ندوة في إربد حول تأسيس إمارة شرق الأردن وتطور القوات المسلحة

تم نشره الخميس 30 حزيران / يونيو 2022 11:17 صباحاً
ندوة في إربد حول تأسيس إمارة شرق الأردن وتطور القوات المسلحة
شعار القوات المسلحة

المدينة نيوز :-  نظم حزب نبض الوطن في قاعة جمعية دفء الخيرية بمحافظة إربد أمس الأربعاء، ندوة حول تأسيس إمارة شرق الأردن وتطور القوات المسلحة الأردنية.
وقال المؤرخ الدكتور أحمد شريف الزعبي خلال الندوة التي أدارها أمين عام الحزب الدكتور ناظم العبابنة، إن نشوء الدولة الأردنية منذ الإمارة والمراحل والأحداث التي سبقت الإعلان عن تشكيلها، أكدت أن الأمة لا تسلم قيادتها طواعية إلا لبني هاشم؛ إيمانا بشرعيتهم التاريخية والدينية من جهة، وقدراتهم وحكمتهم وحنكتهم السياسية من جهة أخرى.
وأشار إلى أن الملك عبدالله الأول "المؤسس" تميز باستشراف عميق للمستقبل، وقدرة على التعاطي مع الأحداث الجارية في تلك الحقبة، والتغلب على أطماع اليهود، ورغبة النفوذ البريطاني المنحاز لإقامة الدولة اليهودية على كامل الأرض الفلسطينية وأجزاء من شرقي الأردن، فتمكن بدبلوماسيته من وقف هذه الأطماع وإنقاذ الضفة الغربية من وعد بلفور، وكذلك بعض المناطق شرقي الأردن.
ونوه بنجاح الملك عبدالله الأول في التغلب على حركات الممانعة التي حدثت في الكورة والكرك ووادي موسى، فضمها تحت لواء واحد شكل نواة إقامة إمارة شرق الأردن التي أعلن عنها عام 1921.
وأشار إلى أن الملك المؤسس كان مثقفا ومتعلما؛ ما مكن من إنشاء إمارة شرق الاردن، ثم الانتقال بها نحو المملكة التي نالت استقلالها عام 1946 رغم كل التحديات والصعاب وقلة الإمكانات والموارد.
من جانبه، قال مدير التوجيه المعنوي السابق العميد الركن مخلص المفلح، إن الأردنيين ومعهم أحرار الأمة، شكلوا مستودعا للثورة العربية الكبرى، وكانوا نواة تشكيل القوات المسلحة الأردنية التي حملت شعار "الجيش العربي"، وكانت بوصلتها فلسطين.
وأضاف أن الاستقلال هو ثمرة كفاح الآباء والأجداد من قادة بني هاشم؛ حاملي مشعل التحرر والكفاح التي قطف ثمارها الملك عبدالله الأول؛ فكان أول من وضع اللبنة الأولى في مسيرة بناء الدولة، وتوالت الإنجازات والمحافظة عليها وتطويرها وتحديثها في كل المجالات.
وأشار إلى أن نشأة وتأسيس القوات المسلحة يعود إلى نخبة المقاتلين من جنود الثورة العربية الكبرى الذين قدموا مع الأمير عبدالله آنذاك؛ فكان الجيش العربي جيش الثورة العربية الكبرى، وارتبط تاريخه بتاريخها. وتطرق المفلح إلى مراحل تطوير القوات المسلحة الأردنية؛ تحديثا وتدريبا وتسليحا، بالإضافة إلى دورها التنموي في بناء الأردن الحديث في مختلف المجالات الصحية والتعليمية وتكنولوجيا المعلومات والأمن الغذائي ودورها في الكوارث والسلم والحرب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله