أمريكا تعد "الخطة ب" لنقل الحبوب الأوكرانية بعد هجوم روسيا على أوديسا

تم نشره الإثنين 25 تمّوز / يوليو 2022 05:02 مساءً
أمريكا تعد "الخطة ب" لنقل الحبوب الأوكرانية بعد هجوم روسيا على أوديسا
حبوب اوكرانية

المدينة نيوز :- كشفت مسؤولة أمريكية بارزة، في تصريحات لشبكة CNN، أن الولايات المتحدة تعمل مع أوكرانيا على "الخطة ب" (خطة بديلة)، لإخراج صادرات الحبوب من البلاد في أعقاب الهجوم الروسي على ميناء أوديسا.

والجمعة الماضية، وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد شهور من المفاوضات الصعبة بوساطة تركيا والأمم المتحدة. ومع ذلك، بعد يوم واحد فقط، شنّت روسيا هجومًا صاروخيًا على ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا حيث توجد مخزونات أساسية من الحبوب في المخازن.

قالت سامانثا باور مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID): "تتضمن (الخطة ب) الطرق البرية والسكك الحديدية والنهر وإرسال المراكب، وتعديل أنظمة السكك الحديدية بحيث تتماشى بشكل أفضل مع تلك الموجودة في أوروبا بحيث يمكن للصادرات أن تتحرك بسرعة أكبر".

وأضافت: "لقد كنا نعمل خطة الطوارئ لأنه لا توجد طريقة يمكنك من خلالها الوثوق بأي شيء يقوله (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين". وأضافت أنه على الرغم من خطة الطوارئ "فلا بديل عن إنهاء بوتين للحصار وإخراج الحبوب بأكثر الطرق فعالية".

ودعت باور الدول التي تلعب "أدوارًا قيادية في النظام الدولي إلى العمل بشكل أكبر لمنع أزمة الغذاء من أن تتحول إلى كارثة".

الكرملين: الهجوم على ميناء أوديسا لا يؤثر على شحن الحبوب

قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الإثنين، إن الضربات التي نفذتها قوات بلادها على ميناء أوديسا الأوكراني "لا تؤثر على تصدير الحبوب".

وأفاد متحدث الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، إن روسيا استهدفت "حصرا" البنية التحتية العسكرية في الميناء.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الخارجية الروسية ضرب قارب عسكري أوكراني في ميناء أوديسا "بصواريخ عالية الدقة".

واليوم ذكر بيسكوف أن الضربات "ليست مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالبنية التحتية المستخدمة لتصدير الحبوب"، وأضاف: "يجب ألا يؤثر ذلك على بداية التصدير".

وطالب بيسكوف الأمم المتحدة القيام بدورها في "إزالة القيود غير المباشرة" على صادرات الحبوب الروسية أيضا، على أساس الاتفاق المبرم في إسطنبول.

وقال: "لا يوجد قيود مباشرة، ولكن هناك قيود غير مباشرة لا تسمح بالشحنات الكاملة الضرورية للأسواق الدولية، وخاصة للمناطق التي بدأت فيها مجاعة ملموسة".

وأضاف: "من الضروري انتظار بدء تصدير الحبوب الأوكرانية قبل تقييم فعاليتها".

روسيا تعلن تدمير مخزن لمنظومة هيمارس الصاروخية الأمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن البحرية الروسية دمرت قاعدة تضم صواريخا لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "هيمارس" ومدافع الهاوتزر "أم 777"، بصواريخ كروز بمنطقة خميلنيتسكي في أوكرانيا

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "دمرت أسلحة طويلة المدى عالية الدقة مرتكزة بحراً، بالقرب من بلدة بوغدانوفتسي في منطقة خميلنيتسك ، قاعدة تحتوي على ذخيرة قدمتها الولايات المتحدة لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "هيمارس" وقذائف الهاوتزر الأمريكية من عيار "أم 777"".

وأضافت الدفاع الروسية أنه تم تدمير سفينتي إنزال تابعتين للبحرية الأوكرانية في خيرسون.

وكانت روسيا أرسلت مذكرة إلى جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة؛ على خلفية إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا، ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن دول حلف الناتو "تلعب بالنار"، من خلال تزويدها أوكرانيا بالسلاح.

بدوره، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، لا يساهم في إنجاح المفاوضات الروسية – الأوكرانية، وسيؤثر سلبا على العملية.

ومن جهتها أعلنت ​وزارة الدفاع الأوكرانية​، عن "تدمير 50 مستودع ذخيرة للقوات الروسية بصواريخ ​هيمارس​ الأميركية".

رئيس أوكرانيا يقيل النائب الأول لأمين مجلس الدفاع والأمن القومي

أفاد مراسل شبكة « سكاي نيوز» عربية في أوكرانيا، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أعفا النائب الأول لأمين عام مجلس الدفاع والأمن القومي رسلان دمشينكو، من منصبه، دون ذكر تفاصيل إضافية. 

أحباط عملية أوكرانية استخباراتية

وكانت وكالة الأمن الفيدرالي الروسية، أعلنت في بيان صحفي اليوم، إحباط عملية استخباراتية روسية بدعم من «الناتو»، وتهدف إلى استقطاب طيارين روس مقابل الحصول على مبالغ مالية كبيرة وكذلك الحصول على إحدى جنسيات دول الاتحاد الأوروبي. 

خطف طائرات مقاتلة

وكشفت الوكالة أن العملية الاستخباراتية الأوكرانية كانت تستهدف اختطاف طائرات مقاتلة روسية والهبوط بها في إحدى المطارات الأوكرانية، إلا أن المحاولة تم إحباطها ، وأشارت إلى أن العملية الاستخباراتية الأوكرانية تمت بدعم من استخبارات حلف شمال الأطلسي « الناتو» والاستخبارات البريطانية.

وفق اتفاق إسطنبول.. أوكرانيا تعلن جاهزيتها لتصدير الحبوب من الموانئ خلال أسبوعين

أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، اليوم الإثنين، أن كييف ستكون جاهزة للعمل على تصدير الحبوب من جميع الموانئ بحسب اتفاق إسطنبول خلال أسبوعين.

وقال كوبراكوف إن اتفاق تصدير الحبوب أكد سيطرة كييف على الموانئ، مشيرا إلى أنه سيتم إزالة الألغام من الممرات اللازمة لتصدير الحبوب فقط.

وأعرب الوزير الأوكراني عن أمله في أن تبدأ البلاد تصدير الحبوب مع تشغيل مركز الاتصال والمراقبة هذا الأسبوع.

وأكد وزير البنية التحتية الأوكراني أنه "كان من المهم بالنسبة لنا في اتفاق تصدير الحبوب الحبوب أن تسيطر قواتنا على كل شيء في موانئنا، ولن يكون هناك ممثلون آخرون هناك".

وواصلت أوكرانيا جهودها، أمس الأحد، لاستئناف تصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود، وذلك بموجب اتفاق بين موسكو وكييف يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات