السوفيتية، بينما أوكرانيا تتمتع بميزة كونها قادرة على الاعتماد على الشحنات الغربية، وعلى المدى المتوسط ستزداد قوة كييف بينما ستواجه موسكو صعوبة أكبر لتجديد مخزونها.

وتلفت المجلة إلى أن الصناعة الدفاعية الروسية قد تضررت بشدة من العقوبات الأمريكية والأوروبية، مما أجبر مصنعي الدبابات الروسيين الرئيسيين على وقف الإنتاج في آذار/مارس الماضي بسبب نقص المكونات الإلكترونية الغربية، وبحسب تصريح وزيرة التجارة الأمريكية؛ جينا ريموندو، في 11 أيار/مايو الماضي خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ، فإن تقارير من الأوكرانيين تفيد بأنهم يقولون إنهم عندما يجدون معدات عسكرية روسية في الميدان، فإنها تكون مليئة بأشباه الموصلات التي تمت إزالتها من غسالات الصحون والثلاجات.

وحسب المجلة؛ فقد أعلنت مجموعة لوكهيد مارتن الأمريكية، التي تنتج منصة إطلاق صواريخ جافلين، في 8 أيار/مايو أنها ستضاعف إنتاجها السنوي من 2100 إلى 4000 قطعة، فيما يقول ميشيل غويا إنه على المدى القصير فإن عامل الوقت في صالح روسيا، التي تمتلك موارد عسكرية أكبر بكثير من أوكرانيا، ولكن إذا تمكن الغرب من دفع صناعته الدفاعية للمضي قدمًا، فقد ينعكس هذا الاتجاه لصالح أوكرانيا على المدى الطويل.

المصدر : عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن