قطر: 172 مليار دولار حجم أصول قطاع التمويل الإسلامي

تم نشره الأحد 26 حزيران / يونيو 2022 01:27 مساءً
قطر: 172 مليار دولار حجم أصول قطاع التمويل الإسلامي
مصرف قطر المركزي

المدينة نيوز :-  سجلت أصول التمويل الإسلامي في قطر خلال العام الماضي، نموا بمعدل 20 بالمئة، حيث بلغت قيمتها 629 مليار ريال (172.8 مليار دولار).
وذكرت بيانات حديثة لمصرف قطر المركزي على موقعه الرسمي اليوم الاحد، أن المصارف الإسلامية شكلت ما نسبته 87 بالمئة من هذه الأصول، بينما شكلت الصكوك الإسلامية 11.6 بالمئة، وشركات التأمين التكافلي 0.8 بالمئة، فيما تتوزع الحصة المتبقية على الصناديق الاستثمارية والمؤسسات المالية الإسلامية الأخرى.
وأرجعت البيانات ارتفاع أصول التمويل الإسلامي في قطر، إلى زيادة حجم أصول المصارف الإسلامية بعد اكتمال عملية الاندماج الناجح بين مصرف الريان وبنك الخليج التجاري.
وفي قطاع المصارف الإسلامية، نمت أصول هذا القطاع وفقا للبيانات المتاحة بنسبة 12.6 بالمئة لتصل إلى 507.4 مليار ريال، فيما قفزت الودائع لدى البنوك الإسلامية بنسبة 17.5 بالمئة، مثلت ودائع القطاع الخاص ما نسبته 54 بالمئة، وزادت التمويلات بنسبة 8.7 بالمئة متوجهة بشكل أكبر نحو القطاعين الحكومي والعقاري، ثم التمويلات الشخصية.
وحققت إيرادات البنوك الإسلامية زيادة بنسبة 2.6 بالمئة، وبلغت أرباحها 7.5 مليار ريال بنسبة نمو بلغت 10.7 بالمئة.
وفي قطاع التأمين التكافلي، بلغت موجودات حملة الوثائق التأمينية 2.3 مليار ريال قطري، بمعدل نمو بلغ 4.4 بالمئة، كما بلغت اشتراكات التأمين 1.4 مليار ريال قطري، بارتفاع بلغ 7.4 بالمئة، وبلغت الفوائض التأمينية نحو 113 مليون ريال قطري.
وفي شركات التمويل الإسلامية، بلغت أصول تلك الشركات 2.5 مليار ريال، متراجعة بنسبة 3.6 بالمئة، كما انخفضت التمويلات المقدمة من هذه الشركات بنسبة 8 بالمئة، وبلغت إيراداتها 220 مليون ريال، بانخفاض بلغ 9.2 بالمئة.
وفي مجال الصكوك الإسلامية، بلغت قيمة الصكوك المصدرة 10.3 مليار ريال، بنسبة نمو بلغت 30.2 بالمئة، شكلت فيها الصكوك الحكومية 73.7 بالمئة من إجمالي الصكوك المصدرة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت