جلسة علمية عن إجراءات تعزيز السياحة العلاجية في الأردن

تم نشره الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2022 04:21 مساءً
جلسة علمية عن إجراءات تعزيز السياحة العلاجية في الأردن
جانب من اللقاء

 المدينة نيوز :- عقد على هامش "المؤتمر الترويجي الأول للعمليات الطبية الريادية في الاردن" اليوم الثلاثاء جلسة علمية حول إجراءات تعزيز السياحة العلاجية الاردنية.
وقال وزير السياحة نايف الفايز، إن الاردن تميز بإجراء العمليات الطبية المعقدة، والتي تعد ريادية على مستوى المنطقة والإقليم، مؤكدا ضرورة إزالة التحديات التي تواجه السياحة العلاجية، والتي تناقش وتعالج تباعا بتشاركية مع الجهات ذات العلاقة، وبما يسهم في استقطاب أسواق جديدة إلى المملكة وزيادة التنافسية.
وأشار إلى أن وزارة السياحة أطلقت الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021 -2025، والتي شددت على ضرورة تعزيز السياحة العلاجية، وإيصال سمعة الأردن الطبية المميزة حول العالم، لافتا إلى أن الاستراتيجية ملتزمة بالتسويق للقطاع الطبي والتي تعد أولوية للمملكة.
وشدد على أن الوزارة وهيئة تنشيط السياحة ستنفذ حملات ترويج للقطاع الطبي الأردني وقدراته الطبية في اجراء العمليات الريادية والتي تشمل الاختصاصات كافة إلى الدول المستهدفة، وستمتد لجميع دول العالم، مؤكدا أن شهر أيار الماضي سجل أرقاما متقاربة، مقارنة مع الشهر ذاته عام 2019.
من جهتها، قالت أمين عام وزارة الصحة الدكتورة الهام خريسات، إن الوزارة انشأت مديرية السياحة العلاجية، والتي تعنى بتطبيق الرقابة والإشراف على القطاع الطبي، ومتابعة شؤون المرضى القادمين من الخارج ضمن قانون الصحة العامة والمسؤولية الطبية، كما تعنى المديرية بالتنسيق والتعاون محليا ودوليا للتشجيع على سياحة العلاجية، مبينة ان المديرية افتتحت مكتبا لها في مطار الملكة علياء الدولي.
ولفتت إلى ان مديرية السياحة العلاجية تستقبل شكاوى المرضى، مؤكدة دعم وزارة الصحة للقطاع الطبي الخاص والذي يحظى بسمعة طبية مميزة.
بدوره، قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات، إن الخدمات الطبية تميزت وتطورت بإجراء عمليات القلب والجراحات الأخرى في ضوء وجود المراكز المتطورة، لافتا إلى ان السياحة العلاجية في الخدمات موجودة في الجناح المدني.
الى ذلك، عرض رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، لواقع السياحة العلاجية في المملكة، والتحديات التي تواجه القطاع الصحي بشكل عام، موضحا أن السياحة العلاجية تحظى باهتمام جلالة الملك والحكومة.
وأضاف، إن الأردن مؤهل ليكون مقصدا للسياحة العلاجية، بفضل التقدم الطبي والعمليات النوعية، والأسعار المنافسة، مشددا على ضرورة تعزيز الترويج لجميع الاختصاصات الطبية المتوفرة في المملكة، خاصة أن الأردن واجهة سياحية وفي المرتبة الأولى في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمركز جاذب للسياحة العلاجية حيث كان قبل جائحة كورونا يستقطب أكثر من 250 ألف مريض من مختلف دول العالم.
من جانبه، قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور، إن السياحة العلاجية في المملكة مميزة ولكنها متفرقة، مقترحا ايجاد مراكز متخصصة تعنى بالسياحة العلاجية، ومراكز متخصصة في زراعة الأعضاء وزراعة الكلى وغيرها من الاختصاصات، على غرار مركز الحسين للسرطان.
وأكد ان وجود مراكز متخصصة يزيد من قدرة القطاع على التنافسية والتأهيل، وإجراء عمليات وبروتوكولات علاجية بدقة أكبر، ما يسهم في تعزيز السياحة العلاجية.
وخلال المؤتمر جرى عرض فيديوهات لأبرز العمليات الجراحية التي أجريت في القطاع الطبي العام والخاص والعسكري، وشملت عمليات نوعية في أمراض القلب وزراعة الكلى والعظام، وغيرها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات