زيلينسكي يقيل سفراء أوكرانيا في 5 دول

تم نشره السبت 25 حزيران / يونيو 2022 11:40 مساءً
زيلينسكي يقيل سفراء أوكرانيا في 5 دول
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

المدينة نيوز :- أصدر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مرسوما يقضي بإقالة سفراء أوكرانيا عن العمل في كل من جورجيا وإيران والبرتغال ولبنان وسلوفاكيا.

ونشر المرسوم على الموقع الإلكتروني لمكتب زيلينسكي. وجاء فيه: "بموجب مرسوم رئاسي، تمت إقالة سيرغي بورديلاك في إيران، إيغور دولغوف في جورجيا، يوري موشكا في سلوفاكيا، إينا أوغنيفيتس في البرتغال، وإيغور أوستاش في لبنان. لم يتم توضيخ أسباب الإقالة. ولا توجد قرارات بشأن تعيين سفراء جدد على الموقع حتى الآن".

وقال زيلنسكي ان هذه المرحلة من الحرب صعبة معنويا وعاطفيا ولا نعرف كم من الخسائر سنتكبد قبل أن نلمس اقتراب النصر .

كييف تؤكد أنها لن تتخذ خطوات للانضمام للناتو

أكد نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني إيغور جوفكفا أن بلاده لا تنوي اتخاذ خطوات للانضمام لحلف الناتو، إدراكًا منها بعدم جدوى هذه الجهود بسبب مواقف بعض دول الحلف.

أكد إيغور جوفكفا خلال مقابلة نشرت اليوم السبت مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن كييف لا تنوي اتخاذ خطوات نحو الانضمام إلى حلف الناتو، لانها تدرك عدم الجدوى من هذه الجهود بسبب مواقف دول معينة في الحلف.

واوضح جوفكفا "أعضاء الناتو رفضوا تطلعاتنا. ولن نفعل أي شيء في هذا الاتجاه". في الوقت نفسه ، أعرب عن أمله في أن يؤخذ الصراع في أوكرانيا في الاعتبار عند صياغة المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو للسنوات قادمة، والتي من المتوقع أن يتم تبنيها الأسبوع المقبل في قمة الحلف في مدريد.

وقال جوفكفا: "إذا لم يتناول أعضاء الناتو عما يجري بالفعل في أوروبا، وفي أوكرانيا، فستكون هذه مجرد وثيقة أخرى لا تعني شيئًا على الإطلاق".

برأيه، "يجب أن يحتوي المفهوم الاستراتيجي للناتو على صيغ أكثر صرامة" فيما يتعلق بروسيا. وأضاف "لا يكفي مجرد شطب كلمة "شريك".

وأشار زوفكفا لضرورة تزويد كييف بـ "ضمانات أمنية" من الدول الغربية لمنع الأعمال العسكرية المستقبلية المحتملة من جانب روسيا في أوكرانيا. تتفاوض السلطات الأوكرانية حاليًا حول هذه القضية مع ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وألمانيا وفرنسا.

ويعقد الاجتماع القادم للناتو على مستوى رؤساء الدول والحكومات يومي 28 و 30 يونيو في العاصمة الإسبانية. حيث ستتم صياغة مفهومًا استراتيجيًا جديدًا، وسيتم بحث تعزيز التحالف وآثار تغير المناخ العالمي على قطاع الأمن.

المفوضية الأوروبية تعلن أن 12 دولة باتت بدون غاز روسي

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، قدري سيمسون إن 12 دولة في الاتحاد الأوروبي باتت بدون غاز روسي بشكل كلي أو جزئي، مضيفة أن "سلوك موسكو في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر".

وأضافت سيمسون في تصريح لصحيفة "بوستيميس" الإستونية، اليوم السبت أن "الأزمة حادة منذ بداية الخريف الماضي لكن سلوك روسيا في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر بشكل كبير".

وأوضحت أن "خطة الاتحاد الأوروبي للأزمة، التي تم إعدادها في بداية العام يمكن أن تكون مفيدة في كل لحظة، ويجب أن تكون الدول الأعضاء على استعداد لتطبيق خططها".

وقالت سيمسون إن الاتحاد الأوروبي توصل الأسبوع الماضي إلى اتفاق لزيادة إمدادات الغاز مع إسرائيل ومصر، وتعزيز التعاون مع النرويج، كما أن المفاوضات المباشرة مع أذربيجان في مراحلها النهائية.

وحسب قولها، فإن "الخلافات الكبيرة" بين وزراء الطاقة سببها قضايا تتعلق بأنشطة سوق الكهرباء، فضلا عن توسيع أنشطة الطاقة النووية.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أنه "لا يمكن للمفوضية اتخاذ قرارات بشأن هذه المسألة، وأن اختيار مصادر الطاقة وفقا للمعاهدات الأوروبية الأساسية هو حق سيادي للدول الأعضاء".

وأضافت أن المناقشات حول هذه القضايا التي تبدأ يوم الاثنين في الاتحاد الأوروبي "مهمة للغاية حتى يتمكن الاتحاد الأوروبي من مواجهة الشتاء بشكل موحد وبأقصى قدر من الاستعداد".

وفي نهاية شهر مايو توقفت إمدادات الغاز الروسي عن بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا، بسبب رفضها قبول نظام التسوية الجديد الذي اقترحه موسكو.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف يوم 9 مايو الماضي، أن الدول التي رفضت دفع ثمن الغاز الروسي بموجب القواعد الجديدة قد تم بالفعل وقف إمدادات الغاز إليها.

وفي 14 يونيو الجاري، أعلنت شركة "غازبروم" أنها اضطرت إلى تقليص إمدادات الغاز عبر أنابيب "السيل الشمالي" لأسباب تقنية.

الدفاع الروسية: النازيون الأوكرانيون يستخدمون روضة أطفال ومركزا طبيا مستودعات لأسلحتهم في نيكولاييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النازيين الأوكرانيين يستخدمون روضة أطفال ومركزا طبيا وناد مستودعا لأسلحتهم في مدينة نيكولاييف جنوبي أوكرانيا.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف إن "النازيين الجدد في نيكولاييف جهزوا مستودعات بالأسلحة والذخيرة والوقود ومواد التشحيم في في مباني روضة الأطفال رقم 52، ومركز طبي خاص ونادي في شارع أبطال أوكرانيا، كما نصبوا مدافع في المنطقة ذات الكثافة السكانية العالية".

وأضاف أنه "يتم منع السكان المحليين من مغادرة شققهم، وتم قمع العديد من محاولات المواطنين للإخلاء إلى مناطق آمنة".

المصدر: نوفوستي + ار تي 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات