روسيا تتعثر عن سداد الديون.. أول مرة بـ 104 عام “إفلاس قهري"

تم نشره الأحد 26 حزيران / يونيو 2022 07:11 مساءً
روسيا تتعثر عن سداد الديون.. أول مرة بـ 104 عام “إفلاس قهري"
البنك المركزي الروسي

المدينة نيوز :-  يراه الروس إفلاس مصطنع، ويراه الغرب الذي يسعى لدك الاقتصاد الروسي بوابل غير مسبوق من العقوبات إفلاس تاريخي وتعثر عن سداد الديون وذات الأمر تراه وكالات التصنيف الدولية فيتش وموديز.

ووفقًا لتقارير غربية لم يتبقى أمام الاتحاد الروسي سوى ساعات قليلة لإعلان التخلف عن السداد بسبب القيود التي فرضها الغرب، حيث تنتهي فترة السماح للمدفوعات التي تبلغ حوالي 100 مليون دولار على التزامات الديون الخارجية يوم الأحد.

شروط الاتفاق

ووفقًا لقواعد الغربية إذا لم يحصل المستثمرون على أرباحهم بالدولار بحلول ليلة 27 يونيو، فعندئذ وفقا للشروط المنصوص عليها، سيتم تسجيل حقيقة التخلف عن سداد التزامات الديون رسميا.

وستتخلف روسيا عن سداد ديونها الخارجية لأول مرة منذ عام 1918، لكن الأسواق هذه المرة تتعامل مع سيناريو فريد لمقترض متعثر لديه الإرادة والموارد على السداد ولكنه غير قادر على القيام بذلك.

البداية

لم تجدد الولايات المتحدة الشهر الماضي وتحديدًا يوم 25 مايو الترخيص العام الذي يسمح لروسيا بتسديد مدفوعات لخدمة ديونها الخارجية بالدولار واليورو.

وفي المقابل قالت وزارة المالية الروسية أنها ستستمر في الوفاء بالتزاماتها بشأن الدين العام الخارجي، على الرغم من رفض وزارة الخزانة الأمريكية تجديد الترخيص لخدمته، فإن المدفوعات ستتم بالروبل.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أنه حتى لو كان من الممكن إيجاد طريقة لإعلان تعثر تقني في الاتحاد الروسي، فإن هذا لن يؤثر على اقتصاد البلاد.

السداد بالروبل

ويوم الأربعاء الماضي وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا جديدًا بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة في الاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية الحكومية، والتي يُشار إلى قيمتها الاسمية بالعملة الأجنبية.

ونشرت الوثيقة اليوم الأربعاء، على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين ويحدد المرسوم، على وجه الخصوص مواصفات العمل مع المودعين الأجانب، والاحتفاظ بحسابات خاصة، وفهرسة الأموال المودعة لديهم ودفع قسائم السندات.

وأصدر بوتين تعليمات إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية لتحديد البنوك للمدفوعات على سندات اليورو بوندز بموجب المخطط الجديد في غضون 10 أيام وتسوية الجانب الفني.

خطوة استباقية

وقالت وزارة المالية الروسية الخميس الماضي في بيان إن موسكو أوفت بالتزاماتها بموجب سندات اليورو بوند المستحقة في 2027 و2047 بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل، وتم سداد المدفوعات بالروبل.

وقالت الوزارة ان السداد جاء وفقًا لمرسوم رئيس الاتحاد الروسي بتاريخ 22 يونيو 2022 رقم 394 بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة للاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية.

وأضافت الوزارة أن السندات الخارجية للاتحاد الروسي التي تستحق في عامي 2027 و2047 تم سداد مستحقاتها بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل (ما يعادله) بلغت قيمتها 234.85 مليون دولار أمريكي) من قبل وكيل الدفع لسندات اليورو (NCO JSC "National Settlement Depository").

إجراء دفع جديد

وقالت الوزارة في بيان إن وزارة المالية تتحول إلى إجراء جديد للمدفوعات على سندات اليورو بوند الروسية، حيث ستنقل الروبل المعادل لمبلغ الدفع إلى NSD.

وأضافت الوزارة أنه لتجنب افتراض التخلف عن سداد التزامات الديون على سندات اليورو (شروط "أحداث التخلف عن السداد")، ستحول وزارة المالية الروسية ما يعادل الروبل من مبلغ الدفعة المقابلة إلى NSD.

الإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة المالية إلى أن مالكي سندات اليورو بوند الروسية لديهم الحق في تحويل مدفوعات الروبل الخاصة بالاتحاد الروسي إلى أي عملة وسحبها إلى الخارج.

رد روسي

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء الماضي مخاطبا المشاركين في منتدى أعمال البريكس أن روسيا تعمل وشركاؤها على تطوير آليات بديلة موثوقة للمدفوعات الدولية وتوسيع جغرافية استخدام نظام الدفع Mir.

واضاف الرئيس الروسي ان موضوع انشاء عملة احتياطي دولية على اساس سلة عملات بلادنا يتم العمل عليه.

وقال بوتين ستكثف التعاون مع الشركاء بدءًا من الافتتاح المحتمل لسلسلة متاجر هندية في البلاد ونمو حصة السيارات الصينية إلى إنشاء عملة احتياطي دولية جديدة.

إفلاس

وقالت موديز وفيتش في وقت سابق أن روسيا قد تواجه صعوبات في الأسابيع المقبلة، حيث انتهت صلاحية الترخيص العام الأمريكي الصادر من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 25 مايو الجاري، والذي يسمح باستلام حوالات مالية من البنك المركزي وصندوق الرفاه الوطني ووزارة المالية في روسيا.

وتوقعت موديز للتصنيف الائتماني، أن روسيا ربما تكون في حالة تخلف عن السداد في الأيام المقبلة، بعد أن حاولت دفع مستحقات سنداتها الدولارية بالروبل، بعد تنفيذ روسيا مدفوعات مستحقة في مطلع أبريل 2022 على اثنين من السندات السيادية بالروبل.

وقالت وكالة موديز وفيتش إن روسيا يمكن اعتبارها في حالة تخلف عن السداد إفلاس إذا لم تتم التسوية بحلول نهاية فترة السماح، أو ألغت الخزانة الأمريكية التصريح الممنوح للبنوك الروسية.

القرار الأمريكي

قررت الولايات المتحدة أنه اعتبارا من أول ساعات اليوم الأربعاء، إلغاء الإعفاء الذي يتيح لروسيا سداد ديونها الخارجية بالدولار وفقا لإعلان وزارة الخزانة الأمريكية.

ووفقا لمؤسسات التصنيف الدولية فيتش وموديز فإن هذا القرار من شأنه أن يسرع تخلف موسكو عن سداد مستحقاتها، أو الوقوع تحت ما يسمى بالإفلاس الفني.

ووفقا لقرار الخزانة الأمريكية فقد تم إلغاء الإعفاء من العقوبات المالية الصارمة التي فُرضت على روسيا إثر غزوها أوكرانيا في 24 فبراير، قبل يومين من موعد سداد الاستحقاق المقبل.

تعثر مصطنع

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، إن روسيا قادرة على سداد أي من التزاماتها بأي عملة، طالما لم يتم إنشاء مشاكل مصطنعة لذا فإن العقبات الأمريكية لن تؤثر على السمعة المالية الحقيقية لبلدنا بأي شكل من الأشكال.

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي لكل يفهم أن هذا تقصير سياسي وليس ماليا، وأضاف وأشار إلى أن المحاكم يجب أن تنظر في حال حدوث تخلف مصطنع على أن خطأ من الدائن أو قوة قاهرة، في ظل العقبات التي تخلقها الولايات المتحدة أمام المدفوعات الروسية.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت