زيلينسكي يندد بـ"الترهيب" الروسي بعد ضربات دموية على أوكرانيا

تم نشره السبت 02nd تمّوز / يوليو 2022 05:00 مساءً
زيلينسكي يندد بـ"الترهيب" الروسي بعد ضربات دموية على أوكرانيا
أشخاص يقفون أمام مبنى سكني تضرر بشدة خلال الحرب في أوكرانيا

المدينة نيوز :- ندّدت كييف بـ"ترهيب روسي متعمد" وجددت مطالبتها بالحصول على أنظمة غربية مضادة للصواريخ بعد ضربات دموية في منطقة أوديسا، فيما تواجه القوات الأوكرانية وضعا "صعبا جدا" في ليسيتشانسك المدينة الاستراتيجية في دونباس.

وقتل 21 شخصا على الأقل بينهم طفل عمره 12 عاما بحسب السلطات العسكرية والمدنية الأوكرانية فجر الجمعة، في حين دمرت 3 صواريخ روسية "مبنى كبيرا ومجمعا سياحيا" في بلدة سيرغييفكا على ساحل البحر الأسود على مسافة نحو 80 كلم من أوديسا بجنوب أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليل الجمعة "أنه ترهيب روسي متعمد وليست مجرد أخطاء أو ضربة عرضية"، في وقت تؤكد فيه السلطات المحلية أن "ليس هناك أي هدف عسكري" في موقع الضربات.

وردا على الاتهامات الأوكرانية، أكد الكرملين أن "القوات المسلّحة الروسية لا تستهدف منشآت مدنية" في أوكرانيا، وهو ردّ وصفته برلين بأنه "لا إنساني ووقح".

كما ذكرت كييف أن القصف على سيرغييفكا أوقع 38 جريحا بينهم 5 أطفال 2 منهم في حال الخطر.

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة "أدعو شركاءنا إلى إمداد أوكرانيا بمنظومات دفاعية مضادة للصواريخ بأسرع وقت ممكن. ساعدونا في إنقاذ الأرواح" واصفا روسيا بأنها "دولة إرهابية".

"صواريخ ليل نهار"

وذكر الجيش الأوكراني أن الصواريخ المستخدمة في سيرغييفكا هي صواريخ كروز سوفياتية، تعود إلى حقبة الحرب الباردة ومصممة لضرب حاملات الطائرات، وهي من الصنف الذي استهدف خلال نهار الاثنين مركزا تجاريا في كريمنتشوك بوسط أوكرانيا على مسافة 200 كلم من الجبهة، موقعا ما لا يقل عن 19 قتيلا بحسب آخر حصيلة لا تزال موقتة صدرت عن أجهزة الإسعاف.

وفي ليسيتشانسك حيث أقرّ زيلينسكي بأن الوضع ما زال "صعبا جدا"، أعلن الانفصاليون الموالون لموسكو والمدعومون من القوات الروسية السبت أنهم يحاصرون "بالكامل" المدينة الصناعية الواقعة في دونباس والتي تركزت فيها المعارك في الأيام الأخيرة.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن ممثل للقوات الانفصالية في لوغانسك أندري ماروتشكو "اليوم احتلت ميليشيا لوغانسك الشعبية (القوات الانفصالية) والقوات المسلحة الروسية آخر المرتفعات الاستراتيجية، ما يسمح لنا بالتأكيد أن ليسيتشانسك محاصرة بالكامل".

وليسيتشانسك هي آخر مدينة كبرى لم يحتلها الروس بعد في لوغانسك إحدى مقاطعتي منطقة دونباس الصناعية التي تسعى موسكو للسيطرة عليهما بالكامل.

وعلى مسافة 60 كلم إلى الغرب، في مدينة سلوفيانسك على مقربة من إيزيوم وليمان اللتين يحتلهما الروس في دونباس، أدى قصف صاروخي على منازل مأهولة مساء الجمعة إلى مقتل امرأة كانت في حديقتها وإصابة زوجها، وفق ما علم صحفي من فرانس برس من شخص مقيم في الحي صباح السبت.

واتهم رئيس بلدية المدينة فاديم لياخ القوات الروسية باستخدام أسلحة عنقودية محظورة بموجب الاتفاقات الدولية التي لم توقعها موسكو.

وأفاد حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو بمقتل 4 مدنيين وإصابة 12 بجروح في سلوفيانسك منذ صباح الجمعة.

ويستهدف قصف صاروخي ليل نهار أحياء سكنية في سلوفيانسك منذ ما لا يقل عن أسبوع.

وإلى الشمال في خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا"، أعلن الحاكم المحلي أوليغ سينيغوبوف أن فترة قبل الظهر كانت مضطربة، مشيرا إلى سقوط صواريخ على أحد أحياء المدينة بدون التسبب بضحايا.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف، أن سلاح الجو قصف في خاركيف مصنع الجرارات المحلي حيث كانت تتركز قوات ومعدات تابعة للواء الجبلي العاشر في الجيش الأوكراني.

وعلى الجبهة الجنوبية، قال كوناشنكوف إن القصف الصاروخي والضربات الجوية الروسية أصابت 39 مركزا قياديا ومستودعي ذخيرة قرب ميكولاييف، فيما أفاد الحاكم المحلي الأوكراني فيتالي كيم بسماع انفجارات قبل الظهر، مشيرا إلى أن السلطات تعمل على تقييم الوضع.

إمدادات عسكرية

وردا على مطالبة أوكرانيا بمزيد من الأسلحة، أعلن البنتاغون الجمعة عن مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 820 مليون دولار تتضمن ما يصل إلى 150 ألف قذيفة صاروخية من عيار 155 ملم وصواريخ جديدة لقاذفات الصواريخ المتعددة الأميركية من طراز هيمار التي وصلت مؤخرا إلى ساحة المعركة، وأنظمة متطورة للدفاع الجوي "ناسامز" من صنع أميركي نرويجي قادرة على إطلاق صواريخ أرض جو قريبة ومتوسطة المدى.

كما أعلنت النرويج عن مساعدة قدرها عشرة مليارات كرونة (نحو مليار يورو).

وفي مواجهة الحصار البحري الروسي الذي يمنع أوكرانيا من تصدير محاصيلها من القمح، طلبت كييف من تركيا الجمعة اعتراض سفينة شحن روسية انطلقت من ميناء بيرديانسك في المنطقة المحتلة، تشتبه في أنها تنقل آلاف الأطنان من الحبوب الأوكرانية.

وفي مؤشر إلى حرب الحبوب التي تفرضها موسكو على أوكرانيا والتي تثير قلق العديد من الدول الإفريقية التي تعوّل على القمح الأوكراني لضمان أمنها الغذائي، أكد الجيش الأوكراني مساء الجمعة داعما روايته بتسجيلات فيديو أن الجيش الروسي قصف جزيرة الثعبان مرتين بقنابل فسفورية.

ولم يعلق الجيش الروسي على هذه الاتهامات في مؤتمره الصحفي اليومي السبت.

تعدّ جزيرة الثعبان أساسية للسيطرة على حركة الملاحة في المنطقة.

وأكدت موسكو الخميس أن انسحابها من الجزيرة هو "إشارة حسن نية" فيما أكدت كييف أن الروس انسحبوا تحت وطأة ضرباتها المتتالية.

الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية من طراز "ميغ-29" و19 مسيرة خلال يوم

أعلنت الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر جسيمة على كافة المحاور، وأكدت إسقاط طائرة من طراز "ميغ-29" فوق مقاطعة نيكولايف، إضافة إلى إسقاط 19 مسيرة في مناطق متفرقة.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية اليوم السبت إن ثلاث كتائب من اللواء الهجومي الجبلي العاشر واللواء الميكانيكيي 72، ومتمركزة قرب ليسيتشانسك، فقدت أكثر من 50% من أفرادها في يوم واحد فقط من القتال.

وفي منطقة أرتيوموفسك ضربت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة نقطة إقامة مؤقتة للكتيبة الأولى من اللواء الميكانيكي 30، ما أدى إلى مقتل ما يصل إلى 120 جنديا أوكرانيا وتدمير نحو 15 قطعة من المعدات العسكرية.

كما أصابت ضربات جوية روسية قاعدة تخزين مؤقتة للأسلحة والمعدات العسكرية للواء الهجوم الجبلي العاشر، تقع في أرض مصنع الجرارات في خاركوف، حيث تم القضاء على ما يصل إلى 30 فردا وتدمير 10 عربات ومدرعات.

ودمرت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة 5 مواقع قيادة أوكرانية في دونيتسك ونيكولايف، و3 مستودعات للذخيرة في زابوروجيه، إضافة إلى قوات ومعدات في 32 منطقة خلال يوم واحد.

وفي إطار مكافحة البطاريات، أصاب الطيران الروسي بأسلحة عالية الدقة أربعة فصائل من راجمات الصواريخ كانت تقصف مناطق في جمهورية دونيتسك الشعبية.

واستهدفت الضربات الجوية والصاروخية والمدفعية 39 موقع قيادة للقوات الأوكرانية، ومستودعين للذخيرة قرب نيكولايف، إضافة إلى قوات ومعدات في 302 منطقة.

وبلغ مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا 227 طائرة، و134 مروحية، و430 طائرة بدون طيار، و353 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و886 3 دبابة ومدرعة أخرى، و702 من راجمات الصواريخ و3073 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و3954 مركبة عسكرية خاصة.

رئيس الأركان الروسي يتفقد عمل القوات المشاركة بالعملية الخاصة في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية إن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، تفقد سير عمل مجموعة القوات الروسية المشاركة بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت: "تفقد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة للاتحاد الروسي، النائب الأول لوزير الدفاع، الجنرال فاليري غيراسيموف، سير عمل القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

واستمع غيراسيموف إلى تقارير المسؤولين والقادة العسكريين بشأن الوضع الحالي والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية في أوكرانيا في مختلف الاتجاهات.

كما أولى غيراسيموف الاهتمام بسير عمل أنظمة التحكم القتالية الآلية في سياق الأعمال القتالية خلال العملية.

الاستخبارات العسكرية البريطانية: القوات الروسية أحرزت تقدما محدودا حول مدينة "ليزتشانسك" شرقي أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن آخر المعلومات الاستخباراتية تشير إلى إحراز القوات الروسية تقدما محدودا حول مدينة /ليزتشانسك/ الواقعة في إقليم /دونباس/شرقي أوكرانيا.

وأفادت الوزارة، في بيان الاستخبارات العسكرية اليومي، بأن القوات الروسية أحرزت هذا التقدم مع استمرار الضربات الجوية والقصف المدفعي على /ليزتشانسك/، فيما تواصل القوات الأوكرانية صد القوات الروسية في الضواحي الجنوبية الشرقية للمدينة.

وأضاف البيان أن روسيا تواصل استخدام صواريخ مضادة للسفن تطلق من الجو، وذلك في ظل تناقص مخزونها من الأسلحة الحديثة دقيقة التوجيه.

وكانت القوات البرية الروسية قد سيطرت أمس على بلدة /برايفيلا/ الواقعة شمال غرب المدينة.

الجدير بالذكر أن روسيا تسيطر حاليا على أجزاء كبيرة من شرقي وجنوبي أوكرانيا، وذلك بعد نحو أربعة أشهر ونصف على بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

رئيس بلدية: سماع دوي انفجارات قوية في مدينة ميكولايف الأوكرانية

قال رئيس بلدية مدينة ميكولايف الأوكرانية أولكسندر سينكيفيتش في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إن دوي انفجارات قوية سُمع في المدينة في الساعات الأولى من صباح السبت.

وكتب على تطبيق تيليجرام للتراسل الفوري "هناك انفجارات قوية في المدينة! التزموا البقاء في الملاجئ".

ولم يعرف على الفور سبب الانفجارات. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة النبأ بشكل مستقل.

ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء منطقة ميكولايف قبل الانفجارات.

 

أ ف ب + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت