مستشار الوفد الايراني المفاوض: الغرب تنازل عن بعض مواقفه مرغما

تم نشره السبت 02nd تمّوز / يوليو 2022 05:10 مساءً
مستشار الوفد الايراني المفاوض: الغرب تنازل عن بعض مواقفه مرغما
محمد مرندي

المدينة نيوز :- قال مستشار الوفد الايراني في مفاوضات رفع الحظر،  محمد مرندي ان الغربيين تنازلوا عن بعض مواقفهم مرغمين خلال الشهور الماضية وهم مرغمون ايضا على التنازل عن قضايا أخرى من اجل حل المسائل المتبقية.

واضاف مرندي في مقابلة صحفية ان ايران طالبت طوال المفاوضات التي جرت في فيينا باعطائها الضمانات الملموسة، رافضا الاقاويل الغربية التي تعتبر أخذ هذه الضمانات يتعدى الاتفاق النووي.

وشرح مرندي ان الاميركيين والاوروبيين ورغم مقاومتهم اجبروا على قبول المطالب الايرانية واحدة تلو الاخرى وبشكل تدريجي موضحا ان الضمانات الملموسة التي تطالب بها ايران الان ايضا هي من اجل استمرار الاتفاق النووي وليست قضية خارج الاتفاق، لان اميركا هي التي انتهكت الاتفاق في زمن اوباما وفي زمن ترامب الذي مزق الاتفاق، كما ان بايدن يمتنع عن تنفيذ الاتفاق ايضا.

واعتبر مستشار الوفد الايراني ان الاحاديث الغربية حول تعدي قضايا الاتفاق النووي من قبل ايران تهدف الى ممارسة الضغط على ايران لكي تنتنزع الدول الغربية منها الامتيازات .

وردا على سؤال حول امكانية تفعيل الغربيين لما يسمى آلية الزناد او حتى حدوث اشتباك عسكري قال مرندي ان الاميركيين والاوروبيين ليسوا في وضع يسمح لهم بخلق ازمات جديدة، ومن يطرحون هذا الموضوع يريدون اثارة القلق لدى ايران لكي تتنازل امام الجشع وتوقع على اتفاقية مليئة بالعيوب، لكن الحقيقة هي ان اوضاع الغربيين متردية جدا في الوقت الراهن وان كفة ايران هي الراجحة في المفاوضات.

وفيما يتعلق بالسيناريوهات القادمة قال مستشار الوفد الايراني ان الغرب الذي تنازل عن بعض مواقفه مرغما في الشهور الماضية هو مرغم ايضا على التنازل الان من اجل حل القضايا العالقة وحصول اتفاق وهذا امر ضروري لان مواقف الغربيين تتعارض مع التنفيذ الكامل للاتفاق النووي وعودة الاقتصاد الايراني الى اوضاعه الطبيعية.

واضاف : هناك امر آخر وهو مجيء فصل الشتاء وازمة الطاقة التي تواجه الغربيين ، ان مطالب ايران هي معقولة ومتطابقة مع اطار الاتفاق النووي ولذلك فان السياسة الأكثر عقلانية بالنسبة للغربيين هي الاتفاق مع ايران وقبول شروطها المنطقية قبل برودة الطقس وحلول فصلي الخريف الشتاء بدلا عن القاء اللوم على الآخرين.

وكالات ايرانية 



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت