الأمم المتحدة: لن نتنازل عن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية

تم نشره الثلاثاء 19 تمّوز / يوليو 2022 10:18 مساءً
الأمم المتحدة: لن نتنازل عن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية
فرحان حق

المدينة نيوز :- أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أنها لن تتنازل عن مساعيها الرامية إلى تنفيذ مبدأ "حل الدولتين" الفلسطينية والإسرائيلية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

ونفى المسؤول الأممي أن يكون مبدأ حل الدولتين "مجرد تعويذة" يستخدمها المسؤولون الأمميون في اجتماعاتهم الروتينية مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان حق يرد علي أسئلة الصحفيين بشأن إطلاق دعوات أممية متكررة حول ضرورة تنفيذ حل الدولتين، دون حدوث أي تغيير حقيقي على الأرض.

ويستند حل الدولتين إلى تأسيس دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، تعيش إلى جنب دولة إسرائيل في أمن وسلام وعلى حدود معترف بها دوليا، مع القدس عاصمة مشتركة للدولتين.

وتم تعليق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014، لعدة أسباب بينها رفض إسرائيل إطلاق سراح معتقلين قدامى ووقف الاستيطان.

وتعليقا على ذلك، قال حق: "حل الدولتين ليس تعويذة، بل سياسة وضعتها الأمم المتحدة بكل هيئاتها المختلفة، بما في ذلك مجلس الأمن الدولي".

وأضاف: "هذه السياسة نواصل العمل من أجل تحقيقها، ويستمر مفاوضونا ودبلوماسيونا في متابعة ذلك، بما في ذلك منسقنا الخاص على الأرض السيد تور وينسلاند، وسوف نواصل المضي قدمًا".

واستدرك قائلا: "نعم، هناك أوقات يصعب فيها إحراز تقدم بشأن الاتفاقيات المختلفة والسياسات المختلفة التي نعمل من أجلها، لكننا لا نتنازل عنها".

الأمم المتحدة: عدد الضحايا المدنيين بأوكرانيا يقترب من 12 ألف شخص

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، توثيق سقوط أكثر من 11 ألف و800 ضحية من المدنيين منذ بداية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال حق: "في جميع أنحاء أوكرانيا تحققت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان حتى الآن من وقوع أكثر من 11800 ضحية مدنية، بما في ذلك أكثر من 5100 قتيل، بينهم 346 من الأطفال".

وأضاف المسؤول الأممي أنه "من المرجح أن يكون العدد الفعلي للضحايا المدنيين أعلى من ذلك بكثير".

وتابع: "الأمم المتحدة قلقة للغاية بشأن العدد المتزايد من التقارير عن الهجمات العشوائية التي تؤثر على المدنيين، يجب على أطراف النزاع الامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا".

ولفت حق إلى أنه "عقب الهجوم على فينيتسا وسط أوكرانيا، شهدت مناطق مختلفة من البلاد أيضًا هجمات في الأيام الأخيرة، حيث أفادت تقارير غير مؤكدة بأن هجوم 15 يوليو على دنيبرو أسفر عن سقوط أكثر من عشرة ضحايا من المدنيين".

ومضى يقول: "تلقينا أيضا تقارير عن هجمات في جنوب أوديسا وشرق دونيتسك وخاركيف".

وفي سياق متصل، قال حق إن "الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) تحدث هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، وبحث معه المفاوضات الجارية لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود دون عوائق".

وجدد حق استعداد غوتيريش للسفر إلي إسطنبول "إذا اقتضت الضرورة ذلك".

وفي 13 يوليو/ تموز الجاري، استضافت مدينة إسطنبول التركية اجتماعا عسكريا بمشاركة مسؤولين من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لمناقشة سبل نقل الحبوب الأوكرانية العالقة.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار آنذاك أن المجتمعين اتفقوا على إنشاء مركز تنسيق في ولاية إسطنبول يضم ممثلي الأطراف المعنية.

ويعاني الكثير من دول العالم من أزمة حبوب بسبب عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية جراء الحرب المستمرة.

وتقول موسكو إن خطط أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" تهدد الأمن القومي الروسي وتطالبها بالتخلي عن هذه الخطط والتزام الحياد، وهو ما تعده كييف تدخلا في سيادتها.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك
تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة
مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة
إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة
وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح
توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج
مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري
نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي
بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء