الإيراني : مطالب بدراسة جدوى اقتصادية قبل الاقتطاع من أراضي ضانا

تم نشره السبت 25 حزيران / يونيو 2022 08:00 مساءً
الإيراني : مطالب بدراسة جدوى اقتصادية قبل الاقتطاع من أراضي ضانا
محمية ضانا للمحيط الحيوي

المدينة نيوز :- قال رئيس الجمعية الملكية لحماية الطبيعية، خالد الإيراني، السبت، إنّ الجمعية طالبت بأن "لا يكون هنالك اقتطاع مساحة من الأرض داخل محمية ضانا خلال مشروع استكشاف النحاس والتنقيب عنه؛ لحين انتهاء عمل دراسة جدوى اقتصادية متكاملة".

وأضاف الإيراني، أنه "لا توجد للآن أرقام واضحة؛ لذلك يجب أن تكون هناك دراسة للجدوى وأخذ عينات" , وفق المملكة .

وأوضح، أن "الجدوى الاقتصادية التي تطالب فيها الجمعية وطريقة اخذ العينات لأن لا يكون هنالك جرافات لفتح طرق عريضة تؤثر على البيئة".

وأشار، إلى أن قرار أخذ عينات ودراسة الجدوى الاقتصادية من مشروع التنقيب عن النحاس في ضانا، يعود للحكومة".

"الجمعية تتطلع إلى مخرجات الدراسة حتى يكون هناك قرار وطني، وهل هو مجزٍ أن نقتطع مساحة من الأرض من هذه المحمية؟"، وفقا للإيراني.

وبين، وجود عمل مشترك بين اللجان المشتركة من الوزارات المعنية ووزارة البيئة الشريك الرئيسي للجمعية ووزارة الطاقة مع الشركة المختصة في عمل الدراسة والجمعية الملكية، حيث سيكون هنالك قرارات معتمدة على نتائج الدراسة التي عناصرها بيئية واقتصادية.

ولفت الإيراني، إلى أن جزءا من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع استكشاف النحاس في ضانا لتقييم الأثر البيئي الأولي؛ وبالتالي يكون هناك مهندس بيئي في الموقع يشرف على عمل الدراسة حتى لا يكون هنالك ضرر في مرحلة الجدوى، وفي حال كان هناك في المستقبل قرار وطني بالبدء بالتعدين إذا كانت مجزية وكما قيل سابقا مليارات يكون هنالك دراسة جدوى بيئية كاملة متكاملة مع الأخذ بعين الاعتبار التكنولوجيات الحديثة في أن لا يكون هناك ضرر للبيئة ويوضع هنالك كفالات لإعادة التأهيل في هذه المنطقة.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، قد قال السبت، 25 حزيران/يونيو 2022، إنّ مشروع استكشاف النحاس والتنقيب عنه في منطقة ضانا سيمر بـ 4 مراحل "استكشاف، ثم تطوير، ثم استخراج، وأخيرا مرحلة إعادة التأهيل".

وأضاف الخرابشة، يرافقة وزير البيئة معاوية الردايدة خلال اطلاعهما على سير العمل بمذكرة التفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا، سيكون بعيدا عن المنطقة الحساسة بيئيا في المحمية - البرية الرئيسية.

وأشار، إلى أن الشركة المعنية بالتنقيب ستنفذ دراسة استطلاعية ثم دراسة جدوى اقتصادية، لافتا النظر إلى أن الشركة الآن في مرحلة استكشاف النحاس في ضانا، وسيتم لاحقا تقييم الجدوى الاقتصادية وتنفيذ المشروع سيتم ضمن شروط بيئية.

وبين الخرابشة، أن مشروع استكشاف النحاس في ضانا في مرحلة التنقيب، ولا اقتطاع حتى ظهور النتائج التي بناء عليها سنقرر.

وحسب وزارة الطاقة، مذكرة التفاهم مع الشركة المتكاملة ومدتها نحو 16 شهرا، تنص على الاستكشاف والتنقيب عن النحاس في أرض تبلغ مساحتها 78 كم مربع تنفذ خلالها الشركة دراسة استطلاعية، ثم دراسة جدوى اقتصادية.



مواضيع ساخنة اخرى
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله