الخلايلة:الأوقاف تطلق 2300 مركز لتحفيظ القرآن الكريم

تم نشره الأحد 17 تمّوز / يوليو 2022 02:57 مساءً
الخلايلة:الأوقاف تطلق 2300 مركز لتحفيظ القرآن الكريم
وزير الأوقاف الخلايلة

المدينة نيوز :- أطلق وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الأحد، فعاليات المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم للعام 2022 تحت شعار "الأقصى .. وصاية هاشمية وحق أبدي".
جاء ذلك في احتفال كبير نظمته وزارة الأوقاف في المركز الثقافي الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الأول،وحضره سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، وسماحة مفتي عام القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي العميد الركن الدكتور ماجد الدراوشة، وأمين عام وزارة الأوقاف الدكتور عبدالله العقيل، وعدد من الامناء العامين والمسؤولين والمئات من الحفاظ والحافظات للقرآن الكريم من أبناء مراكز الاسلامية و دور القرآن الكريم التابعة للوزارة.
وقال الخلايلة، إننا نلتقي دائما على كتاب الله سبحانه وتعالى الذي نزله ليكون للعالمين جميعا، دون أن تحتكره فئة على أخرى، مؤكدا أن الله تعالى خاطب مطلق الناس في العديد من الآيات التي جاءت في القرآن الكريم.
وأضاف الخلايلة، أن وزارة الأوقاف تفتتح أعمال 2300 مركز صيفي لتحفيظ القرآن الكريم تحت عنوان "الأقصى .. وصاية هاشمية و حق أبدي"، لتزرع و تعزز من أهمية المسجد الأقصى المبارك في نفوس الحافظين لكتاب الله وتعلمهم مكانته لدى المسلمين.
وأكد أن جهود الوزارة في تعليم و نشر القرآن الكريم كبيرة ولا تحصى، فهي تشرف على أكثر من ألفي مركز قرآني، كما استحدثت وقفا خاصا للقرآن الكريم خصصت جزءا من أموال الوقف لطباعة القرآن الكريم والحفاظ عليه.
وأعلن أنه سيصدر قريبا نسخة جديدة من القرآن الكريم بخط أردني وبأكثر من حجم إضافة إلى المسابقة الهاشمية المحلية والدولية لحفظ القرآن الكريم التي تنظم كل عام برعاية ملكية سامية بمشاركة دولية.
وبين الخلايلة، أن وزارة الاوقاف تعقد دورات كثيرة لتعليم كتاب الله وتعلمه، وتبذل جهودا كبيرة لزراعة أحكامه وغرس أخلاق القرآن الكريم في وجدان العاملين في هذا المجال وطلبته على حد سواء، وترك الأثر على مستوى الفرد والمجتمع.
وأوضح أن وزارة الأوقاف تشرف على 28 جمعية إسلامية معنية بتحفيظ القرآن الكريم وتعليمه، وتقدم لتلك الجمعيات كل التسهيلات وتدعمها، مؤكدا أنه لا يوجد لديها أي مشكلة الا أن هناك بعض المراكز التابعة لأحد الجمعيات ترفض الالتزام بالأنظمة والتعليمات النافذة، ولا تريد للقانون أن يسود عليها.
وتساءل هل هناك أي جمعية أو مركز إسلامي أو ثقافي أو شبابي او خيري او اجتماعي، لا تحتكم لأنظمة وتعليمات صادرة بموجب القوانين ذات العلاقة، مؤكدا أن وزارة الأوقاف لن تتراجع عن تطبيق القانون.
وقال ان الوزارة تعنى بالقرآن الكريم وأهله وتقدم خدماتها سنويا لما يزيد على 150 ألف طالب وطالبة مجانا، وفازت بجوائز محلية وعربية ودولية، وتكافئ العاملين بمجال تحفيظ القرآن الكريم من مراكز و دور حفظ و مدرسين وهذا صلب عملها، وبذات الوقت تحاسب المخالفين.
من جهته، قال مساعد أمين عام وزارة الأوقاف للشؤون الإدارية مدير التعليم الشرعي الدكتور حاتم السحيمات، أن الاهتمام بالقرآن الكريم هو أولى أولويات الوزارة، من خلال فتح دور القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة و تكريم حفظته وتنظيم مسابقات لحفظ القرآن الكريم تتنافس فيه دول العالم وتخرج أفواجا من الحافظين لكتاب الله تعالى سنويا.
وأضاف السحيمات، أن الوزارة ترعى أكثر من 2300 مركز لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة، تعمل بدعم وتمويل مباشر من الوزارة من دون مقابل مادي يدفعه الأهالي، وتخرج قرابة 160 ألف حافظ وحافظة للقرآن الكريم سنويا، وهذه نهجها كوزارة منذ سنوات طويلة وتطوره بشكل دائما ومستمر.
وأكد أن حفظ القرآن الكريم وتعلمه يعزز دور الإنسان في صناعة الحياة، لذلك كانت مراكز التحفيظ شاملة، تشمل المخيمات الكشفية والرحلات ليتأهل الخريج من مختلف المناحي.
وختم السحيمات حديثه بالقول؛ إن الوزارة أطلقت على هذا الموسم "الأقصى وصاية هاشمية...وحق أبدي" لتعزز حق المسلمين بالاقصى المبارك، حيث ستشمل البرامج النشاطات التعريفية بالاقصى واهميته لتزرع بالمنتسبين حب الأقصى و فهم اهميته في الدين الإسلامي، ومكانته عند المسلمين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات