روسيا تتعثر عن سداد الديون.. أول مرة بـ 104 عام “إفلاس قهري"

تم نشره الأحد 26 حزيران / يونيو 2022 07:11 مساءً
روسيا تتعثر عن سداد الديون.. أول مرة بـ 104 عام “إفلاس قهري"
البنك المركزي الروسي

المدينة نيوز :-  يراه الروس إفلاس مصطنع، ويراه الغرب الذي يسعى لدك الاقتصاد الروسي بوابل غير مسبوق من العقوبات إفلاس تاريخي وتعثر عن سداد الديون وذات الأمر تراه وكالات التصنيف الدولية فيتش وموديز.

ووفقًا لتقارير غربية لم يتبقى أمام الاتحاد الروسي سوى ساعات قليلة لإعلان التخلف عن السداد بسبب القيود التي فرضها الغرب، حيث تنتهي فترة السماح للمدفوعات التي تبلغ حوالي 100 مليون دولار على التزامات الديون الخارجية يوم الأحد.

شروط الاتفاق

ووفقًا لقواعد الغربية إذا لم يحصل المستثمرون على أرباحهم بالدولار بحلول ليلة 27 يونيو، فعندئذ وفقا للشروط المنصوص عليها، سيتم تسجيل حقيقة التخلف عن سداد التزامات الديون رسميا.

وستتخلف روسيا عن سداد ديونها الخارجية لأول مرة منذ عام 1918، لكن الأسواق هذه المرة تتعامل مع سيناريو فريد لمقترض متعثر لديه الإرادة والموارد على السداد ولكنه غير قادر على القيام بذلك.

البداية

لم تجدد الولايات المتحدة الشهر الماضي وتحديدًا يوم 25 مايو الترخيص العام الذي يسمح لروسيا بتسديد مدفوعات لخدمة ديونها الخارجية بالدولار واليورو.

وفي المقابل قالت وزارة المالية الروسية أنها ستستمر في الوفاء بالتزاماتها بشأن الدين العام الخارجي، على الرغم من رفض وزارة الخزانة الأمريكية تجديد الترخيص لخدمته، فإن المدفوعات ستتم بالروبل.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أنه حتى لو كان من الممكن إيجاد طريقة لإعلان تعثر تقني في الاتحاد الروسي، فإن هذا لن يؤثر على اقتصاد البلاد.

السداد بالروبل

ويوم الأربعاء الماضي وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا جديدًا بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة في الاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية الحكومية، والتي يُشار إلى قيمتها الاسمية بالعملة الأجنبية.

ونشرت الوثيقة اليوم الأربعاء، على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين ويحدد المرسوم، على وجه الخصوص مواصفات العمل مع المودعين الأجانب، والاحتفاظ بحسابات خاصة، وفهرسة الأموال المودعة لديهم ودفع قسائم السندات.

وأصدر بوتين تعليمات إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية لتحديد البنوك للمدفوعات على سندات اليورو بوندز بموجب المخطط الجديد في غضون 10 أيام وتسوية الجانب الفني.

خطوة استباقية

وقالت وزارة المالية الروسية الخميس الماضي في بيان إن موسكو أوفت بالتزاماتها بموجب سندات اليورو بوند المستحقة في 2027 و2047 بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل، وتم سداد المدفوعات بالروبل.

وقالت الوزارة ان السداد جاء وفقًا لمرسوم رئيس الاتحاد الروسي بتاريخ 22 يونيو 2022 رقم 394 بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة للاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية.

وأضافت الوزارة أن السندات الخارجية للاتحاد الروسي التي تستحق في عامي 2027 و2047 تم سداد مستحقاتها بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل (ما يعادله) بلغت قيمتها 234.85 مليون دولار أمريكي) من قبل وكيل الدفع لسندات اليورو (NCO JSC "National Settlement Depository").

إجراء دفع جديد

وقالت الوزارة في بيان إن وزارة المالية تتحول إلى إجراء جديد للمدفوعات على سندات اليورو بوند الروسية، حيث ستنقل الروبل المعادل لمبلغ الدفع إلى NSD.

وأضافت الوزارة أنه لتجنب افتراض التخلف عن سداد التزامات الديون على سندات اليورو (شروط "أحداث التخلف عن السداد")، ستحول وزارة المالية الروسية ما يعادل الروبل من مبلغ الدفعة المقابلة إلى NSD.

الإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة المالية إلى أن مالكي سندات اليورو بوند الروسية لديهم الحق في تحويل مدفوعات الروبل الخاصة بالاتحاد الروسي إلى أي عملة وسحبها إلى الخارج.

رد روسي

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء الماضي مخاطبا المشاركين في منتدى أعمال البريكس أن روسيا تعمل وشركاؤها على تطوير آليات بديلة موثوقة للمدفوعات الدولية وتوسيع جغرافية استخدام نظام الدفع Mir.

واضاف الرئيس الروسي ان موضوع انشاء عملة احتياطي دولية على اساس سلة عملات بلادنا يتم العمل عليه.

وقال بوتين ستكثف التعاون مع الشركاء بدءًا من الافتتاح المحتمل لسلسلة متاجر هندية في البلاد ونمو حصة السيارات الصينية إلى إنشاء عملة احتياطي دولية جديدة.

إفلاس

وقالت موديز وفيتش في وقت سابق أن روسيا قد تواجه صعوبات في الأسابيع المقبلة، حيث انتهت صلاحية الترخيص العام الأمريكي الصادر من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 25 مايو الجاري، والذي يسمح باستلام حوالات مالية من البنك المركزي وصندوق الرفاه الوطني ووزارة المالية في روسيا.

وتوقعت موديز للتصنيف الائتماني، أن روسيا ربما تكون في حالة تخلف عن السداد في الأيام المقبلة، بعد أن حاولت دفع مستحقات سنداتها الدولارية بالروبل، بعد تنفيذ روسيا مدفوعات مستحقة في مطلع أبريل 2022 على اثنين من السندات السيادية بالروبل.

وقالت وكالة موديز وفيتش إن روسيا يمكن اعتبارها في حالة تخلف عن السداد إفلاس إذا لم تتم التسوية بحلول نهاية فترة السماح، أو ألغت الخزانة الأمريكية التصريح الممنوح للبنوك الروسية.

القرار الأمريكي

قررت الولايات المتحدة أنه اعتبارا من أول ساعات اليوم الأربعاء، إلغاء الإعفاء الذي يتيح لروسيا سداد ديونها الخارجية بالدولار وفقا لإعلان وزارة الخزانة الأمريكية.

ووفقا لمؤسسات التصنيف الدولية فيتش وموديز فإن هذا القرار من شأنه أن يسرع تخلف موسكو عن سداد مستحقاتها، أو الوقوع تحت ما يسمى بالإفلاس الفني.

ووفقا لقرار الخزانة الأمريكية فقد تم إلغاء الإعفاء من العقوبات المالية الصارمة التي فُرضت على روسيا إثر غزوها أوكرانيا في 24 فبراير، قبل يومين من موعد سداد الاستحقاق المقبل.

تعثر مصطنع

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، إن روسيا قادرة على سداد أي من التزاماتها بأي عملة، طالما لم يتم إنشاء مشاكل مصطنعة لذا فإن العقبات الأمريكية لن تؤثر على السمعة المالية الحقيقية لبلدنا بأي شكل من الأشكال.

وأضاف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي لكل يفهم أن هذا تقصير سياسي وليس ماليا، وأضاف وأشار إلى أن المحاكم يجب أن تنظر في حال حدوث تخلف مصطنع على أن خطأ من الدائن أو قوة قاهرة، في ظل العقبات التي تخلقها الولايات المتحدة أمام المدفوعات الروسية.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات