اربد: أمسية شعرية نبطية وتوقيع رواية السجينة والسجان

تم نشره الأحد 17 تمّوز / يوليو 2022 11:34 صباحاً
اربد: أمسية شعرية نبطية وتوقيع رواية السجينة والسجان
اربد

المدينة نيوز :-  نظمت مبادرة "إربد تقرأ" مساء أمس السبت، أمسية شعرية نبطية في ديوان آل كريزم "بيت إربد الثقافي"، بمناسبة اعتماد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، الشاعر الأردني مصطفى وهبي التل"عرار" رمزا عربيا لإربد عاصمة الثقافة العربية للعام 2022.
وحضر الامسية مجموعة من الأدباء والمثقفين والشعراء والمواطنين المهتمين.
وتحدث رئيس المبادرة محمود العلاونة، خلال الحفل الذي أدارت مفرداته سجى الصفوري، عن أهم أنشطة وبرامج المبادرة الثقافية، كما عرضت مايا عماد تجربتها الثقافية خلال انضمامها لفريق مبادرة "إربد تقرأ".
من جهتها، تحدثت راعية الحفل الدكتورة إيمان الجودة، عن شاعر الأردن"عرار" ، وعن مكانته العظيمة في قلوب الأردنيين، كما سلطت الضوء على سيرته الأدبية وأهمية اعتماده من قبل "الألكسو"، رمزا عربيا للثقافة للعام 2022.
وفي نهاية الأمسية قدم الشعراء الدكتورة أميمة الرباعي، وشهد خالد، ورائد سالم العمري، وظاهر العمري، ومحمود المقابلة، مجموعة من القصائد الشعرية ذات المواضيع المنوعة، كما تم تكريم جميع المشاركين والقائمين على إنجاح فعاليات الحفل.
وفي السياق ذاته، نظم منتدى الجياد للثقافة والتنمية مساء أمس، في قاعة المؤتمرات في بلدية إربد الكبرى، حفلا لتوقيع رواية "السجينة والسجان"، للكاتب حسن أبوهنية، برعاية رئيس إتحاد الجمعيات الخيرية في إربد النائب السابق صلاح الزعبي، بحضور نخب ثقافية من كافة مناطق محافظة إربد.
واشتملت فعاليات الحفل على قراءات نقدية حول الواقعية الأدبية للرواية قدمها الناقد والباحث في علم الإجتماع الدكتور سلطان الخضور، حيث عرف من خلالها بالكتاب ومواصفاته الخارجية وعدد صفحاته.
وقال إن الرواية تصدت لمفاهيم اجتماعية مهمة كالخوف والتسرع غير المحسوب، مشيرا الى ذكاء الكاتب في اختيار العنوان حيث كانت السجينة والسجان هما محور الحدث.
وكانت القراءة النقدية الثانية للروائي محمد ارفيفان العوادين، الذي دخل إلى نقد الرواية عبر نظرية التشظي، وهي تشير إلى تمزق أبطال الرواية ووقوعهم في أزمات متلاحقة، فكان السجان قد تعرض للفقر والجوع وتفتت العلاقات الأسرية، وعن السجينة التي تعرضت لظلم سجان وخيانته فيما بعد، وتركها تعاني مصاعب الحياة وحدها وعن أزمة أبنهما الوحيد الذي واجه إنكارا لبنوته من أبيه وتشكيكه في أمه.
ثم قدمت الكاتبة روند الكفارنة عبر قراءة إنطباعية للرواية تحدثت فيها عن علاقة الكاتب بمحيطه وقدرته على توظيف الواقع حتى من خلال خيال واسع نراه في الرواية.
واشار الكاتب ابو هنية إلى أن الرواية كتبت بإحساس كبير تم التركيز فيها على المشاعرالإنسانية، ومناقشة كل المشاكل التي يمكن أن تعترض الإنسان في مختلف مراحل حياته ووضعه الاجتماعي، ومزج فيها بين الأسلوب السردي والمونولوج الداخلي والراوي العالم، كما أجرى أحداثها بالجملة القصيرة حينا والجملة الطويلة حينا آخر وبحسب تسلسل الحدث وأهميته.
وعن اختياره للجياد كنافذة لحفل اشهار روايته، ألمح إلى ثقته الكبيرة بقيمة منتدى الجياد الثقافية واتساع رقعة أعمالهم التي تشمل كل جوانب الحركة الثقافية، وتشجيعها للموهوبين في كل فن وإصرارها على تقديم كل ما هو جديد ومفيد لأبناء المجتمع ودعم الحداثة والتطور في الآداب عموماً.
وفي نهاية الحفل وزع رئيس منتدى الجياد الأديب سامر المعاني الدروع التقديرية على جميع المشاركين والمحتفى به الكاتب حسن أبو هنية ، الذي وقع بدوره نسخا من الرواية ووزعها على الحضور.
كما افتتح في الدار آرت جاليري بإربد اليوم، المعرض الشخصي الرابع للفنان محمد هزايمه بعنوان "شواهد"، وذلك بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين والفنانين التشكيليين والمواطنين المهتمين من محافظة إربد.
وأشتمل المعرض على عرض 25 لوحة فنية تشكيلية للفنان الهزايمة، تجول من خلالها بأسلوبه الفني بين المدرسة الإنطباعية والواقعية والتجريدية والتعبيرية والسريالية، ليعرض أعمالا فنية تحمل قضية أو قصة أو معلما تاريخيا شاهدا على أحداث نوه لها من خلال أستخدام اللون.
يشار إلى أن الهزايمه فنان تشكيلي وهو عضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، وعضو نقابة الفنانين الروسيين، وأعماله تحمل رسالة سامية تجدها من خلال اللون والتكوين، يظهر فيها الحنين وعشق الوطن، وكل ما تراه في لوحاته يسعى الى مخاطبة جميع المستويات.



مواضيع ساخنة اخرى
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك