"فاو": الأردن بنى نظرة استراتيجيته في الأمن الغذائي

تم نشره الثلاثاء 26 تمّوز / يوليو 2022 08:53 صباحاً
"فاو": الأردن بنى نظرة استراتيجيته في الأمن الغذائي
فاو

المدينة نيوز:- قال المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، عبدالحكيم الواعر، الاثنين، إن الأردن من الدول التي بنَت نظرة استراتيجية بعيدة في موضوع الأمن الغذائي.

وأضاف الواعر ، "إنه من الصعب بمكان في مثل هذه الظروف بفترة سريعة أن تجد دولة في المنطقة استطاعت أن تتحدى نقص المواد الغذائية، تقريبا انقطاع السوق العالمي بالكامل وما زال الغذاء موجودا ومتوفرا".

وبيّن أن هناك مخزونا استراتيجيا يكفي لفترة الشتاء التي هي الفترة الأصعب، لافتا إلى أن هذا يتطلب بناء رؤية وبناء استراتيجيات قوية على أعلى مستويات السياسة بالدولة.

وقال الواعر إن أزمة الغذاء كانت عاجلة وطارئة وكان العالم لا يزال يحاول الخروج والتعافي من آثار أزمة كورونا، وهي أزمة كبيرة جدا عطلت كل سلاسل الإمداد وسبّبت مجاعات كثيرة، وسبّبت ارتفاع عدد البشر المهددين بالجوع وفقدان الأمن الغذائي بشكل كبير.

وتابع "في مرحلة التعافي ظهرت هذه الأزمة في منطقة البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا، وبذلك أصبح هناك نوع من الصدمة لدى العالم ربما أساسها المفاجأة لأنه لم يكن أمرا متوقعا".

وبين أن الكثير من الدول لم تكن مستعدة لهذا الانقطاع المفاجئ وهو انقطاع كامل.

ولفت الواعر إلى وجود تحديات عدة في المنطقة العربية، لها علاقة بتغير المناخ وأثره على المنطقة وما تسبّب به من جفاف، خصوصا فيما يتعلق بالأمن الغذائي وقطاع الزراعة من التذبذب وعدم انتظام المواسم المطرية.

تعاون الأردن وفاو

وقال الواعر إن التعاون بين منظمة فاو والأردن تعاون طويل وله تاريخ وله تواصل أيضا.

وأوضح أن أحد أهم أشكال التعاون بين الفاو والمملكة هو موضوع التنمية الريفية.

وتابع الواعر "راجعنا مع المملكة برنامج الغذاء العالمي بمراجعة الاستراتيجية الأردنية للأمن الغذائي التي تستهدف التنمية الريفية كأحد المحاور الأساسية".

وبين أن التنمية الريفية مهمة جدا، إضافة إلى تحسين مستوى العيش بالأرياف.

"في عصرنا الشباب يحتاجون إلى نوع من القيمة المضافة حتى يشتغلوا بالمجال الفلاحي، وإدخال الميكنة والتقنيات الزراعية لتصبح فيه الزراعة ليست مهنة زراعية موروثة وإنما صناعة أساسها التنافس وفيها جزء كبير من الابتكار"، وفق الواعر.

وأشار إلى وجود العديد من المشاريع والمقترحات التي ستراجع مع وزارة الزراعة تحديدا والقطاعات الأخرى المعنية فيما يتعلق بتعميق وتمكين الصناعات القائمة على المنتجات الزراعية.

المملكة



مواضيع ساخنة اخرى
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين
فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه ؟ .. الإفتاء تجيب
احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه احالة قاضي في التمييز الى التقاعد بناء على طلبه
الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل الأمن يوضح حول فيديو تم تداوله لكمين بملابس إحدى شركات التوصيل
وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير وزير الأشغال: ضرورة إنهاء جسر النفط في العقبة خلال الربع الأخير
تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف تخزين السدود أقل من 19%.. والمياه الجوفية تعاني الاستنزاف
الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة الأرصاد : الأزرق تسجل أعلى درجة حرارة على مستوى المملكة
العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها العرموطي للمدينة : مافيات عليها ضرائب مليار دينار لا يتم ملاحقتها
العسعس :  نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك العسعس : نظام الضابطة الجمركية لن يؤثر على رواتب مرتبات الجمارك