إقبال محدود للتونسيين بالخارج في اليوم الثاني من الاستفتاء

تم نشره الإثنين 25 تمّوز / يوليو 2022 12:55 صباحاً
إقبال محدود للتونسيين بالخارج في اليوم الثاني من الاستفتاء
انتخابات تونس

المدينة نيوز :- عرفت صناديق اقتراع الاستفتاء الشعبي للتونسيين بالخارج إقبالا ضعيفا في اليوم الثاني من التصويت، بحسب ما أعلنت عنه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس مساء الأحد.

وقال رئيس الهيئة، فاروق بوعسكر، إن نسبة الاقتراع بلغت بدائرة فرنسا 1 بنسبة 4.8 بالمئة، و4.2 بالمئة بفرنسا، و4.7 بالمئة بدائرة ألمانيا.

كما بلغت نسبة إقبال التونسيين المقيمين بإيطاليا 3.4 بالمئة ،والأمريكتين وبقية الدول الأوربية 4.1 بالمئة، والعالم العربي وبقية العالم 6.5 بالمئة.

يشار إلى أن نسب التصويت في اليوم الأول كانت 1.9 بالمئة من جملة المسجلين بدائرة فرنسا 1 و1.8 بالمئة في فرنسا، و4.5 بالمئة في ألمانيا، و1.2 بالمئة في إيطاليا، و3.1 بالمئة في الأمريكيتين وباقي دول العالم، و2.9 بالمئة في العالم العربي.

وانطلق الاقتراع بالخارج ليلة الخميس/ الجمعة، ويستمر إلى غاية الاثنين، فيما يبلغ عدد الناخبين 342 ألفا و876 ناخبا مسجلا في الدوائر الانتخابية الست المتواجدة خارج تونس.

أما بالنسبة إلى العدد الإجمالي لمراكز الاقتراع الموجودة في الخارج، فقد بلغت 298 مركزا و378 مكتب اقتراع، كلها موجودة في مقرات البعثات الدبلوماسية لتونس، وبعض المراكز والمكاتب الخاصة التي تم تسويغها من طرف هيئة الانتخابات.

وتوجه رئيس الهيئة بالدعوة للمواطنين بالإقبال بكثافة على مراكز الاقتراع لأجل إنجاح عملية الاستفتاء، مؤكدا أن النتيجة لا تعني الهيئة.

هذا ومن المنتظر أن تفتح مراكز الاقتراع أبوابها داخل تونس الاثنين، الخامس والعشرين من تموز/ يوليو، من السادسة صباحا إلى العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي، وستنطلق إثر ذلك عملية الفرز على مستوى المكاتب، ثم التجميع على مستوى الهيئات الفرعية للانتخابات.

فيما أعلنت هيئة الانتخابات أنه ولأسباب أمنية، تم استثناء بعض مراكز الاقتراع ببعض الدوائر الانتخابية، بكل من محافظات القصرين وسليانة وجندوبة والكاف وسيدي بوزيد وقفصة، بتوقيت خاص خلال عمليّة اقتراع الناخبين، إذ ستفتح هذه المراكز أبوابها الساعة السابعة صباحًا، وتغلق الساعة السادسة مساء.

فيما يبلغ العدد الإجمالي للمسجلين في السجل الانتخابي داخل تونس وخارجها، وفق أرقام رسمية للهيئة، 9 ملايين و278 ألفا و541 ناخبا.

ويبلغ العدد الإجمالي لمراكز الاقتراع 4832 مركز اقتراع، فيما تعد المكاتب 614 مكتب اقتراع. كما يبلغ العدد الإجمالي لأعضاء ورؤساء مراكز ومكاتب الاقتراع داخل تونس وخارجها 62 ألفا و802 شخص.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك