انطلاق المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية

تم نشره الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2022 03:06 مساءً
انطلاق المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية
المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية

المدينة نيوز :-  انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات "المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية في الأردن"، والذي تنظمه مجلة قلب الأردن بالتعاون مع وزارة الصحة، وبمشاركة القطاعات الصحية المختلفة، ووزارة السياحة.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين، إلى استعراض عدد من العمليات الطبية الريادية التي أجراها أطباء القطاع الطبي الأردني، وتسليط الضوء على مكانة الأردن في خريطة السياحة العلاجية العالمية والاقليمية والعربية، وكذلك الترويج للقطاع الطبي الأردني، وبما يساهم في تحفيز الكوادر الطبية العاملة لتحقيق إنجازات إضافية.

وقالت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الدكتورة الهام خريسات في كلمة نيابة عن وزير الصحة، إن المؤتمر يسلط الضوء على التشاركية بين أركان القطاع الطبي الأردني بشقيه العام والخاص، والذي اسهم بجعل القطاع الطبي رائدا على مستوى المنطقة، في استقطابه للمرضى العرب للعلاج في صروحه الطبية المتميزة.

 

وأضافت، إن القطاع الطبي الأردني أجرى العديد من العمليات الجراحية الريادية في مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص، بفضل توافر الإمكانات والتجهيزات الطبية داخل هذه المستشفيات وتنوع الخبرات واالاختصاصات التي تغطي احتياجات المرضى من إجراء التداخلات الجراحية المطلوبة.

وأشارت إلى أن وجود قطاع طبي قوي قادر على تقديم خدمات الرعاية الصحية اللازمة للمرضى يتطلب وجود شركاء داعمين لتحقيق التكامل ولتحفيز السياحة العلاجية.

وبينت أن الوزارة قامت مؤخرا بتسريع وتيرة الإنجاز من خلال توسعة البنى التحتية وتطوير الخدمات الصحية، نتج عنه افتتاح مركز سميح دروزة للأورام واستقباله 400 مريض بالسرطان منذ تشغيله قبل ستة أشهر، إضافة الى افتتاح مستشفى الجراحات التخصصية في مستشفيات البشير الذي تمكن من إجراء 2500 عملية جراحية (صدر وقلب مفتوح وأوعية دموية وقسطرة) منذ افتتاحه في آب الماضي، والتوسع في تقديم خدمات جراحة القلب والقسطرة في مستشفى الأمير حمزة ومستشفى الجراحات التخصصية، ومستشفى الحسين الجديد، وتوفير إجراء عمليات القسطرة القلبية في مستشفى الكرك الحكومي.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر العميد الطبيب عيسى غنما، إن السياحة العلاجية في الأردن لها مكانه متقدمة، وما يميز ذلك هو إجراء العمليات الجراحية النوعية في القطاعات الطبية المختلفة، لافتا إلى ان المؤتمر يناقش عبر محاضرات وجلسات السياحة العلاجية، وعمليات القلب والشرايين، والعظام والاعصاب، والاذن والانف والحنجرة، وعمليات السمنة وغيرها من الاختصاصات التي تتميز بها المملكة.

من جهته، قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، إن انجازات الأطباء الأردنية عديدة، مؤكدا أن ما يميز القطاع الطبي الأردني هو الاستثمار بالكوادر البشرية من أطباء وممرضين، بالإضافة إلى المستشفيات وتجهيزها بمعدات حديثة ومتطورة.

وأكد الحموري أهمية التشارك بين القطاعين العام والخاص لتعزيز قدرات القطاع الطبي، مشيرا إلى رؤية التحديث الاقتصادي التي اطلقها جلالة الملك أخيرا والتي ركزت على الصحة والسياحة العلاجية والاستشفائية.

وقال اخصائي القلب، العين الدكتور يوسف القسوس، ان الاردن يعد اول دولة عربية والخامسة على مستوى العالم في مجال السياحة العلاجية، مشيرا ان القوات المسلحة بدأت منذ عام 1950 بإرسال طلاب طب الى المملكة المتحدة واميركا واشهر الجامعات.

وأشار الى إنشاء مركز القلب في الخدمات الطبية الملكية عام 1966، والعمليات الريادية التي اجرتها الخدمات الطبية الملكية منذ تأسيسها.

ويشارك في المؤتمر أطباء من كافة القطاعات الطبية، بالإضافة إلى مديري المكاتب الصحية والملحقين الصحيين، وطلبة من كليات الطب في الجامعات الأردنية المختلفة.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات