برنامج الأغذية العالمي متفائل بشأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

تم نشره الإثنين 25 تمّوز / يوليو 2022 08:31 مساءً
برنامج الأغذية العالمي متفائل بشأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

المدينة نيوز :– قال برنامج الأغذية العالمي إنه متفائل بشأن صفقة توسطت فيها الأمم المتحدة لإعادة فتح الموانئ الأوكرانية أمام صادرات الحبوب لكنه حذر من أن الاتفاق وحده لن يحل أزمة الغذاء العالمية حتى لو نُفذ تنفيذا فعالا.

ووقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا اتفاقا يوم الجمعة يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاث موانئ أوكرانية على البحر الأسود أغلقتها روسيا منذ غزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأوكرانيا وروسيا مصدرتان رئيسيتان للحبوب، وأدى الحصار المفروض على الموانئ إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب في البلاد. وتسبب ذلك، إلى جانب العقوبات الغربية على روسيا، في ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، مما أثار احتجاجات في بلدان نامية تعتمد على حبوب البحر الأسود.

واضطر برنامج الأغذية العالمي نفسه إلى خفض المساعدات هذا العام في مناطق يشتد فيها الجوع مثل اليمن وجنوب السودان بسبب التضخم العالمي وفجوات التمويل، وكلاهما تفاقم بسبب الصراع في أوكرانيا.

وقالت متحدثة باسم البرنامج لرويترز “نحن متفائلون بأن الاتفاق قد يؤدي إلى تراجع في أسعار الغذاء العالمية. من المرجح أن تكون الدول التي تعتمد على إمدادات الحبوب من البحر الأسود أول من يشعر بتأثير إيجابي”.

وأضافت أن أزمة الغذاء العالمية الحالية ليست أزمة أسعار فحسب، وأن الصراعات والصدمات المناخية وجائحة كوفيد-19 ستستمر في إبقاء أسعار المواد الغذائية مرتفعة حتى لو صمد اتفاق الجمعة، وهو أمر ليس مؤكدا على الإطلاق.

وضربت صواريخ روسية ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا يوم السبت، مما أثار القلق من احتمال خروج الاتفاق عن مساره بعد يوم واحد من توقيعه، على الرغم من أن الكرملين تجاهل ذلك، قائلا إن الضربة لم تستهدف سوى البنية التحتية العسكرية.

وقبل نشوب الصراع، كان برنامج الأغذية العالمي يشتري أكثر من نصف قمحه من أوكرانيا. ويقول البرنامج، الذي حصل على جائزة نوبل للسلام في 2020، إن نحو 47 مليون شخص يواجهون “جوعا حادا” هذا العام بسبب أزمة الغذاء العالمية الحالية.

المصدر : رويترز 



مواضيع ساخنة اخرى
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك
تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة تغليظ عقوبة 3 من معتادي الإجرام في إربد حتى 12 سنة
مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة مستشفى الأمير حمزة يجري 3 عمليات زراعة للصمام الأبهري بالقسطرة
إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة إصابة 3 لاعبين بضربات شمس خلال مباراة الرمثا والبقعة
وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح وفاة طفل سقط عن سطح صالة أفراح
توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج توقعات بتثبيت اسعار الدجاج بسبب فائض الانتاج
مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري مصدر : دوام المعلمين سيبدأ 25 آب الجاري
نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي نقابة الصحفيين تعلن موقفها من هيكلة الإعلام الرسمي
بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء بني مصطفى: المرأة الأردنية لا تعرف حدودا للعطاء